موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

صفات وعادات يهود بغداد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

بالنسبة للعادات والصفات العامة ليهود بغداد، يقول الدبلوماسي البريطاني، إن اليهود طموحون جدًّا ومجدون في عملهم، وذوو قابليات ومقتدرون وهم بارعون ودمثون ولبقون، وفي كل يوم يزدادون غنىً نتيجة للتعليم،

وهناك العديد منهم يفهمون الآن أن السعادة في الحياة لا تتكون إلا من تكديس الأموال فقط، وكذلك بالعيش الرغيد في الوقت الحالي. وتروق لهم مناطق سكن المسيحيين في المدينة لأنها أنظف وأبهج نسبيًّا. وفي مناطق السكن المسيحية لا يمكن الحصول على منزل جديد بأقل من أربعين ليرة سنويًّا. وهذا الإفراط في الإيجارات عائد إلى اليهود فقط. وهو مصدر إزعاج للمسيحيين، لقد تفوق اليهود على المسيحيين في التعليم والمستوى المعاشي وما شابه ذلك. وهم يأملون أن تحصل بغداد الآن على أهمية متزايدة من وراء تشغيل مشروع خط سكة الحديد المقرر عبر الصحراء السورية. وهم يعتقدون بأن بغداد سرعان ما ستصبح مركزًا مهمًّا جدًّا للتجارة والسكن، وبذلك سيكونون قادرين على رمي أنفسهم في تيار المضاربات.

 

وجاء الاحتلال البريطاني للعراق الذي وصفه الكاتب الإنجليزي (R. C. Thompson) بأنه يشبه دخول الفرس في زمن كورش بابل، وكان يصف دخول القائد الإنجليزي مود بغداد في الحادي عشر من آذار/ مارس 1917 ولم يأتِ هذا الربط من قبل الإنجليز اعتباطًا، وإنما كان القصد واضحًا، وهو فتح نوافذ جديدة أمام يهود العراق لبدء مرحلة أخرى في نشاطاتهم، وكان الوضع الاقتصادي أهم المؤشرات خلال تلك السنوات، فبعد أن نشطت الوسائل التجارية، فقد أصاب اليهود الذين كانوا يستحوذون على نسبة كبيرة من التجارة، الرخاء الاقتصادي إذ حققوا أرباحًا كبيرة من تجارتهم، وقد تنفس اليهود الصعداء مع احتلال الإنجليز للمدينة (إبراهام بن يعقوب ص 97) واشترك اليهود في فترة الانتداب البريطاني في جميع مؤسسات الحكومة، وأمسكوا بزمام التجارة في الدولة، وساعدت في ذلك نسبة كبيرة من المثقفين اليهود وخريجي مدرسة اليانس، الذين تعلموا بدقة اللغات الإنجليزية والفرنسية والعربية والعبرية أيضًا، وكان قسم من اليهود يعملون في الاستيراد حوالي (70%) وفي التصدير حوالي (40%) وكانت النسبة الكبيرة من اليهود، يعملون في البنوك وكان هناك الأطباء والمحامون والصيادلة وباقي المهن الحرة، وكان لشركة (نتنأل ترانسبورت) اليهودية علاقات مع جميع بلدان الشرق الأوسط.

وبعد انتهاء الحكم العثماني وفي فترة الانتداب 1921- 1932م كان لليهود دورهم الكبير في الحياة الاقتصادية، فعملوا كدائنين بمبالغ صغيرة لأهل البلاد، الذين كانوا يجهلون أو يشكون بأساليب البنوك الأوروبية، كما كانت لهم (بنوك) كبيرة مثل بنك (زلخا) وبنك (كريديه) وبنك (ادوارد عبودي) كما احتكروا تجارة أهم البضائع في أسواق العراق كصناعة الأبسطة والحصران والأثاث والآجر والأحذية والأخشاب والأدوية والأسلحة والأقمشة والتبغ والأرز والحلويات، وكانت أكبر الشركات في بغداد (شركة خضوري وعزرا ميرلاوي) أصحابها الوكلاء الوحيدون لاستيراد دهون وشحوم شركة موبل أويل الأميركية للبترول بفروعها في البصرة والموصل وكركوك ويشكل اليهود غالبية تجار سوقي (الشورجة) و(دانيال) في بغداد.

يقول يوسف ميئر: كانت التجارة في العراق، تخضع لسيطرة اليهود والبريطانيين وكان من بين مصانع النسيج الصوفي الأربعة في القطر مصنع واحد يملكه اليهود. كما كان من بين الشركات الأربع للنقل النهري اثنتان يملكها اليهود. أما القطاع المصرفي فقد كان يخضع للسيطرة اليهودية وكان البنك الوحيد الذي كانت له فروع في الخارج (في بيروت ودمشق) يمتلكه أحد اليهود وهو خضوري زنخه (نسبة اليهود كانت إلى السكان حوالي 3 بالمئة فقط).

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34022
mod_vvisit_counterالبارحة38380
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع34022
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر654936
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48167629