موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

أسئلة ما بعد الاستفتاء الاسكتلندي!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

هناك في بريطانية من اعتبر ان انفصال اسكتلندة عن المملكة المتحدة، لو حصل، سيكون بمثابة كارثة كبرى بكل معنى الكلمة. لان مصير المملكة المتحدة ومستقبلها كان سيصبح موضع تساؤل،

سواء على مستوى الاتحاد الأوروبي، او في العالم كعضو دائم في مجلس الامن. وحين نتحدث عن المملكة المتحدة، فاننا نتحدث عن اقدم الاتحادات عراقة ومتانة في العالم كله الى حد كبير.

 

على الرغم من ان خمسة وخمسون بالمائة صوتوا مع البقاء ضمن المملكة المتحدة الا ان نتائج الاستفتاء، اظهرت ان حوالي النصف من السكان ايدوا الاستقلال عن بريطانية. ومعنى هذا على المستوى السياسي والسايكولوجي ايضا ان مسالة بقاء سكوتلاندا ضمن اطار المملكة المتحدة، لم تعد تأخذ كالسابق كأمر طبيعي. الامر الذي يعني ان نزعة الانفصال لن تتوقف على الرغم من هزيمتها.

الاوساط الأوروبية وحكومة لندن الاتحادية بالطبع، التي سعت للتأثير على اراء المقترعين لصالح البقاء مع بريطانيا، اظهرت ارتياحا واضحا لنتائج الاستفتاء؛ وقد بدا هذا الارتياح خاصة في اسبانيا المقبلة قريبا على استفتاء مشابة لاقليم كاتالونيا.

اما الاوساط الإسرائيلية فلم تبد اهتماما واضحا في استفتاء اسكتلندا. لكن من غير المعقول تصور ان الإسرائيليين لم يقلقوا لو نجح الاستفتاء لصالح الاستقلال عن المملكة المتحدة. لان ذلك سيقدم جرعة اضافية لفكرة حق تقرير المصير، الامر الذي سيقوي الوضع المعنوي للفلسطينيين الذين يناضلون لاجل الاستقلال.

على كل حال، السؤال الذي يطرح الان، هل بات الناس حقا يميلون اكثر الى التمثيل الاقرب جغرافيا وثقافيا لانه اقرب وجدانيا الى قلوبهم. وايضا كيف يمكن تفسير هذه النزعة نحو الاستقلال، خاصة وان من المفترض، ان أوروبا تتجه اكثر نحو الوحدة، واكثر من ذلك انه يحصل في عصر العولمة، حيث الانفتاح الغير مسبوق للعالم على بعضه البعض.

انه سؤال مفتوح قد لا يكون من اليسير معرفة اجابته كاملا، لكن نتيجة الاستفتاء السكتلندي، التي هي 45 في المائة ممن صوتوا لصالح الاستقلال. تعني ان مرحلة جديدة قديمة قد بدأت في التاريخ الأوروبي، الامر الذي يدل ان فكرة الاثنية التي كانت من نتاج أوروبا القرن التاسع عشر لم تخمد كما كان يعتقد.

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13540
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع277265
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر641087
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55557566
حاليا يتواجد 2368 زوار  على الموقع