موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

أسئلة ما بعد الاستفتاء الاسكتلندي!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

هناك في بريطانية من اعتبر ان انفصال اسكتلندة عن المملكة المتحدة، لو حصل، سيكون بمثابة كارثة كبرى بكل معنى الكلمة. لان مصير المملكة المتحدة ومستقبلها كان سيصبح موضع تساؤل،

سواء على مستوى الاتحاد الأوروبي، او في العالم كعضو دائم في مجلس الامن. وحين نتحدث عن المملكة المتحدة، فاننا نتحدث عن اقدم الاتحادات عراقة ومتانة في العالم كله الى حد كبير.

 

على الرغم من ان خمسة وخمسون بالمائة صوتوا مع البقاء ضمن المملكة المتحدة الا ان نتائج الاستفتاء، اظهرت ان حوالي النصف من السكان ايدوا الاستقلال عن بريطانية. ومعنى هذا على المستوى السياسي والسايكولوجي ايضا ان مسالة بقاء سكوتلاندا ضمن اطار المملكة المتحدة، لم تعد تأخذ كالسابق كأمر طبيعي. الامر الذي يعني ان نزعة الانفصال لن تتوقف على الرغم من هزيمتها.

الاوساط الأوروبية وحكومة لندن الاتحادية بالطبع، التي سعت للتأثير على اراء المقترعين لصالح البقاء مع بريطانيا، اظهرت ارتياحا واضحا لنتائج الاستفتاء؛ وقد بدا هذا الارتياح خاصة في اسبانيا المقبلة قريبا على استفتاء مشابة لاقليم كاتالونيا.

اما الاوساط الإسرائيلية فلم تبد اهتماما واضحا في استفتاء اسكتلندا. لكن من غير المعقول تصور ان الإسرائيليين لم يقلقوا لو نجح الاستفتاء لصالح الاستقلال عن المملكة المتحدة. لان ذلك سيقدم جرعة اضافية لفكرة حق تقرير المصير، الامر الذي سيقوي الوضع المعنوي للفلسطينيين الذين يناضلون لاجل الاستقلال.

على كل حال، السؤال الذي يطرح الان، هل بات الناس حقا يميلون اكثر الى التمثيل الاقرب جغرافيا وثقافيا لانه اقرب وجدانيا الى قلوبهم. وايضا كيف يمكن تفسير هذه النزعة نحو الاستقلال، خاصة وان من المفترض، ان أوروبا تتجه اكثر نحو الوحدة، واكثر من ذلك انه يحصل في عصر العولمة، حيث الانفتاح الغير مسبوق للعالم على بعضه البعض.

انه سؤال مفتوح قد لا يكون من اليسير معرفة اجابته كاملا، لكن نتيجة الاستفتاء السكتلندي، التي هي 45 في المائة ممن صوتوا لصالح الاستقلال. تعني ان مرحلة جديدة قديمة قد بدأت في التاريخ الأوروبي، الامر الذي يدل ان فكرة الاثنية التي كانت من نتاج أوروبا القرن التاسع عشر لم تخمد كما كان يعتقد.

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18339
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105871
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر898472
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50875123
حاليا يتواجد 4766 زوار  على الموقع