موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

مقدسات التغيير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لو أردنا الاعتبار بدروس التاريخ، فسوف نعرف أن الأزمات الكبرى شكلت نقطة انبعاث للمجتمعات المغلوبة، يوم حظيت بشجاعة التحرر من الغرائز البدائية وقيود العادة .

 

كان آرنولد توينبي، وهو أبرز مؤرخي القرن العشرين، قد اعتبر الصراع محركا رئيسا للتحولات الحضارية وحركة التاريخ بشكل عام. الأمم التي تواجه تحديات وجودية تبدع وسائل جديدة لاستيعاب التحدي ومواجهته. صنف توينبي تلك التحديات إلى ثلاثة مستويات: تحد ضعيف لا يثير اهتمام المجتمع، وتحد جارف يقوده إلى الاستسلام وربما تدمير الذات، وتحد متوسط القوة يطلق طاقة حيوية جديدة، تقاوم عوامل الوهن والهزيمة، فيشكل ـــ بالتالي ـــ نقطة انطلاق إلى مسار جديد نحو التقدم والقوة. مناسبة الكلام هو التحولات الهائلة التي تواجه العرب هذه الأيام، وتحمل في مجموعها صفة التحدي الوجودي، على النحو الذي شرحه توينبي. كشفت هذه التحولات عن نقاط ضعف كبرى في البنية الاجتماعية/ السياسية لجميع المجتمعات العربية، لكنها كشفت أيضا عن نقاط قوة عظيمة الأهمية، لا يصح إغفالها أو تهوين أهميتها. ويهمني في هذه الكتابة التنبيه إلى ما أظنه شرطا ضروريا لتحديد اتجاه "الاستجابة للتحدي". ألا وهو توافر أيديولوجيا التغيير. تتألف أيديولوجيا التغيير من مجموعات مقولات ميتافيزيقية (نتبناها لأننا نريدها وليس بالضرورة لأنها ثابتة علميا أو تجريبيا". تتمحور هذه المقولات حول ثلاثة مبادئ ينبغي رفعها إلى درجة القداسة: وأولها تعزيز الإيمان بأننا ــــ كمجموع ـــ قادرون على حل مشكلاتنا بأنفسنا، قادرون على منافسة الآخرين والتفوق عليهم، وإننا ـــ كأفراد ــــ قادرون على تجاوز خلافاتنا والانصهار في بوتقة فكرة قائدة، هي فكرة التقدم. المبدأ الثاني: هو ثنائية المتعدد/ الواحد وخلاصتها أن كل مواطن فرد، رجلا أو امرأة، مختلف عن الآخر في عقله أو فكره أو تطلعاته أو همومه، وأن هذا التنوع في الأفكار والتعبيرات والقدرات والتطلعات يقود طبيعيا إلى فتح مسارات كثيرة، يجب تأطيرها على نحو يجعلها روافد تصب في المجرى الرئيس لنهر التغيير وتسهم في حركة التقدم. المبدأ الثالث يتناول موضوع التغيير، ويتلخص في إصلاح سياسي باتجاه توسيع ومأسسة المشاركة الشعبية في الحياة العامة، وتحول اقتصادي باتجاه التركيز على الصناعة ولا سيما الصناعات الأساسية والتحويلية، وتحول اجتماعي محوره صون الحريات الشخصية والمدنية لجميع الأفراد.

زبدة القول إن الأزمات الهائلة التي نمر بها هذه الأيام يمكن أن تعصف بوجودنا كله "وقد شهدنا بدايات هذه الكارثة في أكثر من دولة مجاورة"، كما يمكن أن تشكل مفتاحا لعصر جديد وتاريخ مختلف، نحقق فيه أكثر آمالنا. أعلم أن أحدا لن يختار الكارثة، لكن اختيار البديل رهن بالاستعداد لدفع ثمنه السياسي والثقافي والنفسي. ولهذا حديث آخر ربما نعود إليه لاحقا.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33437
mod_vvisit_counterالبارحة39979
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع272628
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر672945
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56591782
حاليا يتواجد 3753 زوار  على الموقع