موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

هل هي خلية منقطعة عن محيطها؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لا نستطيع تناول حادثة اجتماعية بانقطاع عن سياقها التاريخي والفكري والسياسي، وحادثة اعتداء أفراد الهيئة على متسوق أجنبي وزوجته السعودية تكرس أخطاء الهيئة كظاهرة متصلة، وليس أخطاء فردية متفرقة لهذا الجهاز.

 

فهي لم تكن الأولى، وبالتأكيد لن تكون الأخيرة. وفي اليوم الوطني القادم سيحول الحول على حادثة شابي الجسر اللذين لقيا حتفهما أثر مطاردة مع أفراد الهيئة، طالما ظل هذا الجهاز بصورته الحالية عصيا عن التطوير والتمدين والارتقاء به إلى المستوى المدني الذي يليق بالمملكة وتحدياتها الحضارية وعلاقاتها مع العالم الخارجي والمجتمع الدولي.

ولن أعيد هنا ما سبق أن كتبته وقاله سواي من الوطنيين، عن مفهوم الحسبة، وارتباطاتها وتفسيراتها في العصر الحديث.

لكن هناك ثلاثة أمور استوقفتني وكانت تتوارى في تلافيف أخبار حادثة الاعتداء على الأجنبي وزوجته السعودية -

الأول:- أن المعتدى عليهما اتصلا بشرطة الأمن للحماية، ولكن الأمن عندما حضر ووجد أعضاء الهيئة قد باشرت تقهقر!! على اعتبار أن الهيئة تكفلت بالموضوع، فهل الهيئة جهة أمنية مهمتها الضبط والإيقاف؟

وإن كانت كذلك أين لائحتها التنظيمية بهذا الخصوص؟ وكيف يتم التنسيق بينها وبين دوائر الشرطة، هذا إذا عرفنا من بعض الدوائر أن الشرطة تفضل عدم التشارك مع الهيئة في القضايا بسبب شراسة تعاملهم وفظاظة سلوكهم، والمفارقة هنا أن الشرطة في اليوم الثاني تداركت الموضوع بعد أن اتسعت دائرته إعلاميا وحضرت لتسأل عن سلامة المعتدى عليهما الجسدية.

إذاً هل يتخلى الجهاز الأمني عن مهمته الرئيسة وواجبه في حماية أمن المواطنين في الفضاء العام، لحساب الهيئة؟ وهل الهيئة جهاز أمني؟ لكنه لا يتبع المؤسسات الأمنية، إذاً كيف يتم التنسيق بينهما بشكل يحقق مصلحة المواطن؟ وبين هذا وذاك فرجل الأمن، معروف بحياده واستقلاله وأمانته بينما نشر في محضر التحقيق مع أفراد الهيئة الذين تعرضوا للأجنبي وزوجته بأن هناك كذبا وتواطؤاً بين المتورطين بالحادثة للتضليل ولتغطية بعضهم على بعض، بشكل يجعل منهم خلية مغلقة على عيوبها منفصلة عن الجهاز الأمني، ولولا حياد أجهزة التصوير لكنا رأينا أمرا مختلفا في قضايا سابقة تتعلق بتلك الهيئة سواء في مطاردة الإخوة القوس وصولا للضحية الحريصي الذي قتل قبل سنوات في مداهمة لمنزله من قبل ذلك الجهاز. إلا يستحق هذا إعادة فتح ملفات التحقيق في تلك القضايا مجددا؟

ولا ننسى هنا الإشادة بالخطوة الايجابية التي قامت بها دوائر التحقيق فما يتعلق بجعل شهادة أعضاء الهيئة قابلة للجرح والتعديل، ولا تحمل صفة القداسة كما في السابق.

الأمر الثاني الذي استوقفني هو: أن الهيئة هي التي تخطئ إذا أصبحت هي جهة متهمة، ولكننا نفاجأ لاحقا بأنها هي التي تحقق مع الجناة الذين هم ضمن جهازها!! ومن ثم هي التي تصدر الحكم.. وأخيرا هي التي تعتذر، وإذا قامت بجميع المهام العدلية دونا عن الجهات التشريعية، إذن أين الحق العام؟ أين تعويض الضرر الذي تعرض له المعتدى عليهما؟

الأمر الثالث الذي يستحق الوقوف عنده: هو علاقة الهيئة مع محيطها كإحدى مؤسسات الدولة الرسمية، ومدى امتثالها لتوجهات وخطط تلك الدولة، ولاسيما ما يتعلق منها بتوظيف المرأة وإرادة مشاركتها وتمكينها في الخطط التنموية، بعد أن وضعت الهيئة على رأس أولوياتها تعطيل والتربص وكيل الاتهامات والتخوين لكل ما يتعلق بتواجد المواطنات في الفضاء العام، ولعل جزءً من العنف المفرط الذي استعمل ضد الأجنبي هو كون زوجته سعودية، وكأنهم هنا ينتقمون بشكل لا واع من الفتاة الجريئة التي تجاوزت وارتبطت بغريب.

في النهاية لابد أن نرفع السؤال عن دور الهيئة في الفضاء المتمدن الحديث؟ فهل عضو الهيئة رجل أمن مستقل وحيادي مسؤول عن سلامة المواطن؟ ألا تحتاج الهيئة إلى إعادة هيكلة داخل مؤسسات الدولة (لاسيما مع تنامي تيارات الإرهاب المسلح حولنا) وخطورة تموضعاتهم الحالية المستقلة دون أن يندغموا في مؤسسات الدولة الأمنية، أو مثلا هيئة الفساد، أو حتى مشاركة مفتشي البلديات، أو سواها من المؤسسات المتعلقة بالحسبة بشكلها الحديث الحضاري؟

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1422
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع33337
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر825938
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50802589
حاليا يتواجد 2232 زوار  على الموقع