موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

أسئلة ما بعد الاستفتاء الاسكتلندي!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

هناك في بريطانية من اعتبر ان انفصال اسكتلندة عن المملكة المتحدة، لو حصل، سيكون بمثابة كارثة كبرى بكل معنى الكلمة. لان مصير المملكة المتحدة ومستقبلها كان سيصبح موضع تساؤل،

سواء على مستوى الاتحاد الأوروبي، او في العالم كعضو دائم في مجلس الامن. وحين نتحدث عن المملكة المتحدة، فاننا نتحدث عن اقدم الاتحادات عراقة ومتانة في العالم كله الى حد كبير.

 

على الرغم من ان خمسة وخمسون بالمائة صوتوا مع البقاء ضمن المملكة المتحدة الا ان نتائج الاستفتاء، اظهرت ان حوالي النصف من السكان ايدوا الاستقلال عن بريطانية. ومعنى هذا على المستوى السياسي والسايكولوجي ايضا ان مسالة بقاء سكوتلاندا ضمن اطار المملكة المتحدة، لم تعد تأخذ كالسابق كأمر طبيعي. الامر الذي يعني ان نزعة الانفصال لن تتوقف على الرغم من هزيمتها.

الاوساط الأوروبية وحكومة لندن الاتحادية بالطبع، التي سعت للتأثير على اراء المقترعين لصالح البقاء مع بريطانيا، اظهرت ارتياحا واضحا لنتائج الاستفتاء؛ وقد بدا هذا الارتياح خاصة في اسبانيا المقبلة قريبا على استفتاء مشابة لاقليم كاتالونيا.

اما الاوساط الإسرائيلية فلم تبد اهتماما واضحا في استفتاء اسكتلندا. لكن من غير المعقول تصور ان الإسرائيليين لم يقلقوا لو نجح الاستفتاء لصالح الاستقلال عن المملكة المتحدة. لان ذلك سيقدم جرعة اضافية لفكرة حق تقرير المصير، الامر الذي سيقوي الوضع المعنوي للفلسطينيين الذين يناضلون لاجل الاستقلال.

على كل حال، السؤال الذي يطرح الان، هل بات الناس حقا يميلون اكثر الى التمثيل الاقرب جغرافيا وثقافيا لانه اقرب وجدانيا الى قلوبهم. وايضا كيف يمكن تفسير هذه النزعة نحو الاستقلال، خاصة وان من المفترض، ان أوروبا تتجه اكثر نحو الوحدة، واكثر من ذلك انه يحصل في عصر العولمة، حيث الانفتاح الغير مسبوق للعالم على بعضه البعض.

انه سؤال مفتوح قد لا يكون من اليسير معرفة اجابته كاملا، لكن نتيجة الاستفتاء السكتلندي، التي هي 45 في المائة ممن صوتوا لصالح الاستقلال. تعني ان مرحلة جديدة قديمة قد بدأت في التاريخ الأوروبي، الامر الذي يدل ان فكرة الاثنية التي كانت من نتاج أوروبا القرن التاسع عشر لم تخمد كما كان يعتقد.

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37844
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع176134
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر504476
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48017169