موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

ابتكار المستقبل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

الحصول على وظيفة في الإدارة الحكومية أو القطاع الخاص هو الهدف المحوري لكل طالب. وهو أيضا محور العملية التعليمية منذ بداية التعليم الرسمي، في المملكة ومعظم البلدان العربية.

لقد اعتدت على سؤال الشباب عن مشروعاتهم الحياتية بعد التخرج، ووجدتهم جميعا متفقين على جواب واحد هو "البحث عن وظيفة". كنت أسألهم دائما: لماذا لا تنشئ مشروعك الخاص؟ فيعتذر أغلبهم بعدم توافر رأس المال الكافي. لكني أعلم أن هذا ليس سببا حقيقيا في أغلب الحالات. ثمة مئات من الأعمال يمكن إطلاقها برأس مال صغير جدا، وثمة - إلى جانب هذا- عدد معقول من مؤسسات الإقراض التي تدعم المشاريع الصغيرة.

 

في سوق نشطة وسريعة التوسع مثل السوق السعودي، يمكن للشبان الأذكياء أن يجدوا 100 فرصة وفرصة، لو بحثوا عنها. المشكلة تكمن في النسق المعيشي وفي فلسفة التعليم والعرف الاجتماعي، وهي جميعا تفترض - على نحو ضمني أو صريح- أن نضج الفرد وانضمامه إلى الحياة العامة يبدأ بالعمل أجيرا عند الدولة أو عند شركة قائمة.

يرتبط هذا بغياب مفهوم الاختيار والابتكار في ثقافتنا العامة، الذي يعني - في وجهه الآخر- ذهنية المغامرة وتحمل المسؤولية الكاملة للخيارات الشخصية. أظن أن معظم الناس في بلدنا لا يربون أبناءهم على مواجهة التحديات واختيار طريقهم بأنفسهم، وتحمل أعباء قراراتهم. النظام التعليمي هو الآخر لا يعزز في الطالب روحية المغامرة والبحث عن الخيارات المختلفة، والسعي وراء المجهولات وابتكار المستقبل الشخصي، بدل تقليد خيارات الآخرين.

خلال اﻠ30 عاما الماضية تبنى معظم الدول الأوروبية فكرة دفع الشباب إلى إنشاء أعمالهم الخاصة. ليس فقط لأنها تعالج مشكلة البطالة، بل لأنها - أيضا- تعزز فرص الإبداع والابتكار، ولا سيما في مسارات الاقتصاد الجديد. وطبقا للإحصاءات المتوافرة فإن أربعة ملايين بريطاني يملكون أعمالهم، وهو رقم يعادل 14 في المائة من إجمالي قوة العمل في ذلك البلد. وثمة 15 مليونا مثلهم في الولايات المتحدة، يشكلون نحو 11 في المائة من قوة العمل. أما في بلد مثل تركيا فيقال إن نسبة العاملين لحسابهم الخاص تزيد على 40 في المائة من إجمالي قوة العمل.

لا نستطيع طبعا إقناع الناس جميعا بإنشاء عملهم الخاص. لكنا نستطيع إعادة النظر في التوجيه التربوي والإعلامي، وصياغته من جديد على نحو يشجع الشباب على التفكير في هذا الخيار. تعقد جامعاتنا ما يسمى يوم المهنة في كل عام، وغرضه دفع الطلاب إلى الوظائف. ماذا لو عقدنا يوما للمشاريع الصغيرة، غرضه دفع الشباب نحو ابتكار وظائفهم وأعمالهم وخوض التحدي؟

يمكن للشباب أن يضخوا روحا جديدة في الاقتصاد الوطني لو أصبحوا من صناعه. هذا ليس حلا لمشكلة البطالة فحسب، بل هو أيضا أداة للتنمية الاجتماعية وصناعة المستقبل.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10522
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع194618
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر522960
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48035653