موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

كلا لن نعتذر!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

حين نطالب كعرب بحقوق الشعب الفلسطيني لا يعني أنه يجب علينا أن نتقبل ونكتفي بما يقدمه العالم لنا من فتات الحقوق بما أنه اعترف بفلسطين. كأنه يقول: اشكروا ربكم بأن الشعب الفلسطيني يعدّ الآن شعبا مثله مثل "الإسرائيلي"!

 

ماذا؟! تريدوننا أن نساوي بين المعتدي والمعتدى عليه وفوقها نسلم ونسالم؟! كيف نساوي بين من بنى مدنه وقراه على أنقاض مدننا وقرانا؟ كيف نساوي بين من يهاجم ومن يدافع؟

نعم يدافع، فإن نسيتم نذكركم بأنه من حق من احتلت أرضه أن يدافع إلى أن يحقق الاستقلال والحرية، جملة بسيطة لكن في عقول الكثير معقدة، لا نستطيع إدخالها في عقولهم المسيّجة والمحتلة منذ عقود؛ بسبب آلات الشر التي شوهت الحقائق وقلبت المفاهيم، ليس فقط في عقول الغرب بل في عقول أجيال من أبناء جلدتنا يطالبون بالسلام والتطبيع، أو يبررون هجوم العدو ووحشيته بأنه استفز فاضطر للدفاع عن نفسه! أي سلام مع من يطالب علانية وبصحفه اليومية بسحق الشعب الفلسطيني؟! حين يسمح لمقالة أن تظهر لأكثر من مرة تبرر التطهير العرقي ضد الشعب الفلسطيني، أليس هذا دليلا على أن "برقع الحياء" قد وقع ولم يعد يهمهم حتى الرأي العالمي؟! أي سلام في ظل قانون كيان يدعي الديموقراطية بينما كل قوانينه تقطر عنصرية؟! أي سلام مع قانون يتجاهل الجرائم شبه اليومية ضد أفراد من الشعب الفلسطيني من قبل المستوطنين وإن حدث وصدر أي حكم يكون مع وقف التنفيذ، هذا في حال وصلت أصلا للمحاكم؟!

أليس من حق الشعب الفلسطيني أن يدافع عن نفسه على الأقل حسبما جاء في وثيقة حقوق الإنسان؟ ألا يعطيهم القانون الدولي هذا الحق؟! فأي شعب يقع تحت الاحتلال له الحق في استخدام أي وسيلة تسهم في الدفاع عن نفسه، نعم، لقد نجح العدو فيما يتقنه جيدا وأكثر من ذلك، لقد نجح في القتل والتدمير والتهجير، ويزداد إبدعا في ذلك يوما بعد يوم برا وجوا وبحرا، ولكنه أخفق في قتل الروح المقاومة. الروح العنيدة المؤمنة بأرضها وحقها وقضيتها. ومثال غزة فيه العبر لمن فيه القليل من الإدراك، فرغم القتل والتدمير والهمجية لم نسمع منهم كلمة استسلام أو تذلل أو ضعف وتراجع، لقد كان الموقف واضحا وثابتا "وقف القتال مقابل الحصار"، ولمن لا يعرف ما هو الحصار فليقارن بين شعب يقتل ببطء ومن يقتل بالسلاح، وليست أحداث العراق بعيدة لننسى كم كان عدد ضحايا الحصار وكم كان عدد ضحايا الاجتياح!

كيف يعقل أن نطالبهم بالتخلص من السلاح مقابل رفع الحصار؟! نقف أمام جهاز شيطاني يسلح من دول كثيرة حول العالم، وفي نفس الوقت نطالب من يواجه الاحتلال أن يتخلى عن سلاحة ويكون تحت رحمة المعتدي! قبل أن نطالبهم بذلك أليس من المنطقي والإنساني أن نطالب بوقف تسليح المعتدي؟! أم تريدونهم أن يتخلوا عن السلاح ويقف أطفالهم تحت رحمة دبابات ورصاص العدو مسلحين فقط بالحجارة... عندها فقط.. ستقفون إلى جانبهم؟!

كلا، لن نعتذر حين نطالب بحق أهلنا بالعيش الكريم على كل ذرة تراب من وطنهم، كلا لن نعتذر حين نطالب بحق حرية التحرك على أراضيهم، حق الاحتفاظ بممتلاكتهم. بنائها، زراعتها، تطويرها، حق التعليم والتنمية، حق الاعتراف بإنسانيتهم بين من يعتبر مجرد وجودهم خطرا على وجوده، فيلجأ إلى كل الوسائل للتخلص من هذا الخطر حتى لو كان ذلك بالتطهير العرقي!

كلا لن نعتذر حين نطالب من الشرق قبل الغرب المقاطعة وبجميع أشكالها، الاقتصادية والسياسية والثقافية والأكاديمية، تجاه الكيان الصهيوني المعتدي، كلا لن نعتذر عن دولة تستخدم الفصل العنصري ليس فقط ماديا بل معنويا واقتصاديا ودينيا وإنسانيا، المسألة ليست حائطا فقط المسألة تشمل فصل شعب بأكلمه عن شريان الحياة!

