موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

هل ردت بضاعتهم إليهم؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لطالما اتبعت مقولة: لا تحكم حتى تدرس الوضع كاملا وتنتظر حتى تتضح الصورة، ولقد نجحت في الكثير من الأحيان، إن لم يكن أغلبها، في الوقوع في فخ الوقوف مع ما يعرض على وسائل الإعلام على أنه الضحية،

حيث اتضح فيما بعد أن الكثير من الحالات اُستخدموا كخندق أو نفق أو غطاء لتمرير الفتن والفوضى.. بل لمرور الشيطان بلباس المخلص!

 

منذ ثمانية أيام وإلى كتابة هذه المقالة، من يتابع أحداث "فيرجسون"؛ إحدى ضواحي "سانت لويس" بولاية ميزوري، سيضيع ما بين تصريحات الشرطة وتصريحات المتظاهرين، هنالك من سيدعم الشرطة التي تقول إنها تحاول رغم صعوبة الوضع حماية المدنيين وأملاكهم من المخربين واللصوص الذين انتشروا في المدينة الصغيرة، مستغلين حالة الفوضى للتخفي تحت أقنعة الغضب والانتقام لمقتل الشاب الأعزل ذي الأصول الأفريقية الذي لم يتجاوز الثامنة عشرة من عمره على أيدي الشرطة وسط الشارع، والمفجع حقاً أن هؤلاء المخربين يتسللون بين المتظاهرين ويطلقون النار على رجال الأمن بالإضافة إلى أنه تم قذفهم بعدة قنابل "مولوتوف" الحارقة، فهم لا يستطيعون تحديد مكانهم أو سلخهم خارج المجموعات من المتظاهرين الذين حضروا مع أطفالهم للتعبير عن مطالبهم بالعدالة من أجل السلام. والوضع، حسب تعبيرهم، يحتاج الحزم كما يحتاج الحسم. وهنالك من سيدعم المتظاهرين لأنهم أصحاب حق يريدون العدالة في تفعيل التحقيقات الخاصة بمقتل الشاب، يريدون أن يعرفوا ما الذي جرى؛ لماذا قتل ومعاقبة القاتل، وهنا وجب التنويه بأن الغضب تجاوز مقتل الشاب مايكل بروان، بل إنه اتسع ليعبر عن حالات الازدواجية وغير العادلة في التعامل مع ذوي الأصول الأفريقية وذوي الأصول الأوروبية، أي أن هنالك حالات تراكمية من التعديات أوصلت الشارع إلى حالة من الغليان كان بانتظار ما يفجره تماما كانفجار "طنجرة الضغط".

وهذا ما يعيد عقارب الزمن إلى ما عرف بمواجهات بين البيض والسود في فترة الستينات بقيادة الأب مارتن لوثر كينج، وتحت نفس الخلفية التي نراها من أحداث في "فيرجسون"، كل ذلك يعيد إلى الذاكرة أن كل ما ضحى به الأب "كينج" وكل من وقف معه في وجه الظلم خاصة الرئيس الراحل جون كنيدي، على ما يبدو لم يكن كافيا ليمحو الحقد والكراهية من القلوب!

هنالك دائماً من يريد أن يشعل النيران ليستفيد، كالإعلام خاصة تحت بند ارتفاع عدد المشاهدين أو المتابعين، هذا بالإضافة إلى الأجندات للبعض منهم.. وهي معروفة ولا نحتاج لشرحها للمرة الألف بعد المائة، ثم يأتي اللصوص ممن يفضلون انتشار الفوضى للتوسع في السرقات، وهنا أعني لصوص المتاجر والمنازل كما أعني اللصوص الكبار، هذا عدا الاستفادة خلال وبعد الأحداث لشركات الحماية وشركات التأمين، وشركات الأسلحة، ومنظمات المناهضة لبيع السلاح، والباحثين عن الأصوات في الانتخابات القادمة... إلخ، والمختلين عقليا ممن يريدون أن يظهروا على شاشات الإعلام طالبين الشهرة، وطبعا هنالك من يريد أن يخرج بكتاب أو رواية أو فيلم، ولا ننسى من يريدها أن تكبر كي يقاضي شرطة المدينة أو حتى الولاية ليخرج بمئات الألوف إن لم يكن الملايين.. مورد رزق وانفتح.. بالعامية "مولد وصاحبه غايب"!

نعم سوف يكون دائماً هنالك ضحايا، خاصة من جاء مؤمنا بقضية الحق والعدالة، من جاء مسالما، حسب إيمانه بأن السلمية من جهته تفرض السلمية على من هم حوله! فيأتي بعضهم مسالما برفقة أطفال في وقت متأخر من الليل لمواجهة رجال أمن مدججين بالسلاح والمدرعات وفي حالة تأهب لأي حركة تشكل في عرفهم "خطرا"، حينها سوف تنهمر القنابل المسيلة للدموع وربما الرصاص المطاطي وربما الحي.. الحالة أشبه بساحة حرب! لا نذهب بعيدا، بعض وسائل الإعلام أرسلت مراسلي الحرب لديها لتغطية الحدث!

يؤسفنا حقاً ما يجري، ولا نتمنى الأذى لأي أحد منهم، ولكن السؤال الذي يسأله الكثير: هل تم تقديم النصائح لهم من خارج بلادهم بضبط النفس والتأني للحفاظ على أمن وأمان المدنيين؟ هل انطلقت التصريحات من مسؤولين أو دبلوماسيين تتهم هذه الجهة بالمواجهات أو تلك؟ هل تبرع أحدهم بإرسال معونات للمتظاهرين لمساعدتهم على مواجهة ما يروج على وسائل التواصل الاجتماعي من وحشية رجال الشرطة؟ هل ما يجري هو اعتداء متظاهرين أم احتلال شرطة لمدينة؟ كلها مصطلحات استخدمت من قبل ممثليهم لأحداث تكاد تكون متطابقة في دول عربية وغيرها شرقية وغربية.. سؤالي: هل ردت بضاعتهم إليهم؟! وأعني هنا التدخل كما أعني المصطلحات.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم44902
mod_vvisit_counterالبارحة40259
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع117824
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر481646
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55398125
حاليا يتواجد 4002 زوار  على الموقع