موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

في نقد الفكرة التي تزعم بوجود علاقه بين (الأنظمة الديكتاتورية) والأصولية الدينية.

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

بداية دعني اختصر في هذه الجملة وجهة نظري. الظاهرة الأصولية ظاهرة معقدة جدا ومرتبطة بعدد من العوامل السياسية والثقافية والاقتصادية... الخ، واختصارها بعامل واحد هو موقف ايديولوجي وانتقائي بامتياز.

وهذا المقال مكرس للرد على وجهة النظر السائدة هذه الايام ان النظم الديكتاتورية حسب تعريفهم تخلق هذه الظاهرة التي تأتي كما يقال كرد فعل.

 

اولا انا لا اظن انه يوجد في بلادنا انظمة ديكتاتورية بالمعنى الكلاسيكي. ما اعتقده انه يوجد انظمة متخلفة وهي عبارة عن خليط غريب عجيب من حداثة شكلية أي حداثة قشرة مع جرعات علمانية وخليط عائلي وعشائري وديني وطائفي احيانا. بل اضيف انه لم يتم حتى الان بناء دول حديثة بهذا المعنى.

والنظام الديكتاتوري الحديث يملك مقومات دولة حديثة لم توجد في المنطقة العربية. الاخطر ان هذه الأنظمة لاسباب شعبوية، لم تضعف الثقافة الشعبية القابلة لللأصولية الدينية عبر علمنة حقيقية للمجتمع. وهذه هي المصيبة الكبرى. ولذا قلت لدى مشاهدتي طريقة قتل القذافي وتدمير تمثال ابوالعلاء المعري ان التغيير الذي يحصل أسوأ ألف مرة من الواقع الحالي.

تعبير الأصولية بدا استخدامه في امريكا على المجموعات المسيحية البروتستانتية الأصولية. بعد ذلك تم تعميم الكلمة على الأصوليات في اديان اخرى. الأصولية البروتستانية ولدت في مجتمع ديمقراطي وبلد ذات موارد ضخمة، كما ان الأصولية الهندوسية وجدت في مجتمع ديمقراطي، والأصولية اليهودية موجودة في مجتمع ديمقراطي (لليهود). طبعا هناك فروقات عدة بين الأصوليات المختلفة المسيحية والمسلمة (السنية والشيعية) والهندوسية واليهودية لكن الرابط الوحيد بينها، هي انها تعتقد ان تتبع في حياتها كل ما ورد في الكتاب المقدس لهذه الجماعة او تلك.

نحن طبعا لا نناقش نزعات العنف ومستوياتها وهذه امور لها ارتباطات ايديولوجية كما ان مرتبطة بالصراع السياسي. ولها مكان اخر في النقاش.

اذن ظاهرة الأصولية لا علاقة لها من حيث المبدأ بالنظام، ان كان ديمقراطيا ام لا، بدون ان انفي تأثير النظام السياسي على ثقافة المجتمع. واهم ما يميز الأصوليون نزعة احتكار الحقيقة، والفهم الحرفي للدين. اما الأصوليات الاسلامية فقد ظهرت عقب حل الدولة العثمانية بشكل رسمي واعلان الجمهورية التركية الحديثة (1923). لذا ليس صدفة ان تأسيس الإخوان المسلمون جاء في تلك الفتره المضطربة 1928 حيث فقد المسلمون لاول مرة في تاريخهم الدولة التي كانت تعبر عنهم (الحقيقة انهم فقدوا ذلك من قبل بكثير لكن ظل هناك شرعية شكلية للدولة العباسية ظل معترف بها حتى عصر المماليك). كما ان تأسيس حزب الإخوان المسلمين حصل في المرحلة الليبرالية في مصر، وليس في زمن الديكتاتورية كما يعتقد هؤلاء. كما تصادم الإخوان مع النظام الليبرالي كما تصادموا مع عبد الناصر.

يتبع

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37482
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع175772
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر504114
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48016807