موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

كلا لن نعتذر!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

حين نطالب كعرب بحقوق الشعب الفلسطيني لا يعني أنه يجب علينا أن نتقبل ونكتفي بما يقدمه العالم لنا من فتات الحقوق بما أنه اعترف بفلسطين. كأنه يقول: اشكروا ربكم بأن الشعب الفلسطيني يعدّ الآن شعبا مثله مثل "الإسرائيلي"!

 

ماذا؟! تريدوننا أن نساوي بين المعتدي والمعتدى عليه وفوقها نسلم ونسالم؟! كيف نساوي بين من بنى مدنه وقراه على أنقاض مدننا وقرانا؟ كيف نساوي بين من يهاجم ومن يدافع؟

نعم يدافع، فإن نسيتم نذكركم بأنه من حق من احتلت أرضه أن يدافع إلى أن يحقق الاستقلال والحرية، جملة بسيطة لكن في عقول الكثير معقدة، لا نستطيع إدخالها في عقولهم المسيّجة والمحتلة منذ عقود؛ بسبب آلات الشر التي شوهت الحقائق وقلبت المفاهيم، ليس فقط في عقول الغرب بل في عقول أجيال من أبناء جلدتنا يطالبون بالسلام والتطبيع، أو يبررون هجوم العدو ووحشيته بأنه استفز فاضطر للدفاع عن نفسه! أي سلام مع من يطالب علانية وبصحفه اليومية بسحق الشعب الفلسطيني؟! حين يسمح لمقالة أن تظهر لأكثر من مرة تبرر التطهير العرقي ضد الشعب الفلسطيني، أليس هذا دليلا على أن "برقع الحياء" قد وقع ولم يعد يهمهم حتى الرأي العالمي؟! أي سلام في ظل قانون كيان يدعي الديموقراطية بينما كل قوانينه تقطر عنصرية؟! أي سلام مع قانون يتجاهل الجرائم شبه اليومية ضد أفراد من الشعب الفلسطيني من قبل المستوطنين وإن حدث وصدر أي حكم يكون مع وقف التنفيذ، هذا في حال وصلت أصلا للمحاكم؟!

أليس من حق الشعب الفلسطيني أن يدافع عن نفسه على الأقل حسبما جاء في وثيقة حقوق الإنسان؟ ألا يعطيهم القانون الدولي هذا الحق؟! فأي شعب يقع تحت الاحتلال له الحق في استخدام أي وسيلة تسهم في الدفاع عن نفسه، نعم، لقد نجح العدو فيما يتقنه جيدا وأكثر من ذلك، لقد نجح في القتل والتدمير والتهجير، ويزداد إبدعا في ذلك يوما بعد يوم برا وجوا وبحرا، ولكنه أخفق في قتل الروح المقاومة. الروح العنيدة المؤمنة بأرضها وحقها وقضيتها. ومثال غزة فيه العبر لمن فيه القليل من الإدراك، فرغم القتل والتدمير والهمجية لم نسمع منهم كلمة استسلام أو تذلل أو ضعف وتراجع، لقد كان الموقف واضحا وثابتا "وقف القتال مقابل الحصار"، ولمن لا يعرف ما هو الحصار فليقارن بين شعب يقتل ببطء ومن يقتل بالسلاح، وليست أحداث العراق بعيدة لننسى كم كان عدد ضحايا الحصار وكم كان عدد ضحايا الاجتياح!

كيف يعقل أن نطالبهم بالتخلص من السلاح مقابل رفع الحصار؟! نقف أمام جهاز شيطاني يسلح من دول كثيرة حول العالم، وفي نفس الوقت نطالب من يواجه الاحتلال أن يتخلى عن سلاحة ويكون تحت رحمة المعتدي! قبل أن نطالبهم بذلك أليس من المنطقي والإنساني أن نطالب بوقف تسليح المعتدي؟! أم تريدونهم أن يتخلوا عن السلاح ويقف أطفالهم تحت رحمة دبابات ورصاص العدو مسلحين فقط بالحجارة... عندها فقط.. ستقفون إلى جانبهم؟!

كلا، لن نعتذر حين نطالب بحق أهلنا بالعيش الكريم على كل ذرة تراب من وطنهم، كلا لن نعتذر حين نطالب بحق حرية التحرك على أراضيهم، حق الاحتفاظ بممتلاكتهم. بنائها، زراعتها، تطويرها، حق التعليم والتنمية، حق الاعتراف بإنسانيتهم بين من يعتبر مجرد وجودهم خطرا على وجوده، فيلجأ إلى كل الوسائل للتخلص من هذا الخطر حتى لو كان ذلك بالتطهير العرقي!

كلا لن نعتذر حين نطالب من الشرق قبل الغرب المقاطعة وبجميع أشكالها، الاقتصادية والسياسية والثقافية والأكاديمية، تجاه الكيان الصهيوني المعتدي، كلا لن نعتذر عن دولة تستخدم الفصل العنصري ليس فقط ماديا بل معنويا واقتصاديا ودينيا وإنسانيا، المسألة ليست حائطا فقط المسألة تشمل فصل شعب بأكلمه عن شريان الحياة!

كلا لن نعتذر حين ننظر إلى القضية الفلسطينية كبوصلة للأمة العربية والإسلامية، إن كان لأمر أن يجمعنا بعد تشتتنا فهو القضية الفلسطينية، قد نختلف في السياسة في الأفكار والرؤى، في التحليلات وطرق المعالجة، لكني أتوقع- وأتمنى، إنسانيا على الأقل - أننا لن نختلف بحق شعب في الحياة بكرامة وحرية على أرضه.

كلا لن نعتذر حين نكتب عن القضية الفسلطينية بدل المرة مليون مرة، كلا لن نعتذر لمن لا يعرف كيف يربط بين ما يجري في الأراضي المحتلة وكل التداعيات في الوطن العربي، كلا لن نعتذر لكل متقوقع داخل جدار بناه حول فكره يرفض أن يرى أبعد من أنفه، كلا لن نعتذر لمن ينظر ولا يرى، لمن يقرأ ولا يفهم، لمن يسمع ولا يصغي. كلا لن نعتذر لمن "ضاق واستضاق واختنق" من كل ما تعنيه كلمة فلسطين، ولكل من يعارض نطالبه فقط أن يريحنا ويبتعد إلى جانب الطريق، ويترك أصحاب الحق يتحركون، فليس المطلوب أن تشاركوا، ولكن لا تقفوا عقبة بين البصر والبصيرة، بين المصير والمسيرة! ونذكر الجميع بأن "السلام" لا يطلب إلا من أهل "السلام" عدا ذلك يفرض.

من أجل كل من استشهد من أطفال وشيوخ ونساء ورجال.. لن نعتذر، من أجل كل نقطة دم سالت.. لن نعتذر، من أجل كل ما دمر وكل من هجر، وكل من حرم من العودة إلى أرضه.. لن نعتذر، من أجل شعب حي يراد له الموت.. لن نعتذر، من أجل الكرامة والحق والإنسانية.. لن نعتذر!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الالتزام الديني ..أين تكمن المشكلة ؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | السبت, 21 أكتوبر 2017

    في ليلة السابع من المحرم تحدث سماحة الشيخ حسن الصفار عن " الالتزام الديني ...

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9311
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع9311
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر753392
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45815780
حاليا يتواجد 3106 زوار  على الموقع