موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

فلسطين.. ورفع راية «النانو» في أنقرة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

«لا تأخذوا المحاضرة بجدية كثيرة، استرخوا فحسب وتمتعوا بها، فأنا سأحدثكم كيف يبدو تصرف الطبيعة. ولو اعترفتم بأنها قد تتصرف كذلك، فستجدونها مُبهجة، وشيئاً خلاباً. لا تستمروا بالتساؤل:

لكن كيف يمكن أن تكون كذلك؟ لأنكم ستجدون أنفسكم في طريق مغلق لم يخرج منه أحدٌ بعد. فلا أحد يعرف كيف يمكن أن تكون كذلك». هكذا استهلّ أحد أشهر علماء الفيزياء الأميركيين في القرن الماضي، وهو ريتشارد فاينمان، محاضرته عن فيزياء «الكوانتوم»، وتوقع أن تنتج عنها في مستقبل بعيد «تكنولوجيا النانو». والمستقبل البعيد قريب لعالم فلسطيني وأبنائه الثلاثة المختصين ﺑ«النانو» التي تُغِّير أهم ما يصنعه العالَمُ اليوم، وما لم يصنعه بعدُ، بما في ذلك وقود سيارات مصنوع من الماء بواسطة الطاقة الشمسية، وفحوص طبية يمكن إجراؤها بالآلاف بفحص بضع قطرات دم خلال بضع دقائق، وأدوية «ذكية» لعلاج السرطان، تبحث عن الخلايا المصابة وتقتلها ولا تخلف - كالأدوية الحالية- آثاراً أشد من المرض، وعلاجات تجعل المشلول يمشي، والأعمى يُبصر، وإنشاء مصعد «نانوي» فضائي يمتد من الأرض إلى الكون. وهذا بعض ما تفعله «النانو»، حسب الكاتب والعالم الأميركي ستيفن إدواردز في كتابه «رواد تكنولوجيا النانو».

 

وبين الرواد الذين يعرض الكتاب مُنجَزَهم العالم الفلسطيني منير نايفة، أستاذ الفيزياء في جامعة «إيلينوي»، الذي صنع ما يُسمى «نقاط كوانتومية» تتكون من 29 ذرة سليكون، تُقاس بالنانو. و«النانو» وحدة قياس تعادل واحد من ألف من المايكرون، والمايكرون واحد من المليون من المتر، وسماكة شعر الرأس على سبيل المثال أقل من 100 ألف نانو. واشتهر نايفة بتحريك الذرات المنفردة واستخدامها لرسم قلب وداخله حرف P الإنجليزي، ويرمز حسب المجلة العلمية «نيوساينتست» التي نشرت الرسم على غلافها إلى أول حرف لكلمة فيزياء، وعندما قال نايفة إنه الحرف الأول لكلمة «فلسطين» بالإنجليزية وَلْوَلَ علماء عربٌ: «راحت عليك جائزة نوبل يا ابن نايفة»!

ولا يروح شيء على ابن نايفة، ولا على فلسطين، وكلاهما، كأي شيء حقيقي في الكون مصنوع من «النانو»، لكنها «نانو» تعقل نفسها وتستثمرها بضراوة، وهذا ما يجعل العالِمَ كبلده ظاهرة فريدة في ابتكار وسائل البقاء والإبداع. فهو ليس عالِماً وأستاذ فيزياء فحسب، بل مؤسس منظمات علمية دولية، بينها «شبكة العلماء والتكنولوجيين العرب في الخارج»، ورجل أعمال أيضاً، أنشأ شركات علمية، بينها «نانو سي»، المختصة بالطاقة. وهو من رواد الدبلوماسية العلمية التي تنظم مؤتمرات دولية، وتقيم مشاريع علمية عابرة للحدود، وتجتذب موارد وكفاءات لعقد برامج بحث وتطوير بين جامعات ومؤسسات في دول مختلفة.

ومع «نايفة» يعود للحياة «النانو» العربي، الذي يقول عنه موقع «نانو» الحكومة الأميركية على الإنترنت ما قد يثير هزءنا لو قاله موقع الحكومة العراقية أو السورية. يذكر الموقع الأميركي أن العراقيين في العصر العباسي في القرن التاسع ميلادي كانوا يحوّلون الأواني الخزفية إلى «نانوية» عن طريق تزجيجها بمعادن عدة، بينها النحاس والفضة، ونماذجها محفوظة في المتحف البريطاني. واشتهر السوريون منذ القرن الرابع عشر ميلادي بصنع سيوف من صفائح فولاذ منخفض الكربون، وعالي الكربون على التناوب، يضم بعضها إلى بعض بطريقة اللحام بالتطريق لإنتاج نصال «نانوية». ذكر ذلك جون فيرهوفن، أستاذ علم المواد في «جامعة آيوا»، وعرض في مجلة «ساينتفيك أميركان» نتائج تجاربه على نماذج أصلية من السيوف الدمشقية المشهورة، وجدها تحتوي على شرائط من «جسيمات كربيد الحديد»، والمعروف باسم «سمنتيت»، ويعود الفضل لها في الوشي المتموج لنصال السيوف الدمشقية، والتي تُرسم بتطريق سطح الفولاذ. وتُظهر صورة مجهرية منشورة في موقع الحكومة الأميركية أنابيب «النانو» الكربونية التي توشي السيوف الدمشقية.

