موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

الوطنية مفهوم يجهله الكثيرون

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

هل الوطنية تقتصر على التلويح بالعلم، أو الاحتفال في الشوارع، أو ارتداء الأبيض والأخضر؟ هل تعني التجمع في المكاتب والمؤسسات حول مائدة وبعض من الخطب الجوفاء التي لا تقترب من معنى الوطنية في شيء؟! هل هو يوم واحد فقط الذي نكتشف فيه فجأة أننا ننتمي لهذا الوطن وبقية الأيام نعيش لأنفسنا؟

 

يا سادة يا كرام، هذه ليس الوطنية، ليست بالنسبة لي على الأقل.

لنبدأ بما ليس من الوطنية. فالوطنية ليست التعالي على الشعوب الأخرى والإيمان أننا شعب الله المختار، وأننا نعلم أكثر ولا نحتاج أن نتعلم. الوطنية ليست تفضيل من ينتسب لوطني على حساب حق كل من هو ليس من هذه الأرض. الوطنية ليست رفض كل ما لا ينتمي لنا لمجرد أن هنالك من رفضه وعرفه لنا حسب فكره وتحليله. الوطنية ليست تسليم العقول ولا الاستغناء عن الإرادة. الوطنية ليست التصفيق لصاحب الفكرة بدلا من تحليل وتدبر الفكرة. الوطنية ليست الإصرار على الجهل والتبعية. الوطنية ليست التذمر والشكوى وإثارة البلبلة والفوضى من أجل ظلم أو فساد أو تعدٍ. الوطنية ليست تعريض العباد للخطر. الوطنية ليست التفرقة والتصنيف والشتم والعداء لمن يختلف معنا. الوطنية ليست محاربة أنفسنا من منطلق "عليّ وعلى أعدائي". الوطنية ليست تسليما أو ضعفا أو استرخاء. الوطنية ليست ملك شريحة ومحرمة على باقي الشرائح. الوطنية لا تُمنح ولا تُستجدى وبالتأكيد ليست مسرحية أو أقنعة نرتديها لنقنع غيرنا. الوطنية ليست خوفا أو ضعفا أو تملقا.

وأخيرا الوطنية ليست كلمة نرددها دون أن نعيشها.

إذن ما الوطنية؟ الوطنية أن نؤمن أننا جزء من هذا العالم، نحترمه ونتعامل معه من منطلق المساواة لا الضعف والتبعية، الوطنية أن نعمل، أن نجتهد في البحث عن العلم؛ كي نكتسب المهارات والقدرات التي ستمكننا من إيجاد الحلول الإبداعية لكل القضايا التي تعترض طريقنا للمشاركة في بناء الوطن وبناء أنفسنا وتهيئة العالم الآمن لأبنائنا من بعدنا. الوطنية أن نستغل كل ما يقدم لنا من تعليم خاصة في اللغات وتقنية المعلومات؛ كي نتمكن من البحث عن سبل تطوير ذاتنا بأنفسنا بدلا من التركيز على عدد أيام الإجازات والتحايل بإضافة يوم قبلها وأيام بعدها!

الوطنية هي الذهن المتقد والفكر الحر والتحليل المنطقي. الوطنية مشاعر محبة وعطاء وتعاطف وإخاء، الوطنية احترام الاختلاف والارتقاء بالحوار ومقابلة الحجة بالحجة والدليل بالدليل. الوطنية أخلاق وتواضع واعتراف لأنفسنا قبل غيرنا بمحدودية رؤيتنا والانفتاح للتعرف على وجهة نظر الآخر، ليس بالضرورة تقبلها، ولكن على الأقل أن نفهمها، الوطنية أن نقرأ ثم نقرأ ثم نقرأ وننوع في المصادر، ولا نسمح لأي شخص أن يملي علينا رؤية أو فكرا أو حكما في أي قضية محلية كانت أو إقليمية أو عالمية.

الوطنية أن ننمي مهارات التفكير لدينا؛ كي لا نُستغل في مشروع أو أجندة الآخرين. الوطنية هي الإيمان أن الوطن بحاجتك كما أنك بحاجة الوطن. الوطنية أن تنتقد بمحبة وتعرض الحلول، الوطنية ألا تتراجع عن حق ولكن بنفس الوقت لا تتعدى على حق.

الخلاصة: الوطنية مسيرة حياة بعد الاحتفال بيوم الوطن.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم50888
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع228692
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر592514
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55508993
حاليا يتواجد 2441 زوار  على الموقع