موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

فدعوهم ولا تهدموا صوامعهم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

كم عدد العمالة الأجنبية لدينا؟؟ آخر احصائية رسمية تقول بأنهم 7 ملايين، وأخرى تقول إن عددهم الفعلي يرتفع إلى 13 مليوناً، ولكن الأكيد أنهم يمثلون ثلث تعداد سكان المملكة، واطمأنوا لن أفتح الملف المعهود للعمالة،

وأنشر غسيلهم المتسخ وأجعلهم أس البلاء ومصدر (سرقات، وقتل، وتأثير في تنشئة، والتربية وعلاقات الأسرة كونهم السرَّاق، والسحرة، والقتلة، والمعتدين، والمرضى بالصرع، وبالحسد، والكائدين بظلم..، ومتسخي اللسان، والأبدان..، وممارسي المعتقدات الخاطئة التي تعارضنا فكراً، وسلوكاً، وديناً، وقناعات..، و،.. و..!!) لأن هذا النوع من الطرح العنصري المتطرف، لا يليق بالزمان أو المكان، ويشكل عاراً على مملكة الإنسانية، وسيتقاطع مع علاقة المملكة مع المجتمع الدولي، المنطلق من أرضية التسامح والمشترك الإنساني، تلك العلاقة التي أزهرت عن مركز الملك عبدالله الدولي لحوار الشعوب والحضارات كواجهة مضيئة تمثل المملكة.

 

ولكن سؤالي سيكون ببساطة: هل تكونت لدينا منظومة فكرية وتأصيل شرعي يستطيع أن يحتوي فكر الحوار والتعايش؟

وبالتالي هل احترمنا الخلفيات الفكرية الحضارية والدينية التي قدم منها ضيوفنا؟

منذ اكتشاف نعمة النفط كانت هناك موجات بشرية متصلة تحل بأرضنا، قدمت من حضارات عريقة وثقافات ثرية وخلفيات عرقية ودينية تحتفي بتفاوتها وتعددها كغابة من أطياف اللون، بدورها أسهمت في ثراء العديد من جوانب الحياة البسيطة المتقشفة لدينا، وذلك بعد أن أمضوا بيننا جُلَ أعمارهم وأنفقوا نضرة شبابهم وتوهج طاقاتهم لتمهد دروبنا وتعمر صحارينا وتشيّد مدارسنا ومستشفياتنا.

هل يوجد لدينا في مناهجنا المدرسية التي ما برحت محتشدة بالطرح العنصري والمذهبي المتطرف، وفكر الولاء والبراء والتكفير... أي إشارة ﻠ(فقة أهل الذمة)؟ وهو باب كبير ومتسع في المدونة الفقهية الإسلامية؟

هل هناك لو فصل صغير في كتاب أو حتى بضعة أسطر، لتوعية النشء (وغير النشء)!!! بحقوق المعاهد الذمي في الإسلام؟ ليعرف الجميع أن بيننا وبينهم ميثاقاً غليظاً تحتمه علينا عقيدتنا؟

لو كان في مناهجنا هذا الطرح المستلهم من سماحة الإسلام وعالميته، لما سمعنا الطروحات العنصرية الفاشية حولهم، ولما سمعنا بالحوادث الممتهنة لأبسط حقوقهم الفطرية، وهو حقهم في ممارسة وأداء شعائرهم الدينية براحة وطمأنينة.

ولا نستطيع أن نفصل بين حوادث استهدفت فيها التنظيمات المتطرفة دور العبادة والكنائس بالقتل والتفجير والتطهير العرقي، وبين القبض على بعض العمال المسيحيين الذين كانوا يصلون في مدينة الخفجي، أولئك الذين كانوا يتعبدون ربهم في غريفة صغيرة قصية عن الأعين غير مستفزة ولا ظاهرة، وفوق هذا وكله لا تبعد سوى كيلومترات محدودة عن الكنيسة التي في البحرين أو تلك التي في الكويت أو في قطر أو عمان.

قضية القبض على أهل الكتاب الذين يتعبدون ربهم سراً هي إحدى تمظهرات الفكر الخارجي، وتفسير مغلق يعجز عن الانفتاح على رحابة ديننا وعالميته والقراءات المستنيرة له، الفكر الذي يلجأ إلى الطمس والقمع والإزالة ضارباً بعرض الحائط كل الشرائع الدينية والقوانين البشرية.

لأننا لو لجأنا هنا للمحجة البيضاء، وهي كتابنا الكريم... لوجدنا الأمر بالرأفة بهم وعدم إيذائهم (وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُم مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ).

والرسول صلى الله عليه وسلم قال لوفد نصارى نجران: (هذا مسجدي، فأقيموا فيه صلواتكم..) سمح بالصلاة في أطهر بقعة في الأرض. فماذا يسمى التنطع والابتداع الذي تقوم به داعش وأذنابها.

حرية أداء العبادة حق للمعاهدين والذميين وليس أمراً نتفضل به عليهم، وكان أبو بكر رضى الله عنه يوصي الجيوش الإسلامية بقوله: (وستمرون على قوم في الصوامع رهباناً يزعمون أنهم ترهبوا في الله فدعوهم ولا تهدموا صوامعهم).

بينما بقيت (العهدة العمرية) التي كتبها الفاروق من داخل كنيسة القيامة، نموذجاً حضارياً متميزاً على مر العصور لحوار الحضارات، حق البشر في العبادة هو حق فطري وأصيل كفلته كل الشرائع السماوية، ومملكة الإنسانية بالتأكيد ستكفل لهم الحد الأدني من الحقوق أبسطها حقهم في ممارسة عبادتهم، باطمئنان وسلام.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14661
mod_vvisit_counterالبارحة39979
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع253852
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر654169
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56573006
حاليا يتواجد 2693 زوار  على الموقع