موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

أعياد مع وقف التنفيذ

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ينبغي الاعتراف بأن كلمة العيد قد فقدت معناها الجميل، ولم يعد لها في حياتنا العربية والإسلامية ذلك الألق والإيقاع العذب اللذين كانا لها قبل أن يغدو الوطن العربي والعالم الإسلامي بأكمله مسرحاً للمآسي والصراعات والتآمرات الداخلية والخارجية، ولا غرابة، وتلك هي الحال أن يغدو العيد- في ظروفنا الراهنة- غريباً عنا ونحن غرباء عنه. وكم كانت الأعياد تجمع شمل المسلمين بمسراتها وبما تخلقه من التداعيات التي كانت تحيل أيام العيد إلى مهرجان للأفراح الشاملة، لكنه بات من المؤكد أن الهموم الكبرى التي تحاصر الوطن العربي والعالم الإسلامي قد ألقت بظلالها القاتمة على حياة الناس ومناسباتهم الدينية والوطنية، ولم تعد في النفوس فسحة لاستقبال هذه المناسبات وإعطائها ما تستحقه واستقبالها بما كانت تستقبل به قبل عقود وقبل أن تطالعنا الأحداث بما لم يكن في الحسبان.

لقد كانت الأعياد في جميع بلاد المسلمين وقفة روحية واستراحة يحتاج إليها الجسد لاستعادة نشاطه وحيويته، فصارت في هذا الواقع الرديء مناسبة لرصد الموجعات والتذكير بما كان عليه الحال قبل أن يعود الاحتلال المباشر واللامباشر ليضع الأمة بأكملها في دائرة الرعب والشعور بالقلق وغياب الأمان، ودخل المسلمون في أغرب معركة في تاريخهم، معركة لا يواجهون فيها أعداءهم وإنما أنفسهم، انفجارات، واقتتال مرير على السلطة، وخروج سافر على قوانين الاختلاف ومنطق العقل، وما ينتج عن هذا كله من تباينات وانقسامات لا تخدم أحداً غير العدو ولا تؤدي إلا إلى مزيد من التشرذم والاضمحلال وإلى الاقتراب مما يشير إليه بعض اليائسين وهو الانقراض.

هل أذكر في هذا الصدد، العراق وفلسطين. أم الصومال والسودان، أم لبنان وغيره من الأقطار العربية الواقعة في براثن المحنة؟ أم أمد بصري بعيداً إلى ما يحدث هناك في أفغانستان وباكستان، ليس بالأمس القريب، ولكن إلى ما يحدث اليوم ويتكرر في مناخ عيد الأضحى الذي تدعو رموزه وقيمه السامية إلى التضحية بالأنانية والأطماع وليس التضحية بالأغنام والأبقار. واللافت أكثر أن العدو هو الذي يدفعنا- من حيث لا ندري- إلى التنكر التام لقيم العقيدة وأخلاقياتها، وبدلاً من أن تتجه بنادقنا وصواريخنا وسيوفنا إلى هذا العدو نراها تتجه إلى صدور أهلنا، وإلى أقرب الناس إلى مواقفنا. وكأننا لم نتذكر تهديد مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق “برجنسكي” الذي قال: سنقتلهم بأسلحتهم ونذبحهم بسكاكينهم.

ومن المؤكد أن ما يجري في أقطارنا العربية والإسلامية ما هو إلا التطبيق الخالص لما رسمته القوى العالمية المتحكمة لإفساد حياة الناس لا في العالم الإسلامي وحده وإنما في العالم أجمع. وإبعادهم عن الاهتمام بالقضايا الأساسية والاتجاه نحو البناء والتغيير والاحتفاء بمناسباتهم الدينية واستعادة ما كانت تعبر عنه من مشاعر المسرة والابتهاج. وفي رأي كثير من العقلاء والعارفين ببواطن الأمور أن الخروج من المتاهة الراهنة وتجاوز حالة الانبطاح في الإمكان إذا ما توفر الحد الأدنى من الفهم وتنحية الخلافات التي كانت ولاتزال ثانوية وأغلبها مما يفرخه الأعداء انطلاقاً من شعارهم سيئ السمعة “فرق تسد”.


 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17782
mod_vvisit_counterالبارحة34127
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع79383
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر559772
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54571788
حاليا يتواجد 2766 زوار  على الموقع