موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

أعياد مع وقف التنفيذ

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ينبغي الاعتراف بأن كلمة العيد قد فقدت معناها الجميل، ولم يعد لها في حياتنا العربية والإسلامية ذلك الألق والإيقاع العذب اللذين كانا لها قبل أن يغدو الوطن العربي والعالم الإسلامي بأكمله مسرحاً للمآسي والصراعات والتآمرات الداخلية والخارجية، ولا غرابة، وتلك هي الحال أن يغدو العيد- في ظروفنا الراهنة- غريباً عنا ونحن غرباء عنه. وكم كانت الأعياد تجمع شمل المسلمين بمسراتها وبما تخلقه من التداعيات التي كانت تحيل أيام العيد إلى مهرجان للأفراح الشاملة، لكنه بات من المؤكد أن الهموم الكبرى التي تحاصر الوطن العربي والعالم الإسلامي قد ألقت بظلالها القاتمة على حياة الناس ومناسباتهم الدينية والوطنية، ولم تعد في النفوس فسحة لاستقبال هذه المناسبات وإعطائها ما تستحقه واستقبالها بما كانت تستقبل به قبل عقود وقبل أن تطالعنا الأحداث بما لم يكن في الحسبان.

لقد كانت الأعياد في جميع بلاد المسلمين وقفة روحية واستراحة يحتاج إليها الجسد لاستعادة نشاطه وحيويته، فصارت في هذا الواقع الرديء مناسبة لرصد الموجعات والتذكير بما كان عليه الحال قبل أن يعود الاحتلال المباشر واللامباشر ليضع الأمة بأكملها في دائرة الرعب والشعور بالقلق وغياب الأمان، ودخل المسلمون في أغرب معركة في تاريخهم، معركة لا يواجهون فيها أعداءهم وإنما أنفسهم، انفجارات، واقتتال مرير على السلطة، وخروج سافر على قوانين الاختلاف ومنطق العقل، وما ينتج عن هذا كله من تباينات وانقسامات لا تخدم أحداً غير العدو ولا تؤدي إلا إلى مزيد من التشرذم والاضمحلال وإلى الاقتراب مما يشير إليه بعض اليائسين وهو الانقراض.

هل أذكر في هذا الصدد، العراق وفلسطين. أم الصومال والسودان، أم لبنان وغيره من الأقطار العربية الواقعة في براثن المحنة؟ أم أمد بصري بعيداً إلى ما يحدث هناك في أفغانستان وباكستان، ليس بالأمس القريب، ولكن إلى ما يحدث اليوم ويتكرر في مناخ عيد الأضحى الذي تدعو رموزه وقيمه السامية إلى التضحية بالأنانية والأطماع وليس التضحية بالأغنام والأبقار. واللافت أكثر أن العدو هو الذي يدفعنا- من حيث لا ندري- إلى التنكر التام لقيم العقيدة وأخلاقياتها، وبدلاً من أن تتجه بنادقنا وصواريخنا وسيوفنا إلى هذا العدو نراها تتجه إلى صدور أهلنا، وإلى أقرب الناس إلى مواقفنا. وكأننا لم نتذكر تهديد مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق “برجنسكي” الذي قال: سنقتلهم بأسلحتهم ونذبحهم بسكاكينهم.

ومن المؤكد أن ما يجري في أقطارنا العربية والإسلامية ما هو إلا التطبيق الخالص لما رسمته القوى العالمية المتحكمة لإفساد حياة الناس لا في العالم الإسلامي وحده وإنما في العالم أجمع. وإبعادهم عن الاهتمام بالقضايا الأساسية والاتجاه نحو البناء والتغيير والاحتفاء بمناسباتهم الدينية واستعادة ما كانت تعبر عنه من مشاعر المسرة والابتهاج. وفي رأي كثير من العقلاء والعارفين ببواطن الأمور أن الخروج من المتاهة الراهنة وتجاوز حالة الانبطاح في الإمكان إذا ما توفر الحد الأدنى من الفهم وتنحية الخلافات التي كانت ولاتزال ثانوية وأغلبها مما يفرخه الأعداء انطلاقاً من شعارهم سيئ السمعة “فرق تسد”.


 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31198
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع169488
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر497830
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48010523