موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

أعياد مع وقف التنفيذ

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ينبغي الاعتراف بأن كلمة العيد قد فقدت معناها الجميل، ولم يعد لها في حياتنا العربية والإسلامية ذلك الألق والإيقاع العذب اللذين كانا لها قبل أن يغدو الوطن العربي والعالم الإسلامي بأكمله مسرحاً للمآسي والصراعات والتآمرات الداخلية والخارجية، ولا غرابة، وتلك هي الحال أن يغدو العيد- في ظروفنا الراهنة- غريباً عنا ونحن غرباء عنه. وكم كانت الأعياد تجمع شمل المسلمين بمسراتها وبما تخلقه من التداعيات التي كانت تحيل أيام العيد إلى مهرجان للأفراح الشاملة، لكنه بات من المؤكد أن الهموم الكبرى التي تحاصر الوطن العربي والعالم الإسلامي قد ألقت بظلالها القاتمة على حياة الناس ومناسباتهم الدينية والوطنية، ولم تعد في النفوس فسحة لاستقبال هذه المناسبات وإعطائها ما تستحقه واستقبالها بما كانت تستقبل به قبل عقود وقبل أن تطالعنا الأحداث بما لم يكن في الحسبان.

لقد كانت الأعياد في جميع بلاد المسلمين وقفة روحية واستراحة يحتاج إليها الجسد لاستعادة نشاطه وحيويته، فصارت في هذا الواقع الرديء مناسبة لرصد الموجعات والتذكير بما كان عليه الحال قبل أن يعود الاحتلال المباشر واللامباشر ليضع الأمة بأكملها في دائرة الرعب والشعور بالقلق وغياب الأمان، ودخل المسلمون في أغرب معركة في تاريخهم، معركة لا يواجهون فيها أعداءهم وإنما أنفسهم، انفجارات، واقتتال مرير على السلطة، وخروج سافر على قوانين الاختلاف ومنطق العقل، وما ينتج عن هذا كله من تباينات وانقسامات لا تخدم أحداً غير العدو ولا تؤدي إلا إلى مزيد من التشرذم والاضمحلال وإلى الاقتراب مما يشير إليه بعض اليائسين وهو الانقراض.

هل أذكر في هذا الصدد، العراق وفلسطين. أم الصومال والسودان، أم لبنان وغيره من الأقطار العربية الواقعة في براثن المحنة؟ أم أمد بصري بعيداً إلى ما يحدث هناك في أفغانستان وباكستان، ليس بالأمس القريب، ولكن إلى ما يحدث اليوم ويتكرر في مناخ عيد الأضحى الذي تدعو رموزه وقيمه السامية إلى التضحية بالأنانية والأطماع وليس التضحية بالأغنام والأبقار. واللافت أكثر أن العدو هو الذي يدفعنا- من حيث لا ندري- إلى التنكر التام لقيم العقيدة وأخلاقياتها، وبدلاً من أن تتجه بنادقنا وصواريخنا وسيوفنا إلى هذا العدو نراها تتجه إلى صدور أهلنا، وإلى أقرب الناس إلى مواقفنا. وكأننا لم نتذكر تهديد مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق “برجنسكي” الذي قال: سنقتلهم بأسلحتهم ونذبحهم بسكاكينهم.

ومن المؤكد أن ما يجري في أقطارنا العربية والإسلامية ما هو إلا التطبيق الخالص لما رسمته القوى العالمية المتحكمة لإفساد حياة الناس لا في العالم الإسلامي وحده وإنما في العالم أجمع. وإبعادهم عن الاهتمام بالقضايا الأساسية والاتجاه نحو البناء والتغيير والاحتفاء بمناسباتهم الدينية واستعادة ما كانت تعبر عنه من مشاعر المسرة والابتهاج. وفي رأي كثير من العقلاء والعارفين ببواطن الأمور أن الخروج من المتاهة الراهنة وتجاوز حالة الانبطاح في الإمكان إذا ما توفر الحد الأدنى من الفهم وتنحية الخلافات التي كانت ولاتزال ثانوية وأغلبها مما يفرخه الأعداء انطلاقاً من شعارهم سيئ السمعة “فرق تسد”.


 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2643
mod_vvisit_counterالبارحة28800
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع63358
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر855959
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50832610
حاليا يتواجد 2357 زوار  على الموقع