موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

ابتكار المستقبل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

الحصول على وظيفة في الإدارة الحكومية أو القطاع الخاص هو الهدف المحوري لكل طالب. وهو أيضا محور العملية التعليمية منذ بداية التعليم الرسمي، في المملكة ومعظم البلدان العربية.

لقد اعتدت على سؤال الشباب عن مشروعاتهم الحياتية بعد التخرج، ووجدتهم جميعا متفقين على جواب واحد هو "البحث عن وظيفة". كنت أسألهم دائما: لماذا لا تنشئ مشروعك الخاص؟ فيعتذر أغلبهم بعدم توافر رأس المال الكافي. لكني أعلم أن هذا ليس سببا حقيقيا في أغلب الحالات. ثمة مئات من الأعمال يمكن إطلاقها برأس مال صغير جدا، وثمة - إلى جانب هذا- عدد معقول من مؤسسات الإقراض التي تدعم المشاريع الصغيرة.

 

في سوق نشطة وسريعة التوسع مثل السوق السعودي، يمكن للشبان الأذكياء أن يجدوا 100 فرصة وفرصة، لو بحثوا عنها. المشكلة تكمن في النسق المعيشي وفي فلسفة التعليم والعرف الاجتماعي، وهي جميعا تفترض - على نحو ضمني أو صريح- أن نضج الفرد وانضمامه إلى الحياة العامة يبدأ بالعمل أجيرا عند الدولة أو عند شركة قائمة.

يرتبط هذا بغياب مفهوم الاختيار والابتكار في ثقافتنا العامة، الذي يعني - في وجهه الآخر- ذهنية المغامرة وتحمل المسؤولية الكاملة للخيارات الشخصية. أظن أن معظم الناس في بلدنا لا يربون أبناءهم على مواجهة التحديات واختيار طريقهم بأنفسهم، وتحمل أعباء قراراتهم. النظام التعليمي هو الآخر لا يعزز في الطالب روحية المغامرة والبحث عن الخيارات المختلفة، والسعي وراء المجهولات وابتكار المستقبل الشخصي، بدل تقليد خيارات الآخرين.

خلال اﻠ30 عاما الماضية تبنى معظم الدول الأوروبية فكرة دفع الشباب إلى إنشاء أعمالهم الخاصة. ليس فقط لأنها تعالج مشكلة البطالة، بل لأنها - أيضا- تعزز فرص الإبداع والابتكار، ولا سيما في مسارات الاقتصاد الجديد. وطبقا للإحصاءات المتوافرة فإن أربعة ملايين بريطاني يملكون أعمالهم، وهو رقم يعادل 14 في المائة من إجمالي قوة العمل في ذلك البلد. وثمة 15 مليونا مثلهم في الولايات المتحدة، يشكلون نحو 11 في المائة من قوة العمل. أما في بلد مثل تركيا فيقال إن نسبة العاملين لحسابهم الخاص تزيد على 40 في المائة من إجمالي قوة العمل.

لا نستطيع طبعا إقناع الناس جميعا بإنشاء عملهم الخاص. لكنا نستطيع إعادة النظر في التوجيه التربوي والإعلامي، وصياغته من جديد على نحو يشجع الشباب على التفكير في هذا الخيار. تعقد جامعاتنا ما يسمى يوم المهنة في كل عام، وغرضه دفع الطلاب إلى الوظائف. ماذا لو عقدنا يوما للمشاريع الصغيرة، غرضه دفع الشباب نحو ابتكار وظائفهم وأعمالهم وخوض التحدي؟

يمكن للشباب أن يضخوا روحا جديدة في الاقتصاد الوطني لو أصبحوا من صناعه. هذا ليس حلا لمشكلة البطالة فحسب، بل هو أيضا أداة للتنمية الاجتماعية وصناعة المستقبل.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5315
mod_vvisit_counterالبارحة31419
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع126385
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر606774
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54618790
حاليا يتواجد 1871 زوار  على الموقع