موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

هل هي خلية منقطعة عن محيطها؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لا نستطيع تناول حادثة اجتماعية بانقطاع عن سياقها التاريخي والفكري والسياسي، وحادثة اعتداء أفراد الهيئة على متسوق أجنبي وزوجته السعودية تكرس أخطاء الهيئة كظاهرة متصلة، وليس أخطاء فردية متفرقة لهذا الجهاز.

 

فهي لم تكن الأولى، وبالتأكيد لن تكون الأخيرة. وفي اليوم الوطني القادم سيحول الحول على حادثة شابي الجسر اللذين لقيا حتفهما أثر مطاردة مع أفراد الهيئة، طالما ظل هذا الجهاز بصورته الحالية عصيا عن التطوير والتمدين والارتقاء به إلى المستوى المدني الذي يليق بالمملكة وتحدياتها الحضارية وعلاقاتها مع العالم الخارجي والمجتمع الدولي.

ولن أعيد هنا ما سبق أن كتبته وقاله سواي من الوطنيين، عن مفهوم الحسبة، وارتباطاتها وتفسيراتها في العصر الحديث.

لكن هناك ثلاثة أمور استوقفتني وكانت تتوارى في تلافيف أخبار حادثة الاعتداء على الأجنبي وزوجته السعودية -

الأول:- أن المعتدى عليهما اتصلا بشرطة الأمن للحماية، ولكن الأمن عندما حضر ووجد أعضاء الهيئة قد باشرت تقهقر!! على اعتبار أن الهيئة تكفلت بالموضوع، فهل الهيئة جهة أمنية مهمتها الضبط والإيقاف؟

وإن كانت كذلك أين لائحتها التنظيمية بهذا الخصوص؟ وكيف يتم التنسيق بينها وبين دوائر الشرطة، هذا إذا عرفنا من بعض الدوائر أن الشرطة تفضل عدم التشارك مع الهيئة في القضايا بسبب شراسة تعاملهم وفظاظة سلوكهم، والمفارقة هنا أن الشرطة في اليوم الثاني تداركت الموضوع بعد أن اتسعت دائرته إعلاميا وحضرت لتسأل عن سلامة المعتدى عليهما الجسدية.

إذاً هل يتخلى الجهاز الأمني عن مهمته الرئيسة وواجبه في حماية أمن المواطنين في الفضاء العام، لحساب الهيئة؟ وهل الهيئة جهاز أمني؟ لكنه لا يتبع المؤسسات الأمنية، إذاً كيف يتم التنسيق بينهما بشكل يحقق مصلحة المواطن؟ وبين هذا وذاك فرجل الأمن، معروف بحياده واستقلاله وأمانته بينما نشر في محضر التحقيق مع أفراد الهيئة الذين تعرضوا للأجنبي وزوجته بأن هناك كذبا وتواطؤاً بين المتورطين بالحادثة للتضليل ولتغطية بعضهم على بعض، بشكل يجعل منهم خلية مغلقة على عيوبها منفصلة عن الجهاز الأمني، ولولا حياد أجهزة التصوير لكنا رأينا أمرا مختلفا في قضايا سابقة تتعلق بتلك الهيئة سواء في مطاردة الإخوة القوس وصولا للضحية الحريصي الذي قتل قبل سنوات في مداهمة لمنزله من قبل ذلك الجهاز. إلا يستحق هذا إعادة فتح ملفات التحقيق في تلك القضايا مجددا؟

ولا ننسى هنا الإشادة بالخطوة الايجابية التي قامت بها دوائر التحقيق فما يتعلق بجعل شهادة أعضاء الهيئة قابلة للجرح والتعديل، ولا تحمل صفة القداسة كما في السابق.

الأمر الثاني الذي استوقفني هو: أن الهيئة هي التي تخطئ إذا أصبحت هي جهة متهمة، ولكننا نفاجأ لاحقا بأنها هي التي تحقق مع الجناة الذين هم ضمن جهازها!! ومن ثم هي التي تصدر الحكم.. وأخيرا هي التي تعتذر، وإذا قامت بجميع المهام العدلية دونا عن الجهات التشريعية، إذن أين الحق العام؟ أين تعويض الضرر الذي تعرض له المعتدى عليهما؟

الأمر الثالث الذي يستحق الوقوف عنده: هو علاقة الهيئة مع محيطها كإحدى مؤسسات الدولة الرسمية، ومدى امتثالها لتوجهات وخطط تلك الدولة، ولاسيما ما يتعلق منها بتوظيف المرأة وإرادة مشاركتها وتمكينها في الخطط التنموية، بعد أن وضعت الهيئة على رأس أولوياتها تعطيل والتربص وكيل الاتهامات والتخوين لكل ما يتعلق بتواجد المواطنات في الفضاء العام، ولعل جزءً من العنف المفرط الذي استعمل ضد الأجنبي هو كون زوجته سعودية، وكأنهم هنا ينتقمون بشكل لا واع من الفتاة الجريئة التي تجاوزت وارتبطت بغريب.

في النهاية لابد أن نرفع السؤال عن دور الهيئة في الفضاء المتمدن الحديث؟ فهل عضو الهيئة رجل أمن مستقل وحيادي مسؤول عن سلامة المواطن؟ ألا تحتاج الهيئة إلى إعادة هيكلة داخل مؤسسات الدولة (لاسيما مع تنامي تيارات الإرهاب المسلح حولنا) وخطورة تموضعاتهم الحالية المستقلة دون أن يندغموا في مؤسسات الدولة الأمنية، أو مثلا هيئة الفساد، أو حتى مشاركة مفتشي البلديات، أو سواها من المؤسسات المتعلقة بالحسبة بشكلها الحديث الحضاري؟

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5436
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع39779
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر368121
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47880814