موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

مرفوع الهامة يرحل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

"كل الذين نحبّهم ذهبوا.. وسيذهبون. بين عاصفةٍ وعاصفة، قد نجد مَقعداً للحنين أو للوداع. طوبى لهذه السكنى القصيرة المُسَوّرة بالرّيح".

قائل هذه الكلمات هو محمود درويش، وهو قالها لسميح القاسم،

رفيقه وصديق عمره، ليس الشعر وحده ما جمع بينهما وهما القامتان الشعريتان الشامختان، ليس في الشعر الفلسطيني وحده، وإنما في دنيا الشعر العربي كله.

 

لقد جمعهما الحزب الذي ناضلا في صفوفه، وهما لم يزالا في سني الفتوة الأولى، وجمعت بينهما زنزانة السجان، وظروف الإقامة الجبرية، وجمعتهما الجريدة التي عملا فيها معاً، ليصنعا مع ثلة من خيرة المثقفين الفلسطينيين في الأراضي المحتلة في 1948، الثقافة الفلسطينية الديمقراطية المناضلة ضد المحتل حيث كان. وكانت معهما أسماء لامعة أخرى: إميل حبيبي، توفيق زياد، إميل توما، وآخرون.

هي مأثرة من أروع مآثر الشعب الفلسطيني، الذي لم يقاوم بالبندقية والحجر والصاروخ، إنما بالكلمة التي حفظت الذاكرة الوطنية الفلسطينية وذهبت بها إلى أعلى المدارج التي يمكن أن يبلغها شعب أرضه محتلة منذ أكثر من ستين عاماً.

في لحظة افترق الرجلان في المكان فحسب، اختار محمود المنفى طوعاً لأنه لم يعد يحتمل البقاء هناك، أما سميح فآثر البقاء. لكن سيرتهما ظلت مشتركة، كما هي سيرة كل الفلسطينيين المشطورة أفئدتهم بين الأماكن: "كيف يمكن أن نقسم الأحبة إلى شطرين؟"، يتساءل إميل حبيبي. لكن هذه هي حال شعبه، كانت ولا تزال.

هذه السيرة المشتركة تظل محفوظة، بين أشياء أخرى، في المراسلات المنشورة بين الصديقين، ففيها عبّرا عن أنّ فلسطين كانت دائماً أغنيتهما المنشودة وجنتنهما المفقودة، وفي أقسى المحن لم يفقدا تلك البوصلة التي لا يمكن أن تكون لها وجهة أخرى غير فلسطين، التي بدت لهما إبان انتفاضة الحجر الأولى، قابلة للاستعادة، أكثر مما كانت عليه من قبل.

بعدت فلسطين اليوم أو قربت، طالت المسافة إليها أم قصرت؟

سؤال يحتمل أجوبة مختلفة، لكن الابداع الفلسطيني والثقافة الوطنية الفلسطينية ممثلة في أكبر رمزين شعريين لها في الوقت الراهن، ظلت على الرهان الذي لا يخيب، في أن التوق الفلسطيني للحرية مآله الظفر. نحن إزاء منظومة متكاملة من المقاومة في معناها الإنساني الرحب الشامل: الأرض والشعب والتاريخ والذاكرة الوطنية المصانة بإبداع شعب عصيّ على الخنوع.

كصمود شعبه، منتصب القامة، مرفوع الهامة رحل سميح القاسم إلى الخلود.

*****

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25094
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع59437
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر387779
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47900472