موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

قصة واتهام

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يذكر المستر ريج في كتابه (الإقامة في كردستان المجلد الثاني ص 389) يعقوب بن اهرون جباي، انه اهتم بقبر عزرا وأشار الى الوثيقة الفارسية التي مر ذكرها، وقال إنها عبرية الخط عربية اللهجة.

 

اما الرحالة (C. Niebuhr) فقد قال عن اليهود في العراق في تلك الحقبة (ان في الموصل 150 بيتاً من اليهود ويكسب هذا القوم في بلاد الاتراك معيشتهم بحرية تفوق الحرية التي لهم في أوروبا، حيث يحظر عليهم معاطاة الحرف، ومع هذا فانهم لا يجسرون على السير في الطرق في بعض مدن الأتراك الا مضطرين هرباً مما يصيبهم من الإهانة من الأولاد). ويؤكد تلك الحقيقة د. ابراهيم الداقوقي في دراسته عن وسائل الاعلام اليهودية في تركيا، ويشير الى النظرة التي ينظر فيها عامة المجتمع التركي الى اليهود. اما ما حصل عليه اليهود من دعم رسمي فقد جاء بسبب تغلغل اليهود في مراكز القرار في الدولة العثمانية.

ومن القصص التي تروى عن اليهود في الموصل، فقد حدث كما يذكر ذلك الرحالة الدانماركي نيبهر في سنة 1763م حادث خطير اذ اختفى طفل حديث الولادة ولما كانوا قافلين من زيارة قبر النبي ناحوم في القوش، فقد وجدت جثة الطفل في احد الابار وكانت الجثة مثخنة بالجراح وكان لسانه مقطوعاً فأتهم اليهود بهذه الفعلة ولعدم وجود شهود على الحادثة فقد دفعوا ألف اشرفي (دوقية) الى الباشا وهكذا انتهت هذه الحادثة.

وقد كتب روسوفي بداية القرن التاسع عشر، واصفاً حال يهود العراق بقوله، انهم يسكنون في محلة واحدة وفي زاوية من مدينة بغداد، والأتراك يحتقرونهم ويبغضونهم في كل آن، وحالتهم السياسية والعمرانية منحطة كل الانحطاط ومع هذا كله فانهم كانوا يتوصلون الى دخول السراي ودار المكوس وبيوت الوجهاء حيث يجدون من يستخدمهم في خدم مختلفة.

خلال سبعين سنة ومن (1750- 1821م) حكم بغداد اثنا عشر والياً من المسلمين المماليك الأتراك، ويقول ابراهام بن يعقوب (تاريخ يهود بابل ص 76) ان معظمهم قد اساءوا لليهود، وكان القليل منهم فقط ولاة عادلين، وكان أعظمهم سليمان باشا الكبير (1780- 1802م) وكان الوالي داود باشا (1817- 1831م) قد اضطهد اليهود، واضطر العديد من كبار اليهود الى الهروب من بغداد في زمن حكمه، وفي بغداد كان حينذاك المصرفي والاكثر ثراءً في العراق، رئيس الطائفة اليهودية حزقيال بن يوسف بن نسيم بن مناحيم جباي، وقد ساعد السلطان محمود الثاني (1809- 1832م) في التغلب على والي بغداد الذي تمرد عليه، ومنحه السلطان منصباً رفيعاً ليكون بذلك رئيس المبعوثين في الدولة (صراف باشي) وقد أنيطت به عدة مناصب عالية ولم يستبدلوه الى يوم موته سنة (1824م).

وجد في بغداد سنة 1827م حوالي ستة آلاف يهودي كان وضعهم الاقتصادي جيداً، وعمل معظمهم في التجارة وكان بعضهم تجاراً كباراً واغنياء مشهورين، تاجروا في المدن المختلفة في داخل العراق، وكانت لهم علاقاتهم التجارية مع الدول، منها حلب ودمشق وفارس وتركيا واليمن والهند، ومارسوا الكثير من الحرف مثل الصياغة والصباغة، وهنا لابد ان نمر على اهم رؤساء الجالية اليهودية حتى منتصف القرن التاسع عشر، اذ كان اختيار رئيس الطائفة يتم من قبل الوالي (الباشا) ومن شروط الاختيار ان يكون رئيس الطائفة غنياً، وغالباُ ما يعين مسؤولاً عن المالية، وكان يلقب باسم (صراف باشي) وكان يعد رئيس الطائفة في بغداد رئيساً لجميع الطوائف، وكان بعض هؤلاء، قد حصل على ذلك المنصب بالرشوة فاساءوا إلى اليهود).

ومن الأسماء المعروفة على مدى قرن ونصف تقريباً، موشى بن الرباني مردوخاي شندوخ، واخوة حزقيال ودافيد بن مردخاي الكاهن والرباني اسحاق بن دافيد بن يشوع جباي، وساسون بن الرباني صالح بن الرباني دافيد ابو عائلة ساسون المشهورة، وقد اضطر الى الهرب مع ابنه دافيد سوية الى إيران، بسبب الوالي داود باشا، ومن ثم هرب دافيد ساسون الى الهند واصبح رئيساً للطائفة هناك، وبعده جاء عزرا بن يوسف جباي واسحاق جارح ويوسف بن الرباني موشي بن دافيد بنيامين وكان الرئيس الأخير.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم40081
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع178371
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر506713
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48019406