موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

مقدسات التغيير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لو أردنا الاعتبار بدروس التاريخ، فسوف نعرف أن الأزمات الكبرى شكلت نقطة انبعاث للمجتمعات المغلوبة، يوم حظيت بشجاعة التحرر من الغرائز البدائية وقيود العادة .

 

كان آرنولد توينبي، وهو أبرز مؤرخي القرن العشرين، قد اعتبر الصراع محركا رئيسا للتحولات الحضارية وحركة التاريخ بشكل عام. الأمم التي تواجه تحديات وجودية تبدع وسائل جديدة لاستيعاب التحدي ومواجهته. صنف توينبي تلك التحديات إلى ثلاثة مستويات: تحد ضعيف لا يثير اهتمام المجتمع، وتحد جارف يقوده إلى الاستسلام وربما تدمير الذات، وتحد متوسط القوة يطلق طاقة حيوية جديدة، تقاوم عوامل الوهن والهزيمة، فيشكل ـــ بالتالي ـــ نقطة انطلاق إلى مسار جديد نحو التقدم والقوة. مناسبة الكلام هو التحولات الهائلة التي تواجه العرب هذه الأيام، وتحمل في مجموعها صفة التحدي الوجودي، على النحو الذي شرحه توينبي. كشفت هذه التحولات عن نقاط ضعف كبرى في البنية الاجتماعية/ السياسية لجميع المجتمعات العربية، لكنها كشفت أيضا عن نقاط قوة عظيمة الأهمية، لا يصح إغفالها أو تهوين أهميتها. ويهمني في هذه الكتابة التنبيه إلى ما أظنه شرطا ضروريا لتحديد اتجاه "الاستجابة للتحدي". ألا وهو توافر أيديولوجيا التغيير. تتألف أيديولوجيا التغيير من مجموعات مقولات ميتافيزيقية (نتبناها لأننا نريدها وليس بالضرورة لأنها ثابتة علميا أو تجريبيا". تتمحور هذه المقولات حول ثلاثة مبادئ ينبغي رفعها إلى درجة القداسة: وأولها تعزيز الإيمان بأننا ــــ كمجموع ـــ قادرون على حل مشكلاتنا بأنفسنا، قادرون على منافسة الآخرين والتفوق عليهم، وإننا ـــ كأفراد ــــ قادرون على تجاوز خلافاتنا والانصهار في بوتقة فكرة قائدة، هي فكرة التقدم. المبدأ الثاني: هو ثنائية المتعدد/ الواحد وخلاصتها أن كل مواطن فرد، رجلا أو امرأة، مختلف عن الآخر في عقله أو فكره أو تطلعاته أو همومه، وأن هذا التنوع في الأفكار والتعبيرات والقدرات والتطلعات يقود طبيعيا إلى فتح مسارات كثيرة، يجب تأطيرها على نحو يجعلها روافد تصب في المجرى الرئيس لنهر التغيير وتسهم في حركة التقدم. المبدأ الثالث يتناول موضوع التغيير، ويتلخص في إصلاح سياسي باتجاه توسيع ومأسسة المشاركة الشعبية في الحياة العامة، وتحول اقتصادي باتجاه التركيز على الصناعة ولا سيما الصناعات الأساسية والتحويلية، وتحول اجتماعي محوره صون الحريات الشخصية والمدنية لجميع الأفراد.

زبدة القول إن الأزمات الهائلة التي نمر بها هذه الأيام يمكن أن تعصف بوجودنا كله "وقد شهدنا بدايات هذه الكارثة في أكثر من دولة مجاورة"، كما يمكن أن تشكل مفتاحا لعصر جديد وتاريخ مختلف، نحقق فيه أكثر آمالنا. أعلم أن أحدا لن يختار الكارثة، لكن اختيار البديل رهن بالاستعداد لدفع ثمنه السياسي والثقافي والنفسي. ولهذا حديث آخر ربما نعود إليه لاحقا.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24600
mod_vvisit_counterالبارحة38315
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع262061
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر751274
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49406737
حاليا يتواجد 3496 زوار  على الموقع