كلا لن نعتذر حين ننظر إلى القضية الفلسطينية كبوصلة للأمة العربية والإسلامية، إن كان لأمر أن يجمعنا بعد تشتتنا فهو القضية الفلسطينية، قد نختلف في السياسة في الأفكار والرؤى، في التحليلات وطرق المعالجة، لكني أتوقع- وأتمنى، إنسانيا على الأقل - أننا لن نختلف بحق شعب في الحياة بكرامة وحرية على أرضه.

كلا لن نعتذر حين نكتب عن القضية الفسلطينية بدل المرة مليون مرة، كلا لن نعتذر لمن لا يعرف كيف يربط بين ما يجري في الأراضي المحتلة وكل التداعيات في الوطن العربي، كلا لن نعتذر لكل متقوقع داخل جدار بناه حول فكره يرفض أن يرى أبعد من أنفه، كلا لن نعتذر لمن ينظر ولا يرى، لمن يقرأ ولا يفهم، لمن يسمع ولا يصغي. كلا لن نعتذر لمن "ضاق واستضاق واختنق" من كل ما تعنيه كلمة فلسطين، ولكل من يعارض نطالبه فقط أن يريحنا ويبتعد إلى جانب الطريق، ويترك أصحاب الحق يتحركون، فليس المطلوب أن تشاركوا، ولكن لا تقفوا عقبة بين البصر والبصيرة، بين المصير والمسيرة! ونذكر الجميع بأن "السلام" لا يطلب إلا من أهل "السلام" عدا ذلك يفرض.

من أجل كل من استشهد من أطفال وشيوخ ونساء ورجال.. لن نعتذر، من أجل كل نقطة دم سالت.. لن نعتذر، من أجل كل ما دمر وكل من هجر، وكل من حرم من العودة إلى أرضه.. لن نعتذر، من أجل شعب حي يراد له الموت.. لن نعتذر، من أجل الكرامة والحق والإنسانية.. لن نعتذر!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الناس تحب الأساطير

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 20 سبتمبر 2018

    تبدي كاتبة تركية معروفة، تقيم في ألمانيا، ولها موقف معارض من نظام الحكم القائم ...

قضية امرأة خلف القضبان

مــدارات | سامي قرّة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

يكشف لنا الكاتب الفرنسي فكتور هوجو في كتابه الشهير البؤساء أن الظروف الاجتماعية التي يعي...

حرب أمريكا على فلسطين

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

ممّا لا شكّ فيه أنّ أمريكا شريك في احتلال الأراضي الفلسطينيّة المحتلة في حرب حزي...

تمزيق اتفاقية أوسلو

مــدارات | نائل أبو مروان | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

في العام 1987 اعتمد الكونجرس الأمريكي قانون "محاربة الإرهاب". طال هذا القانون وقتها منظمة الت...

تربية الجيل.. وتحديات تعدد مصادر التغذية

مــدارات | نايف عبوش | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

حتى وقت قريب، كانت الأسرة والبيت، هما المصدر الأساسي في تربية وتنشئة الجيل، وغرس الق...

إن للباطل جولةً

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

نهجان سياسيان يتصارعان على أرض فلسطين، نهج المقاومة الذي يرفض الهزيمة، ويراكم القدرة، ويمني الإ...

ما الذي تركته اتفاقية اوسلو بعد 25 عاما

مــدارات | سميح خلف | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

مترجمات اوسلو على الارض كارثية اذا ما نظرنا لخطوطها السياسية والامنية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية على...

الأونروا بين أمريكا والجمعية العامة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 16 سبتمبر 2018

بدلاً من الغضب الشعبي الذي يحرق الأخضر والناشف تحت أقدام المحتلين، وبدلاً عن الموقف الر...

نقل القرنية بين الاباحة والتجريم

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 16 سبتمبر 2018

إن التطور العلمي في مجال الطب خلال القرن العشرين أحدث نقله نوعية فريدة في مجا...

بلطجية مرفوضة ..!!

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    أمس، ألقيت ٣ زجاجات حارقة " مولوتوف " باتجاه سينماتك ومسرح أم الفحم بالمزكز ...

السنونو .. في ذاكرة جيل أيام زمان

مــدارات | نايف عبوش | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ذكرني أحد الزملاء، بطائر السنونو ، والذي يعرف بالخشاف، في بعض مناطقنا الريفية . ...

عبودية الآلة

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    يرسم أوسكار وايلد رؤية لمستقبل إنساني آخر غير الذي عرفه أسلافنا ونعرفه نحن اليوم. ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35733
mod_vvisit_counterالبارحة34370
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع240559
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر753075
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57830624
حاليا يتواجد 2576 زوار  على الموقع