موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

حدثان هامّان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

حدثان يهوديان حصلا مع بداية القرن العشرين، كان لهما الأثر الكبير على أحوال العراق، وشمل ذلك الجالية اليهودية، وهما الانقلاب العثماني الذي اسفر عن الإطاحة بالسلطان عبدالحميد الثاني،

ونشوب الحرب العالمية الاولى وألقت تلك الأحداث بظلالها على اوضاع يهود العراق، فبالنسبة للإطاحة بالسلطان عبدالحميد الثاني والذي نفذته جمعية الاتحاد والترقي في الثالث والعشرين من أبريل سنة 1909م بعد ان اصر على رفض مطالب اليهود باقتطاع ارض فلسطين وتأسيس وطن يهودي هناك، ولهذا فإن اليهود والماسونيين اعتبروا يوم عزل عبدالحميد الثاني، عيداً لهم ابتهجوا به وساروا بتظاهرة كبيرة في مدينة (سلانيك) وطبعوا صورة هذه التظاهرة في بطاقات بريدية لتباع في اسواق تركيا العثمانية ولمدة طويلة. (د. احمد النعيمي، اليهود والدولة العثمانية ص 159) ولا شك ان ذلك الفرح الغامر قد وصل الى يهود العراق، الذين كانوا مرتبطين بزعاماتهم في الأستانة ارتباطاً وثيقاً وظلت شبكة اتصالاتهم قوية، كما كانوا يتابعون تحركات هرتزل داخل الدولة العثمانية وخارجها. (زار هرتزل استنبول خمس مرات كانت على التوالي 1896، 1898 ومايو 1901 وفبراير 1902 واخيراً يوليو 1902).

 

ورد وصف لأحوال المدارس اليهودية في العراق في الوثيقة البريطانية 9199 348/371 (F. O) وتضمنت طلباً من الكولونيل رامزي الممثل السياسي في جزيرة العرب الى وزير حكومة الهند في وزارة الخارجية، كلكتا، والمؤرخة، بغداد في الثامن من ديسمبر 1906م. وطلب فيها دعماً مالياً للمدارس اليهودية في بغداد وجاء فيها: ان المدرسة اليهودية، مؤسسة مزدهرة لغاية، وتضم حوالي 500- 600 طالب، وسوف تزداد هذه الاعداد بعد ان يتم استكمال الجناح الجديد الذي هو قيد الانشاء حالياً، ويتكون كادر تدريس اللغة الإنجليزية في الوقت الحاضر من سانغر (Sanger) ويساعده بعض الطلاب المعنيين، وسانغر هو بولوني نشأ في انجلترا، وهو على معرفة جيدة باللغة الإنجليزية. وكان قد أرسل من قبل الاتحاد الانجلو- يهودي، اما بالنسبة للادارة العامة للمدرسة فهي بيد الاليانس الإسرائيلي في باريس، ولذلك فإن اللغة الفرنسية هي لغة التعليم، ولكن يبدو ان مطلب تعلم اللغة الإنجليزية في تزايد، الأمر الذي سينعكس لصالح التجارة الإنجليزية ومعروف ان الكثير من مجالات التجارة في بغداد هي بيد اليهود.

يقول الكولونيل رامزي الممثل السياسي في جزيرة العرب التركية والقنصل العام في بغداد لصاحب الجلالة في ان الطائفة اليهودية في بغداد مرفهة وهم يملكون افضل المساكن، وقد رفعت منافساتهم للسكن في المناطق الراقية التي يسكنها الأوروبيون الايجارات بشكل كبير، وكان لانشاء مدرسة جيدة يديرها الاليانس الإسرائيلي دور كبير في رفع المستوى الاجتماعي لليهود، ولا اعتقد بأن لديهم أية مظالم معينة (الوثيقة البريطانية المرقمة 3717 560/371 (F. O) رقم 942 بتاريخ التاسع عشر من أكتوبر 1908 بغداد).

ويذكر الدبلوماسي الإنجليزي، أنه بعد ان قامت جمعية تركيا الفتاة بنشر مواعظها عن المساواة، راح بعض اليهود الاقل ذكاءً يظنون لبعض الوقت، بأنهم يستحقون المعاملة كأنداد من قبل المسلمين، وبدأوا يشعرون بأن لديهم ما يكفيهم من الدعم من تلك الجمعية، ولهذا السبب راح اليهود، او بعض منهم، يُظهرون استقلالية في مواقفهم، وان بعض اليهود اساءوا معاملة المسلمين، بل وأنهم كانوا يقابلون العنف بالعنف، وكانوا في حالات المشاحنات يطالبون بالمساواة المطلقة مع المسلمين، ان مثل هذه الامور لم يكن يحلم بها اليهود في بغداد، مما حدا بالناس المحافظين جداً الى التفكير بأن هيمنة الدين الإسلامي باتت موضع تهديد من قبل تركيا الفتاة.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21401
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع58872
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر679786
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48192479