موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

غالبية تركيا الفتاة من الدونمة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يقال إن العديد من أفراد تركيا الفتاة لا يصومون شهر رمضان، وكان البعض منهم أحمق بما فيه الكفاية ليعلن إفطاره بالتدخين في الشوارع، (وملاحظة الدبلوماسي الإنجليزي جاء تأكيدًا لاحقًا عندما كشف الأتراك أن غالبية أعضاء تركيا الفتاة هم من يهود الدونمة وتفاصيل ذلك في مذكرات عبدالحميد الثاني وما نشره القائد التركي جواد رفعت اتلخان المعاصر لتلك الحقبة).

 

وعن الاضطرابات المحدودة التي حصلت في الرابع عشر من تشرين الأول/ أكتوبر 1908 يذكر أنها حصلت بعد أن قيل إن عددًا من اليهود، حضروا إلى جامع المدينة أثناء الخطبة، وحصلت بعض المشادات ويقول إنه في حوالي الساعة التاسعة من مساء اليوم نفسه قد جاءه ترجمان الوالي ليؤكد له من طرف صاحب الجلالة بعدم حصول أي شيء خطير، وأن هناك بعض القصص المبالغ بها.

ويعلق رامزي على ذلك، وقبل أن يذكر بعض الحقائق عن تلك المواجهة بقوله (يُعد اليهود من المساندين الرئيسيين للتجارة البريطانية وأن أي هجوم ضدهم سوف يمس مصالحنا، ويبدو لي أن هناك حاجة ملحة لحكومة أقوى من حكومة بغداد، فيما لو أريد تفادي الاضطرابات الخطيرة.) وقدم ترجمان الوالي الرقم (12) عن الذين تعرضوا للضرب أو السرقة من اليهود، أما الرقم الذي قدمه رئيس الطائفة اليهودية، فكان على الوجه الآتي: جروح خطيرة (12) شخصًا، جروح بالسكاكين والخناجر والعصي من (80- 100) شخص، ضرب وإهانة وتجريد من الطرابيش والملابس والمجوهرات ما يقارب اﻠ(2000) شخص. (الوثائق البريطانية).

في اليوم التالي خطب الشيخ سعيد في حشد من الناس وقال إن اليهود والمسلمين وغيرهم يعيشون تحت حماية المسلمين، ويجب أن لا تُساء معاملتهم، لأن ذلك يتعارض مع التعاليم الإسلامية.

ويقول الدبلوماسي البريطاني:

إن مسؤولية الشرور التي وقعت على اليهود، يجب أن تقع بشكل رئيسي على جمعية تركيا الفتاة المحلية.

وفي مجمل سرده لأوضاع اليهود وعلاقاتهم مع الآخرين يذكر في الوثيقة السرية المذكورة أن أحد اليهود أخبره أنه بين الطبقات المتدنية لليهود تقوم الأمهات بتعليم صغارهن أن مساعدة أحد الكلاب أفضل من مساعدة أحد المسلمين.

أما بالنسبة لأحوال الطائفة اليهودية وتفاصيل حياتها في مطلع القرن العشرين، وهي الفترة التي شهدت بداية أفول نجم السلطة العثمانية خاصة بعد صعود جمعية تركيا الفتاة، وسيطرتها على زمام الأمور في الاستانة، والذي تزامن مع ازدياد نشاط الحركة الصهيونية، ففي تلك الأثناء وتحديدًا في الثلاثين من آذار/ مارس 1910م أرسل القنصل العام البريطاني في بغداد سردًا مفصلًا عن الطائفة اليهودية في المدينة وقال في رسالته (وثيقة سرية) إن هذه الطائفة قد تلعب دورًا مهمًّا في مستقبل الامبراطورية العثمانية.

وحصل القنصل العام على تقرير من الاليانس (الاتحاد) الإسرائيلي العالمي والاتحاد الأنجلو- يهودي يقر فيه عدد اليهود في بغداد بحوالي (45) ألف شخص. ويقسم الطائفة اليهودية إلى أربع طبقات، (ونسبتهم غير واضحة) وتتكون من التجار والمصرفيين، وطبقة صغار التجار وتجار المفرد والموظفين والطبقة الفقيرة تشكل (60) بالمئة من الطائفة والشحاذين (5) بالمئة، ويأتي معظم الشحاذين من كركوك والموصل وضواحيها وهم في حالة سيئة جدًّا (الوثيقة السرية رقم 2837 استلمت في 4 نيسان/ أبريل 1910).

وتتحدث الوثيقة عن كبار الحاخاميين، وأنه مزود بفرمان من السلطان العثماني وأن هناك المجلس الكهنوتي، وهو مؤلف من ثلاثة حاخاميين لحسم النزاعات الدينية البحت وبعض الحاخاميين يدرسون الأدب العبري، وتقوم الطائفة بدفع رواتبهم وخلافًا للأزمنة السابقة على ذلك التاريخ (1910) فإن رجال الدين لا يتمتعون بالنفوذ على إخوتهم في الدين اليهودي، وقد يعزى هذا إلى أثر التعليم المتفشي بين طبقات الطائفة.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15466
mod_vvisit_counterالبارحة28050
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105117
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر585506
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54597522
حاليا يتواجد 2649 زوار  على الموقع