موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

الوطنية مفهوم يجهله الكثيرون

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

هل الوطنية تقتصر على التلويح بالعلم، أو الاحتفال في الشوارع، أو ارتداء الأبيض والأخضر؟ هل تعني التجمع في المكاتب والمؤسسات حول مائدة وبعض من الخطب الجوفاء التي لا تقترب من معنى الوطنية في شيء؟! هل هو يوم واحد فقط الذي نكتشف فيه فجأة أننا ننتمي لهذا الوطن وبقية الأيام نعيش لأنفسنا؟

 

يا سادة يا كرام، هذه ليس الوطنية، ليست بالنسبة لي على الأقل.

لنبدأ بما ليس من الوطنية. فالوطنية ليست التعالي على الشعوب الأخرى والإيمان أننا شعب الله المختار، وأننا نعلم أكثر ولا نحتاج أن نتعلم. الوطنية ليست تفضيل من ينتسب لوطني على حساب حق كل من هو ليس من هذه الأرض. الوطنية ليست رفض كل ما لا ينتمي لنا لمجرد أن هنالك من رفضه وعرفه لنا حسب فكره وتحليله. الوطنية ليست تسليم العقول ولا الاستغناء عن الإرادة. الوطنية ليست التصفيق لصاحب الفكرة بدلا من تحليل وتدبر الفكرة. الوطنية ليست الإصرار على الجهل والتبعية. الوطنية ليست التذمر والشكوى وإثارة البلبلة والفوضى من أجل ظلم أو فساد أو تعدٍ. الوطنية ليست تعريض العباد للخطر. الوطنية ليست التفرقة والتصنيف والشتم والعداء لمن يختلف معنا. الوطنية ليست محاربة أنفسنا من منطلق "عليّ وعلى أعدائي". الوطنية ليست تسليما أو ضعفا أو استرخاء. الوطنية ليست ملك شريحة ومحرمة على باقي الشرائح. الوطنية لا تُمنح ولا تُستجدى وبالتأكيد ليست مسرحية أو أقنعة نرتديها لنقنع غيرنا. الوطنية ليست خوفا أو ضعفا أو تملقا.

وأخيرا الوطنية ليست كلمة نرددها دون أن نعيشها.

إذن ما الوطنية؟ الوطنية أن نؤمن أننا جزء من هذا العالم، نحترمه ونتعامل معه من منطلق المساواة لا الضعف والتبعية، الوطنية أن نعمل، أن نجتهد في البحث عن العلم؛ كي نكتسب المهارات والقدرات التي ستمكننا من إيجاد الحلول الإبداعية لكل القضايا التي تعترض طريقنا للمشاركة في بناء الوطن وبناء أنفسنا وتهيئة العالم الآمن لأبنائنا من بعدنا. الوطنية أن نستغل كل ما يقدم لنا من تعليم خاصة في اللغات وتقنية المعلومات؛ كي نتمكن من البحث عن سبل تطوير ذاتنا بأنفسنا بدلا من التركيز على عدد أيام الإجازات والتحايل بإضافة يوم قبلها وأيام بعدها!

الوطنية هي الذهن المتقد والفكر الحر والتحليل المنطقي. الوطنية مشاعر محبة وعطاء وتعاطف وإخاء، الوطنية احترام الاختلاف والارتقاء بالحوار ومقابلة الحجة بالحجة والدليل بالدليل. الوطنية أخلاق وتواضع واعتراف لأنفسنا قبل غيرنا بمحدودية رؤيتنا والانفتاح للتعرف على وجهة نظر الآخر، ليس بالضرورة تقبلها، ولكن على الأقل أن نفهمها، الوطنية أن نقرأ ثم نقرأ ثم نقرأ وننوع في المصادر، ولا نسمح لأي شخص أن يملي علينا رؤية أو فكرا أو حكما في أي قضية محلية كانت أو إقليمية أو عالمية.

الوطنية أن ننمي مهارات التفكير لدينا؛ كي لا نُستغل في مشروع أو أجندة الآخرين. الوطنية هي الإيمان أن الوطن بحاجتك كما أنك بحاجة الوطن. الوطنية أن تنتقد بمحبة وتعرض الحلول، الوطنية ألا تتراجع عن حق ولكن بنفس الوقت لا تتعدى على حق.

الخلاصة: الوطنية مسيرة حياة بعد الاحتفال بيوم الوطن.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30189
mod_vvisit_counterالبارحة34103
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع145411
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر634624
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49290087
حاليا يتواجد 4026 زوار  على الموقع