موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

مرفوع الهامة يرحل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

"كل الذين نحبّهم ذهبوا.. وسيذهبون. بين عاصفةٍ وعاصفة، قد نجد مَقعداً للحنين أو للوداع. طوبى لهذه السكنى القصيرة المُسَوّرة بالرّيح".

قائل هذه الكلمات هو محمود درويش، وهو قالها لسميح القاسم،

رفيقه وصديق عمره، ليس الشعر وحده ما جمع بينهما وهما القامتان الشعريتان الشامختان، ليس في الشعر الفلسطيني وحده، وإنما في دنيا الشعر العربي كله.

 

لقد جمعهما الحزب الذي ناضلا في صفوفه، وهما لم يزالا في سني الفتوة الأولى، وجمعت بينهما زنزانة السجان، وظروف الإقامة الجبرية، وجمعتهما الجريدة التي عملا فيها معاً، ليصنعا مع ثلة من خيرة المثقفين الفلسطينيين في الأراضي المحتلة في 1948، الثقافة الفلسطينية الديمقراطية المناضلة ضد المحتل حيث كان. وكانت معهما أسماء لامعة أخرى: إميل حبيبي، توفيق زياد، إميل توما، وآخرون.

هي مأثرة من أروع مآثر الشعب الفلسطيني، الذي لم يقاوم بالبندقية والحجر والصاروخ، إنما بالكلمة التي حفظت الذاكرة الوطنية الفلسطينية وذهبت بها إلى أعلى المدارج التي يمكن أن يبلغها شعب أرضه محتلة منذ أكثر من ستين عاماً.

في لحظة افترق الرجلان في المكان فحسب، اختار محمود المنفى طوعاً لأنه لم يعد يحتمل البقاء هناك، أما سميح فآثر البقاء. لكن سيرتهما ظلت مشتركة، كما هي سيرة كل الفلسطينيين المشطورة أفئدتهم بين الأماكن: "كيف يمكن أن نقسم الأحبة إلى شطرين؟"، يتساءل إميل حبيبي. لكن هذه هي حال شعبه، كانت ولا تزال.

هذه السيرة المشتركة تظل محفوظة، بين أشياء أخرى، في المراسلات المنشورة بين الصديقين، ففيها عبّرا عن أنّ فلسطين كانت دائماً أغنيتهما المنشودة وجنتنهما المفقودة، وفي أقسى المحن لم يفقدا تلك البوصلة التي لا يمكن أن تكون لها وجهة أخرى غير فلسطين، التي بدت لهما إبان انتفاضة الحجر الأولى، قابلة للاستعادة، أكثر مما كانت عليه من قبل.

بعدت فلسطين اليوم أو قربت، طالت المسافة إليها أم قصرت؟

سؤال يحتمل أجوبة مختلفة، لكن الابداع الفلسطيني والثقافة الوطنية الفلسطينية ممثلة في أكبر رمزين شعريين لها في الوقت الراهن، ظلت على الرهان الذي لا يخيب، في أن التوق الفلسطيني للحرية مآله الظفر. نحن إزاء منظومة متكاملة من المقاومة في معناها الإنساني الرحب الشامل: الأرض والشعب والتاريخ والذاكرة الوطنية المصانة بإبداع شعب عصيّ على الخنوع.

كصمود شعبه، منتصب القامة، مرفوع الهامة رحل سميح القاسم إلى الخلود.

*****

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30890
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع212598
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر692987
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54705003
حاليا يتواجد 3174 زوار  على الموقع