موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

"هل يستقيم الظل والعود أعوج"؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

كل من لديه تفكير منطقي سيجيب عن سؤال عنواني ﺑ"كلا"، ولكن للأسف في عرف الكثير ممن يعانون من قضية البطالة ومن يبحث لها عن حلول نجد أن الإجابة "نعم"! المشكلة أننا نعالج القضية من منطلق المشاعر ونتوقف عندها ولا ننتقل إلى تفعيل الفكر للوصول إلى الحلول الإبداعية في البحث عن موارد رزق تتناسب مع قدرات أو موهبة الفرد.

 

نجد أن الأغلبية تؤمن أنه بعد التخرج أصبح الجميع - وبدون أدنى شك- مؤهلين ولديهم القدرات على الخوض في سوق العمل من أوسع أبوابه! حسناً إذا كان هذا السوق مغلقا ولا يستطيع أن يستوعب هذه الأعداد الكبيرة من الخريجين والخريجات، سواء لعدم الاحتياج أو لإيمان – وأحيانا بعد تجارب مريرة– بأن ناتج التعليم العام والتعليم العالي غير قادر على القيام بمتطلبات الوظائف المطروحة؛ منها الالتزام والتكييف واللغة والحاسب وغيرهم من المهارات والقدرات المتوقع وجودها في الفرد كي يستطيع أن يواكب ضغوط ومتطلبات سوق العمل في القرن الحالي؛ فهل نتجمد أمام الأبواب المغلقة أم نبحث عن النوافذ التي من حولنا، التي إن توقفنا عن الغضب والشكوى والتذمر واستدرنا استدارة بسيطة تمكننا من ملاحظة الأشعة الواضحة التي تشير إلى حلول أخرى، قد لا تكون ما نريده في الوقت الحالي ولكن بالتأكيد أفضل من كلمة "عاطل" أو "عاطلة" عن العمل.

نعم من حق كل مواطن أن تكون له وظيفة تمكنه من العيش الكريم، بل وظيفة يرتقي بها ويتقدم من خلالها في مسيرة حياته العملية ولا يتجمد في خانة واحدة، بحيث يصبح عبئا على المؤسسة وعلى المجتمع والوطن.. ولكن نحن نركز على هذا الحق من المواطن على الدولة ولا نقترب من حق المواطن على نفسه!

من المفترض أن المواطن درس وتعلم واستغل جميع الفرص التعليمية والتدريبية التي قدمت له خلال وجوده في الحرم الجامعي، أي كان حريصا على المشاركة الفاعلة في المحاضرات والدورات وورش العمل لعلمه بأن كل ذلك سوف يساعده فيما بعد على قنص أفضل الفرص في سوق العمل، بل كان يفضل أن يقوم بنفسه ومن خلال مجهوده الشخصي، بجميع المتطلبات من بحوث ومشاريع وعروض مستخدما أحدث أنواع التقنية، وأن يصر على تعلم اللغة لما لها من أهمية ليس فقط في مجال العمل بل أيضا في إمكانية البحث والاستمرار في التعلم من خلال العروض التعليمية المجانية التي تعج بها الشبكة العنكبوتية، وألا يفرط بأي يوم تعليمي لعلمه بأن ذلك حق له وبأن الغياب والإجازات فوق الإجازات ما هي سوى هدر للتأهيل الذي يحتاجه فيما بعد للولوج إلى سوق عمل أقل ما يمكن وصفها بالشرسة والتي لا ترحم ولا تراعي الظروف ولا مكان فيها للمشاعر بما أن الربح والإنتاج هو الهدف الأساس، سواء رضينا بذلك أم لم نرض.

نعود ونقول من المفترض.. فهل تم ذلك من قبل الأغلبية؟ لو تم لوجدت أنه ليست فقط أسواقنا التي ستتهافت على خرجينا بل حتى الأسواق العالمية، لماذا هنا أركز على الطالب؟ لأننا قد تحدثنا (ولست وحدي من تعرض للقضية في وسائل الإعلام) في مجالات سابقة عن دور مؤسسات التعليم في التأهيل والتدريب ليواكب المنتج احتياجات ومتطلبات سوق العمل، كما تحدثنا عن دور المجتمع في التأهيل والتدريب وإيجاد فرص العمل، ولم ننس دور الأسرة في تأهيل الفرد لسوق العمل، أما هنا فما أريده من هذا الخريج أن يتوقف ويتأمل وضعه ويدرك دوره، أن يخرج عن الصندوق ويحلل موقفه، ويبدأ في البحث عن حلول إبداعية في إيجاد مورد رزق، والأفكار كثيرة والفرص أكثر فقط لو أننا أعطينا الفرصة للعقل أن يفكر، وابتعدنا عن الاعتماد على الغير في إيجاد الحلول لنا.. وليست قصص نجاح الكثير بغريبة عنا، فنحن نسمع عنها وكل يوم نصفق ولكن لا نعتبر أو نسير على نهجهم، لقد جاؤوا بأفكار إبداعية بسيطة ثم شيئا فشيئا تم التوسع، بل منهم من جمع رأسمالاً بسيطا من المجال الذي أوجده لنفسه، وأسس من خلاله مشروعه الذي كان يحلم به ويتمناه أو الذي هو مؤهل له.. الإجابة بأنه لا يحدنا سوى خيالنا.. ولكن نحن من يبني الأسوار ويخنق هذا الخيال، إما لاعتبارات نحن من يسمح لها أن تقيدنا، أو لعدم رغبتنا وإصرارنا على وظيفة معينة، ولسان حالنا يقول إما هذه أو لا شيء آخر!

لنصلح العود كي يستقيم الظل، وإلا سنبقى نصارع الظلال ونشتكي ونتذمر والأنكى من ذلك سنبقى مكانك سر!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3384
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع36047
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر399869
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55316348
حاليا يتواجد 2663 زوار  على الموقع