موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

احتكار التجارة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يُعد كبار التجار وأصحاب الأراضي من الذين يملكون رؤوس أموال كبيرة أهم الطبقة المتنفذة، ويخضع الحاخام الكبير لنفوذ هؤلاء الأشخاص، وهو، إن صحّ التعبير، ليس سوى دمية في أيديهم،

وهناك اثنان منهم وهما الياس ودانيال، وهما كرماء جدًّا في الأمور المالية، والجميع أذكياء ولبقون ومفعمون بالحيوية، أما بالنسبة للتجارة، فقد احتكر اليهود التجارة المحلية بصورة فعلية، ولا يستطيع المسلمون أو المسيحيون منافستهم، وحتى كبار التجار من المسلمين فيعزون ثراءهم إلى اليهود ذوي الكفاءة ممن وظفوهم لعدة سنوات، وأن المواد الرئيسية في التجارة اليهودية، هي سلع مانشستر النسيجية التي تأتي من بريطانيا. وقد جمع التجار اليهود المحليون ثروات كبيرة من استيراد هذه السلع من مانشستر وتصديرها إلى إيران وغيرها.

 

وقلة من اليهود يتجهون لامتلاك الأراضي، ومن أبرز مالكي الأراضي دانيال وعائلته وبعض الأفراد ويقال إن ملكياتهم من الأراضي تساوي حوالي (400) ألف باوند.

وبخصوص التعليم فإن جميع ما تضمنته الوثيقة البريطانية، هو متداول ومعروف، إلا أن ثمة نقطة لا بد من التوقف عندها، وهي إنشاء مدرسة لتعليم اللغة التركية في تلك الأثناء، وهو ما لم يُشَر إليه في المصادر التي تناولت أوضاع التعليم لدى الطائفة اليهودية، وتعليم اللغة التركية له دلالة معينة وهدف محدد، إذ قام في عام 1910 سبعة يهود من الجيل الصاعد بتشكيل لجنة وأنشأوا مدرسة لتعليم اللغة التركية والغرض من إنشائها نشر اللغة التركية بين الشباب، وتأهيلهم للخدمة العسكرية العليا، وتمكينهم بذلك من الحصول على مراكز الضباط وليس مجرد الخدمة كجنود. (الوثيقة البريطانية المذكورة سابقًا). ولا شك أن هذه الخطوة، تأتي امتدادًا لما عمله اليهود في سالونيك وأزمير قبل تلك المدة بفترة طويلة عندما دفعوا أبناءهم للانخراط في العسكرية، حتى تمكنوا من تشكيل الاتحاد والترقي، الذي كان غالبية قيادته من يهود الدونمة. أما على سبيل ذكر المدارس، فقد كانت المدارس الوحيدة في بغداد التي تدرّس الإنجليزية هي تلك التي تُدار من قبل اليهود.

وبالنسبة للضرائب، فقد تم فرض ضريبة كبيرة على اللحوم وقبل عدة سنوات، كان قد تم الاعتراف بها من قبل السلطات التركية وهي تعرف باسم (Salielle) وأصل هذه الضريبة، هي أن الخراف بعد ذبحها يجب أن تفحص من قبل أشخاص مدربين (Shohets) مزودين بشهادة من السلطات، وتدفع الطائفة رواتب هؤلاء الأشخاص.

وفي ما يلي كشف تقريبي لحساب عوائد ضرائب الدخل لدى الطائفة اليهودية، وكيفية إنفاق الأموال المستحصلة:

المدخولات باوند تركي

1- ضريبة الملح 2650.

2- ضريبة الدخل 800.

3- رسوم على التحقق من التواقيع وما شابه 100.

4- رسوم الزواج 180.

المجموع: 3730

الإنفاق باوند تركي

1- التبرع السنوي للمستشفى 500

2- التبرع السنوي لمدرسة الاليانس 365

3- التبرع السنوي للمدرسة التركية الجديدة 200

4- رواتب الحاخام الأكبر وبقية الحاخاميين

5- الجزارين والموظفين الاخرين 1900

6- المدرسة العبرية

7- مستوصف اليهود والفقراء 380

8- مساعدة الطوائف الاخرى 185

9- متفرقات 200

المجموع: 3730

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم39821
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع178111
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر506453
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48019146