موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

هل هي خلية منقطعة عن محيطها؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لا نستطيع تناول حادثة اجتماعية بانقطاع عن سياقها التاريخي والفكري والسياسي، وحادثة اعتداء أفراد الهيئة على متسوق أجنبي وزوجته السعودية تكرس أخطاء الهيئة كظاهرة متصلة، وليس أخطاء فردية متفرقة لهذا الجهاز.

 

فهي لم تكن الأولى، وبالتأكيد لن تكون الأخيرة. وفي اليوم الوطني القادم سيحول الحول على حادثة شابي الجسر اللذين لقيا حتفهما أثر مطاردة مع أفراد الهيئة، طالما ظل هذا الجهاز بصورته الحالية عصيا عن التطوير والتمدين والارتقاء به إلى المستوى المدني الذي يليق بالمملكة وتحدياتها الحضارية وعلاقاتها مع العالم الخارجي والمجتمع الدولي.

ولن أعيد هنا ما سبق أن كتبته وقاله سواي من الوطنيين، عن مفهوم الحسبة، وارتباطاتها وتفسيراتها في العصر الحديث.

لكن هناك ثلاثة أمور استوقفتني وكانت تتوارى في تلافيف أخبار حادثة الاعتداء على الأجنبي وزوجته السعودية -

الأول:- أن المعتدى عليهما اتصلا بشرطة الأمن للحماية، ولكن الأمن عندما حضر ووجد أعضاء الهيئة قد باشرت تقهقر!! على اعتبار أن الهيئة تكفلت بالموضوع، فهل الهيئة جهة أمنية مهمتها الضبط والإيقاف؟

وإن كانت كذلك أين لائحتها التنظيمية بهذا الخصوص؟ وكيف يتم التنسيق بينها وبين دوائر الشرطة، هذا إذا عرفنا من بعض الدوائر أن الشرطة تفضل عدم التشارك مع الهيئة في القضايا بسبب شراسة تعاملهم وفظاظة سلوكهم، والمفارقة هنا أن الشرطة في اليوم الثاني تداركت الموضوع بعد أن اتسعت دائرته إعلاميا وحضرت لتسأل عن سلامة المعتدى عليهما الجسدية.

إذاً هل يتخلى الجهاز الأمني عن مهمته الرئيسة وواجبه في حماية أمن المواطنين في الفضاء العام، لحساب الهيئة؟ وهل الهيئة جهاز أمني؟ لكنه لا يتبع المؤسسات الأمنية، إذاً كيف يتم التنسيق بينهما بشكل يحقق مصلحة المواطن؟ وبين هذا وذاك فرجل الأمن، معروف بحياده واستقلاله وأمانته بينما نشر في محضر التحقيق مع أفراد الهيئة الذين تعرضوا للأجنبي وزوجته بأن هناك كذبا وتواطؤاً بين المتورطين بالحادثة للتضليل ولتغطية بعضهم على بعض، بشكل يجعل منهم خلية مغلقة على عيوبها منفصلة عن الجهاز الأمني، ولولا حياد أجهزة التصوير لكنا رأينا أمرا مختلفا في قضايا سابقة تتعلق بتلك الهيئة سواء في مطاردة الإخوة القوس وصولا للضحية الحريصي الذي قتل قبل سنوات في مداهمة لمنزله من قبل ذلك الجهاز. إلا يستحق هذا إعادة فتح ملفات التحقيق في تلك القضايا مجددا؟

ولا ننسى هنا الإشادة بالخطوة الايجابية التي قامت بها دوائر التحقيق فما يتعلق بجعل شهادة أعضاء الهيئة قابلة للجرح والتعديل، ولا تحمل صفة القداسة كما في السابق.

الأمر الثاني الذي استوقفني هو: أن الهيئة هي التي تخطئ إذا أصبحت هي جهة متهمة، ولكننا نفاجأ لاحقا بأنها هي التي تحقق مع الجناة الذين هم ضمن جهازها!! ومن ثم هي التي تصدر الحكم.. وأخيرا هي التي تعتذر، وإذا قامت بجميع المهام العدلية دونا عن الجهات التشريعية، إذن أين الحق العام؟ أين تعويض الضرر الذي تعرض له المعتدى عليهما؟

الأمر الثالث الذي يستحق الوقوف عنده: هو علاقة الهيئة مع محيطها كإحدى مؤسسات الدولة الرسمية، ومدى امتثالها لتوجهات وخطط تلك الدولة، ولاسيما ما يتعلق منها بتوظيف المرأة وإرادة مشاركتها وتمكينها في الخطط التنموية، بعد أن وضعت الهيئة على رأس أولوياتها تعطيل والتربص وكيل الاتهامات والتخوين لكل ما يتعلق بتواجد المواطنات في الفضاء العام، ولعل جزءً من العنف المفرط الذي استعمل ضد الأجنبي هو كون زوجته سعودية، وكأنهم هنا ينتقمون بشكل لا واع من الفتاة الجريئة التي تجاوزت وارتبطت بغريب.

في النهاية لابد أن نرفع السؤال عن دور الهيئة في الفضاء المتمدن الحديث؟ فهل عضو الهيئة رجل أمن مستقل وحيادي مسؤول عن سلامة المواطن؟ ألا تحتاج الهيئة إلى إعادة هيكلة داخل مؤسسات الدولة (لاسيما مع تنامي تيارات الإرهاب المسلح حولنا) وخطورة تموضعاتهم الحالية المستقلة دون أن يندغموا في مؤسسات الدولة الأمنية، أو مثلا هيئة الفساد، أو حتى مشاركة مفتشي البلديات، أو سواها من المؤسسات المتعلقة بالحسبة بشكلها الحديث الحضاري؟

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2187
mod_vvisit_counterالبارحة27474
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع29661
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر510050
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54522066
حاليا يتواجد 1730 زوار  على الموقع