موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

مرفوع الهامة يرحل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

"كل الذين نحبّهم ذهبوا.. وسيذهبون. بين عاصفةٍ وعاصفة، قد نجد مَقعداً للحنين أو للوداع. طوبى لهذه السكنى القصيرة المُسَوّرة بالرّيح".

قائل هذه الكلمات هو محمود درويش، وهو قالها لسميح القاسم،

رفيقه وصديق عمره، ليس الشعر وحده ما جمع بينهما وهما القامتان الشعريتان الشامختان، ليس في الشعر الفلسطيني وحده، وإنما في دنيا الشعر العربي كله.

 

لقد جمعهما الحزب الذي ناضلا في صفوفه، وهما لم يزالا في سني الفتوة الأولى، وجمعت بينهما زنزانة السجان، وظروف الإقامة الجبرية، وجمعتهما الجريدة التي عملا فيها معاً، ليصنعا مع ثلة من خيرة المثقفين الفلسطينيين في الأراضي المحتلة في 1948، الثقافة الفلسطينية الديمقراطية المناضلة ضد المحتل حيث كان. وكانت معهما أسماء لامعة أخرى: إميل حبيبي، توفيق زياد، إميل توما، وآخرون.

هي مأثرة من أروع مآثر الشعب الفلسطيني، الذي لم يقاوم بالبندقية والحجر والصاروخ، إنما بالكلمة التي حفظت الذاكرة الوطنية الفلسطينية وذهبت بها إلى أعلى المدارج التي يمكن أن يبلغها شعب أرضه محتلة منذ أكثر من ستين عاماً.

في لحظة افترق الرجلان في المكان فحسب، اختار محمود المنفى طوعاً لأنه لم يعد يحتمل البقاء هناك، أما سميح فآثر البقاء. لكن سيرتهما ظلت مشتركة، كما هي سيرة كل الفلسطينيين المشطورة أفئدتهم بين الأماكن: "كيف يمكن أن نقسم الأحبة إلى شطرين؟"، يتساءل إميل حبيبي. لكن هذه هي حال شعبه، كانت ولا تزال.

هذه السيرة المشتركة تظل محفوظة، بين أشياء أخرى، في المراسلات المنشورة بين الصديقين، ففيها عبّرا عن أنّ فلسطين كانت دائماً أغنيتهما المنشودة وجنتنهما المفقودة، وفي أقسى المحن لم يفقدا تلك البوصلة التي لا يمكن أن تكون لها وجهة أخرى غير فلسطين، التي بدت لهما إبان انتفاضة الحجر الأولى، قابلة للاستعادة، أكثر مما كانت عليه من قبل.

بعدت فلسطين اليوم أو قربت، طالت المسافة إليها أم قصرت؟

سؤال يحتمل أجوبة مختلفة، لكن الابداع الفلسطيني والثقافة الوطنية الفلسطينية ممثلة في أكبر رمزين شعريين لها في الوقت الراهن، ظلت على الرهان الذي لا يخيب، في أن التوق الفلسطيني للحرية مآله الظفر. نحن إزاء منظومة متكاملة من المقاومة في معناها الإنساني الرحب الشامل: الأرض والشعب والتاريخ والذاكرة الوطنية المصانة بإبداع شعب عصيّ على الخنوع.

كصمود شعبه، منتصب القامة، مرفوع الهامة رحل سميح القاسم إلى الخلود.

*****

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3364
mod_vvisit_counterالبارحة33029
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع3364
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر795965
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50772616
حاليا يتواجد 2940 زوار  على الموقع