وحنين العلماء العرب إلى الماضي حنين لمستقبل يعيدون فيه صياغة العلوم والعلاقات العلمية، فالعالم الفلسطيني واحد من أربعة أبناء علماء أنجبهم المزارع حسن نايفة وزوجته خضرة، النازحين من قرية «شويكة» في فلسطين المحتلة. الابن الأكبر «علي»، الذي شق طريق العلم لأشقائه، أنهى خلال أربع سنوات دراسات بكالوريوس علوم الهندسة في جامعة ستانفورد، وماجستير، ودكتوراه. والشقيق الأوسط عدنان، أصبح أستاذ الهندسة الفضائية في جامعة «سينسيناتي» ورئيس جامعة «الزرقاء» الأردنية، والأصغر «تيسير»، الذي بدا ميئوساً منه خلال سنوات النزوح عبر المدن العربية، شرع فجأة بتحقيق معجزات دراسية، حيث نال البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه بالهندسة الصناعية من «معهد فرجينيا للتكنولوجيا»، وأصبح مدير «مركز الفضاء» في ولاية كليفلاند. وأبناء منير نايفة الثلاثة؛ حسن، دكتور في علوم الكومبيوتر من «معهد ماساشوستس للتكنولوجيا»، وباحث في المختبر المركزي لشركة «آي بي إم»، وعمّار، دكتور في الهندسة الكهربائية من «جامعة ستانفورد»، وأستاذ «معهد مصدر للعلوم والتقنية» في دولة الإمارات العربية المتحدة، وأسامة دكتور علوم الكومبيوتر من «معهد ماساشوستس للتكنولوجيا»، ومختص بذاكرة «النانو».

و«لماذا العلمُ هو الأمرُ بالنسبة لك يا دكتور أسامة نايفة؟»، سأَلَتْهُ مقدمة البرنامج الأميركي «قابِل العلماء» بمناسبة إعلان فوزه في يونيو الماضي على 35 ألف عالِم مرشح لجائزة «مركز أبحاث البحرية» الأميركية. جواب أسامة مباشر وبسيط: «كي نفهم كيف يعمل العالَمُ حولنا». ولكي يفهم العالَمَ، صمَّمَ أسامة معدات ذاكرة «كوانتومية»، ودارة «كيوبيتات» تجعل الحوسبة «الكوانتومية» التي يراهن عليها مستقبل الدول والصناعات العالمية «أكثر قوة وكفاءة بشكل لا سابق له»، حسب مقدمة البرنامج. و«الكوانتوم» تعني «الكم»، وفيزياء «الكوانتوم» تفسر ما تعجز عنه الفيزياء الكلاسيكية، وهو عالَمُ داخل الذرة، المكون من رزم أو «كمّات» جسيمات منفردة من طاقة ذات مواصفات كالموج. وعندما سألته المقدمة عن النفع الأمني لاكتشافه، قال أسامة إنه لا يستطيع الحديث عن ذلك، لأنه ليس عسكرياً، لكنه يتوقع أن ينتج «اكتشافات جديدة قد تغير مستقبل التكنولوجيا». وسألته: ما أهم فوائد زيادة قوة الكومبيوتر؟ فقال: «خطوات التقدم الرئيسية التي حققتها البشرية تعود جزئياً إلى التقدم في قوة الحوسبة».

وفي 22 من الشهر الحالي يفتتح نايفة الأبُ ببحثه «تكنولوجيا النانو لحصاد وخزن الطاقة والضوء»، مؤتمر «تكنولوجيا النانو لتطوير أجهزة الطاقة والطاقة الشمسية المتقدمة». يُعقد المؤتمر في العاصمة التركية أنقرة، ويقدم فيه عمّار نايفة بحثاً حول «مفاهيم متقدمة لخلايا كوانتومية شمسية متعددة التكوينات، مع تجربتها ونمذجتها». ويساهم في المؤتمر علماء «النانو» من روسيا، وتايوان، والولايات المتحدة، والأردن، وفلسطين، ودولة الإمارات العربية المتحدة، والسعودية، وتركيا، والكويت، وسنغافورة، وكازاخستان. علماء يستكشفون أعماق الكون، ليس في الفضاء بين الكواكب والمجرات، بل في الكون الأصغر الذي تقاسُ مساحته ﺑ«النانومتر»، وهو واحد من مليار من المتر. فلسطينُ ترفع راية «النانو» في أنقرة، ولا تسألوا كيف يمكن ذلك، استرخوا فحسب.

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الالتزام الديني ..أين تكمن المشكلة ؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | السبت, 21 أكتوبر 2017

    في ليلة السابع من المحرم تحدث سماحة الشيخ حسن الصفار عن " الالتزام الديني ...

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6891
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع50689
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر794770
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45857158
حاليا يتواجد 3824 زوار  على الموقع