موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

فدعوهم ولا تهدموا صوامعهم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

كم عدد العمالة الأجنبية لدينا؟؟ آخر احصائية رسمية تقول بأنهم 7 ملايين، وأخرى تقول إن عددهم الفعلي يرتفع إلى 13 مليوناً، ولكن الأكيد أنهم يمثلون ثلث تعداد سكان المملكة، واطمأنوا لن أفتح الملف المعهود للعمالة،

وأنشر غسيلهم المتسخ وأجعلهم أس البلاء ومصدر (سرقات، وقتل، وتأثير في تنشئة، والتربية وعلاقات الأسرة كونهم السرَّاق، والسحرة، والقتلة، والمعتدين، والمرضى بالصرع، وبالحسد، والكائدين بظلم..، ومتسخي اللسان، والأبدان..، وممارسي المعتقدات الخاطئة التي تعارضنا فكراً، وسلوكاً، وديناً، وقناعات..، و،.. و..!!) لأن هذا النوع من الطرح العنصري المتطرف، لا يليق بالزمان أو المكان، ويشكل عاراً على مملكة الإنسانية، وسيتقاطع مع علاقة المملكة مع المجتمع الدولي، المنطلق من أرضية التسامح والمشترك الإنساني، تلك العلاقة التي أزهرت عن مركز الملك عبدالله الدولي لحوار الشعوب والحضارات كواجهة مضيئة تمثل المملكة.

 

ولكن سؤالي سيكون ببساطة: هل تكونت لدينا منظومة فكرية وتأصيل شرعي يستطيع أن يحتوي فكر الحوار والتعايش؟

وبالتالي هل احترمنا الخلفيات الفكرية الحضارية والدينية التي قدم منها ضيوفنا؟

منذ اكتشاف نعمة النفط كانت هناك موجات بشرية متصلة تحل بأرضنا، قدمت من حضارات عريقة وثقافات ثرية وخلفيات عرقية ودينية تحتفي بتفاوتها وتعددها كغابة من أطياف اللون، بدورها أسهمت في ثراء العديد من جوانب الحياة البسيطة المتقشفة لدينا، وذلك بعد أن أمضوا بيننا جُلَ أعمارهم وأنفقوا نضرة شبابهم وتوهج طاقاتهم لتمهد دروبنا وتعمر صحارينا وتشيّد مدارسنا ومستشفياتنا.

هل يوجد لدينا في مناهجنا المدرسية التي ما برحت محتشدة بالطرح العنصري والمذهبي المتطرف، وفكر الولاء والبراء والتكفير... أي إشارة ﻠ(فقة أهل الذمة)؟ وهو باب كبير ومتسع في المدونة الفقهية الإسلامية؟

هل هناك لو فصل صغير في كتاب أو حتى بضعة أسطر، لتوعية النشء (وغير النشء)!!! بحقوق المعاهد الذمي في الإسلام؟ ليعرف الجميع أن بيننا وبينهم ميثاقاً غليظاً تحتمه علينا عقيدتنا؟

لو كان في مناهجنا هذا الطرح المستلهم من سماحة الإسلام وعالميته، لما سمعنا الطروحات العنصرية الفاشية حولهم، ولما سمعنا بالحوادث الممتهنة لأبسط حقوقهم الفطرية، وهو حقهم في ممارسة وأداء شعائرهم الدينية براحة وطمأنينة.

ولا نستطيع أن نفصل بين حوادث استهدفت فيها التنظيمات المتطرفة دور العبادة والكنائس بالقتل والتفجير والتطهير العرقي، وبين القبض على بعض العمال المسيحيين الذين كانوا يصلون في مدينة الخفجي، أولئك الذين كانوا يتعبدون ربهم في غريفة صغيرة قصية عن الأعين غير مستفزة ولا ظاهرة، وفوق هذا وكله لا تبعد سوى كيلومترات محدودة عن الكنيسة التي في البحرين أو تلك التي في الكويت أو في قطر أو عمان.

قضية القبض على أهل الكتاب الذين يتعبدون ربهم سراً هي إحدى تمظهرات الفكر الخارجي، وتفسير مغلق يعجز عن الانفتاح على رحابة ديننا وعالميته والقراءات المستنيرة له، الفكر الذي يلجأ إلى الطمس والقمع والإزالة ضارباً بعرض الحائط كل الشرائع الدينية والقوانين البشرية.

لأننا لو لجأنا هنا للمحجة البيضاء، وهي كتابنا الكريم... لوجدنا الأمر بالرأفة بهم وعدم إيذائهم (وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُم مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ).

والرسول صلى الله عليه وسلم قال لوفد نصارى نجران: (هذا مسجدي، فأقيموا فيه صلواتكم..) سمح بالصلاة في أطهر بقعة في الأرض. فماذا يسمى التنطع والابتداع الذي تقوم به داعش وأذنابها.

حرية أداء العبادة حق للمعاهدين والذميين وليس أمراً نتفضل به عليهم، وكان أبو بكر رضى الله عنه يوصي الجيوش الإسلامية بقوله: (وستمرون على قوم في الصوامع رهباناً يزعمون أنهم ترهبوا في الله فدعوهم ولا تهدموا صوامعهم).

بينما بقيت (العهدة العمرية) التي كتبها الفاروق من داخل كنيسة القيامة، نموذجاً حضارياً متميزاً على مر العصور لحوار الحضارات، حق البشر في العبادة هو حق فطري وأصيل كفلته كل الشرائع السماوية، ومملكة الإنسانية بالتأكيد ستكفل لهم الحد الأدني من الحقوق أبسطها حقهم في ممارسة عبادتهم، باطمئنان وسلام.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10245
mod_vvisit_counterالبارحة26663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع99497
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر845971
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52978403
حاليا يتواجد 1790 زوار  على الموقع