موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

في نقد الفكرة التي تزعم بوجود علاقه بين (الأنظمة الديكتاتورية) والأصولية الدينية.

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

بداية دعني اختصر في هذه الجملة وجهة نظري. الظاهرة الأصولية ظاهرة معقدة جدا ومرتبطة بعدد من العوامل السياسية والثقافية والاقتصادية... الخ، واختصارها بعامل واحد هو موقف ايديولوجي وانتقائي بامتياز.

وهذا المقال مكرس للرد على وجهة النظر السائدة هذه الايام ان النظم الديكتاتورية حسب تعريفهم تخلق هذه الظاهرة التي تأتي كما يقال كرد فعل.

 

اولا انا لا اظن انه يوجد في بلادنا انظمة ديكتاتورية بالمعنى الكلاسيكي. ما اعتقده انه يوجد انظمة متخلفة وهي عبارة عن خليط غريب عجيب من حداثة شكلية أي حداثة قشرة مع جرعات علمانية وخليط عائلي وعشائري وديني وطائفي احيانا. بل اضيف انه لم يتم حتى الان بناء دول حديثة بهذا المعنى.

والنظام الديكتاتوري الحديث يملك مقومات دولة حديثة لم توجد في المنطقة العربية. الاخطر ان هذه الأنظمة لاسباب شعبوية، لم تضعف الثقافة الشعبية القابلة لللأصولية الدينية عبر علمنة حقيقية للمجتمع. وهذه هي المصيبة الكبرى. ولذا قلت لدى مشاهدتي طريقة قتل القذافي وتدمير تمثال ابوالعلاء المعري ان التغيير الذي يحصل أسوأ ألف مرة من الواقع الحالي.

تعبير الأصولية بدا استخدامه في امريكا على المجموعات المسيحية البروتستانتية الأصولية. بعد ذلك تم تعميم الكلمة على الأصوليات في اديان اخرى. الأصولية البروتستانية ولدت في مجتمع ديمقراطي وبلد ذات موارد ضخمة، كما ان الأصولية الهندوسية وجدت في مجتمع ديمقراطي، والأصولية اليهودية موجودة في مجتمع ديمقراطي (لليهود). طبعا هناك فروقات عدة بين الأصوليات المختلفة المسيحية والمسلمة (السنية والشيعية) والهندوسية واليهودية لكن الرابط الوحيد بينها، هي انها تعتقد ان تتبع في حياتها كل ما ورد في الكتاب المقدس لهذه الجماعة او تلك.

نحن طبعا لا نناقش نزعات العنف ومستوياتها وهذه امور لها ارتباطات ايديولوجية كما ان مرتبطة بالصراع السياسي. ولها مكان اخر في النقاش.

اذن ظاهرة الأصولية لا علاقة لها من حيث المبدأ بالنظام، ان كان ديمقراطيا ام لا، بدون ان انفي تأثير النظام السياسي على ثقافة المجتمع. واهم ما يميز الأصوليون نزعة احتكار الحقيقة، والفهم الحرفي للدين. اما الأصوليات الاسلامية فقد ظهرت عقب حل الدولة العثمانية بشكل رسمي واعلان الجمهورية التركية الحديثة (1923). لذا ليس صدفة ان تأسيس الإخوان المسلمون جاء في تلك الفتره المضطربة 1928 حيث فقد المسلمون لاول مرة في تاريخهم الدولة التي كانت تعبر عنهم (الحقيقة انهم فقدوا ذلك من قبل بكثير لكن ظل هناك شرعية شكلية للدولة العباسية ظل معترف بها حتى عصر المماليك). كما ان تأسيس حزب الإخوان المسلمين حصل في المرحلة الليبرالية في مصر، وليس في زمن الديكتاتورية كما يعتقد هؤلاء. كما تصادم الإخوان مع النظام الليبرالي كما تصادموا مع عبد الناصر.

يتبع

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7514
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع95046
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر887647
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50864298
حاليا يتواجد 2377 زوار  على الموقع