موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

نفس واحدة وجعل منها زوجها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

الشكل المثالي للعائلة هو ثنائية المرأة والرجل، فالعائلة المثالية الأولى كانت آدم وحواء، وليس آدم وقطيع نساء، (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى).

 

ثنائية الذكر والأنثى التي بهما وعبرهما تورق طاقات الكون النماء والخصب والصيرورة، ويغزل بينهما ذلك النسيج المتين من الألفة والود والتوافق والرحمة لتنمو تحت مظلته عائلة مستقرة وأبناء أسوياء مستقرو النفسية.

ورغم أن النص القرآني صريح في الحد من التعدد وجعله في أضيق الحدود من خلال (فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدةً أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا) وإن الشرطية من انتفاء العدل في أول الآية كان جواب الشرط لها (فواحدة) أي الشكل الأمثل لمؤسسة الزواج الفطري الملبي لحاجات البشر. فشرط العدل متطلب شرعي واضح غير قابل للتأويل ثم أتت الآية الكريمة الأخرى في سورة النساء لتؤكد استحالة العدل أو تحققه إلا ضمن أضيق الحدود بسبب القصور البشري (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفورًا رحيماً).

بالطبع النص القرآني الكريم حينما خرجه الفقه الذكوري جعله تخريجاً يستجيب للرؤية الذكورية والانفلات الغرائزي الذي يسمونه تعدداً، رغم انعكاساته السلبية على المجتمع والمرأة وعلى العائلة عموما والأطفال الذين ينشأون في بيوت التعدد.

المفارقة هنا أن النساء المشتغلات بالنصوص الشرعية عاجزات عن الخروج من أسوار التفسير الذكوري، فغابت المقاربات النسوية للنص وانشغلت اللواتي درسن العلم الشرعي بمكياج النساء في التلفاز. للتعدد آثار سلبية للغاية على المرأة تطال حتى حقوقها ومكانتها الاجتماعية فالمرأة المغيبة الهوية، تكون رقما ضمن قطيع فتغيب ملامحها وشروط إنسانيتها وتصبح قابلة للاستبدال والتغيير.

وفي ظل غياب الضوابط الشرعية والقانونية تبقى المرأة مهددة في أمنها واستقرارها ومتانة الجدران التي تحيط بمنزلها، بينما يمتلك الرجل سيف التعدد يلوح به بشكل أخرق وغير مسؤول خاضع للغرائز والنزوات. وفي كثير من الأحيان يترافق التعدد مع غياب الملاءة المالية والقدرة على تلبية احتياجات عائلة تمتد وتتضخم دون ضابط أو رادع شرعي وقانوني أو تخطيط أسري لعشرات الأطفال القادمين.

هذه الرخصة الدينية الضيقة استغلها البعض لنوع من العربدة الغرائزية في بقاع الأرض بشكل يثير الخزي والحزن أيضاً، لاسيما من قبل أولئك الذين يستهدفون الفتيات من بلدان فقيرة وذات حاجة كأندونسيا والهند وسورية والمغرب. وقامت الجمعيات الخيرية كجمعية آواصر لترمم ماقام به أولئك من أفعال منافية للواجب الإنساني خلفت مآسي إنسانية وهوية ضائعة حتى إن المغرب قد اشترطت موافقة الزوجة الأولى قبل زواج السعودي بإحدى نسائها لكن تظل القضية أكبر من هذا.

ولطالما ظل التعدد بعيداً عن التنظيم والقوننة والتشريع كما أمر بها النص القرآني، تمارس بشكل عشوائي وغير مسؤول، بالطبع كرس هذا الأمر غياب قانون الأحوال الشخصية عن فضائنا التشريعي، مخلفاً بذلك انعكاسات سلبية كبرى على الأسرة والمجتمع.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20493
mod_vvisit_counterالبارحة33029
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع20493
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر813094
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50789745
حاليا يتواجد 2577 زوار  على الموقع