موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

نفس واحدة وجعل منها زوجها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

الشكل المثالي للعائلة هو ثنائية المرأة والرجل، فالعائلة المثالية الأولى كانت آدم وحواء، وليس آدم وقطيع نساء، (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى).

 

ثنائية الذكر والأنثى التي بهما وعبرهما تورق طاقات الكون النماء والخصب والصيرورة، ويغزل بينهما ذلك النسيج المتين من الألفة والود والتوافق والرحمة لتنمو تحت مظلته عائلة مستقرة وأبناء أسوياء مستقرو النفسية.

ورغم أن النص القرآني صريح في الحد من التعدد وجعله في أضيق الحدود من خلال (فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدةً أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا) وإن الشرطية من انتفاء العدل في أول الآية كان جواب الشرط لها (فواحدة) أي الشكل الأمثل لمؤسسة الزواج الفطري الملبي لحاجات البشر. فشرط العدل متطلب شرعي واضح غير قابل للتأويل ثم أتت الآية الكريمة الأخرى في سورة النساء لتؤكد استحالة العدل أو تحققه إلا ضمن أضيق الحدود بسبب القصور البشري (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفورًا رحيماً).

بالطبع النص القرآني الكريم حينما خرجه الفقه الذكوري جعله تخريجاً يستجيب للرؤية الذكورية والانفلات الغرائزي الذي يسمونه تعدداً، رغم انعكاساته السلبية على المجتمع والمرأة وعلى العائلة عموما والأطفال الذين ينشأون في بيوت التعدد.

المفارقة هنا أن النساء المشتغلات بالنصوص الشرعية عاجزات عن الخروج من أسوار التفسير الذكوري، فغابت المقاربات النسوية للنص وانشغلت اللواتي درسن العلم الشرعي بمكياج النساء في التلفاز. للتعدد آثار سلبية للغاية على المرأة تطال حتى حقوقها ومكانتها الاجتماعية فالمرأة المغيبة الهوية، تكون رقما ضمن قطيع فتغيب ملامحها وشروط إنسانيتها وتصبح قابلة للاستبدال والتغيير.

وفي ظل غياب الضوابط الشرعية والقانونية تبقى المرأة مهددة في أمنها واستقرارها ومتانة الجدران التي تحيط بمنزلها، بينما يمتلك الرجل سيف التعدد يلوح به بشكل أخرق وغير مسؤول خاضع للغرائز والنزوات. وفي كثير من الأحيان يترافق التعدد مع غياب الملاءة المالية والقدرة على تلبية احتياجات عائلة تمتد وتتضخم دون ضابط أو رادع شرعي وقانوني أو تخطيط أسري لعشرات الأطفال القادمين.

هذه الرخصة الدينية الضيقة استغلها البعض لنوع من العربدة الغرائزية في بقاع الأرض بشكل يثير الخزي والحزن أيضاً، لاسيما من قبل أولئك الذين يستهدفون الفتيات من بلدان فقيرة وذات حاجة كأندونسيا والهند وسورية والمغرب. وقامت الجمعيات الخيرية كجمعية آواصر لترمم ماقام به أولئك من أفعال منافية للواجب الإنساني خلفت مآسي إنسانية وهوية ضائعة حتى إن المغرب قد اشترطت موافقة الزوجة الأولى قبل زواج السعودي بإحدى نسائها لكن تظل القضية أكبر من هذا.

ولطالما ظل التعدد بعيداً عن التنظيم والقوننة والتشريع كما أمر بها النص القرآني، تمارس بشكل عشوائي وغير مسؤول، بالطبع كرس هذا الأمر غياب قانون الأحوال الشخصية عن فضائنا التشريعي، مخلفاً بذلك انعكاسات سلبية كبرى على الأسرة والمجتمع.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5400
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع39743
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر368085
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47880778