موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

هل ردت بضاعتهم إليهم؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لطالما اتبعت مقولة: لا تحكم حتى تدرس الوضع كاملا وتنتظر حتى تتضح الصورة، ولقد نجحت في الكثير من الأحيان، إن لم يكن أغلبها، في الوقوع في فخ الوقوف مع ما يعرض على وسائل الإعلام على أنه الضحية،

حيث اتضح فيما بعد أن الكثير من الحالات اُستخدموا كخندق أو نفق أو غطاء لتمرير الفتن والفوضى.. بل لمرور الشيطان بلباس المخلص!

 

منذ ثمانية أيام وإلى كتابة هذه المقالة، من يتابع أحداث "فيرجسون"؛ إحدى ضواحي "سانت لويس" بولاية ميزوري، سيضيع ما بين تصريحات الشرطة وتصريحات المتظاهرين، هنالك من سيدعم الشرطة التي تقول إنها تحاول رغم صعوبة الوضع حماية المدنيين وأملاكهم من المخربين واللصوص الذين انتشروا في المدينة الصغيرة، مستغلين حالة الفوضى للتخفي تحت أقنعة الغضب والانتقام لمقتل الشاب الأعزل ذي الأصول الأفريقية الذي لم يتجاوز الثامنة عشرة من عمره على أيدي الشرطة وسط الشارع، والمفجع حقاً أن هؤلاء المخربين يتسللون بين المتظاهرين ويطلقون النار على رجال الأمن بالإضافة إلى أنه تم قذفهم بعدة قنابل "مولوتوف" الحارقة، فهم لا يستطيعون تحديد مكانهم أو سلخهم خارج المجموعات من المتظاهرين الذين حضروا مع أطفالهم للتعبير عن مطالبهم بالعدالة من أجل السلام. والوضع، حسب تعبيرهم، يحتاج الحزم كما يحتاج الحسم. وهنالك من سيدعم المتظاهرين لأنهم أصحاب حق يريدون العدالة في تفعيل التحقيقات الخاصة بمقتل الشاب، يريدون أن يعرفوا ما الذي جرى؛ لماذا قتل ومعاقبة القاتل، وهنا وجب التنويه بأن الغضب تجاوز مقتل الشاب مايكل بروان، بل إنه اتسع ليعبر عن حالات الازدواجية وغير العادلة في التعامل مع ذوي الأصول الأفريقية وذوي الأصول الأوروبية، أي أن هنالك حالات تراكمية من التعديات أوصلت الشارع إلى حالة من الغليان كان بانتظار ما يفجره تماما كانفجار "طنجرة الضغط".

وهذا ما يعيد عقارب الزمن إلى ما عرف بمواجهات بين البيض والسود في فترة الستينات بقيادة الأب مارتن لوثر كينج، وتحت نفس الخلفية التي نراها من أحداث في "فيرجسون"، كل ذلك يعيد إلى الذاكرة أن كل ما ضحى به الأب "كينج" وكل من وقف معه في وجه الظلم خاصة الرئيس الراحل جون كنيدي، على ما يبدو لم يكن كافيا ليمحو الحقد والكراهية من القلوب!

هنالك دائماً من يريد أن يشعل النيران ليستفيد، كالإعلام خاصة تحت بند ارتفاع عدد المشاهدين أو المتابعين، هذا بالإضافة إلى الأجندات للبعض منهم.. وهي معروفة ولا نحتاج لشرحها للمرة الألف بعد المائة، ثم يأتي اللصوص ممن يفضلون انتشار الفوضى للتوسع في السرقات، وهنا أعني لصوص المتاجر والمنازل كما أعني اللصوص الكبار، هذا عدا الاستفادة خلال وبعد الأحداث لشركات الحماية وشركات التأمين، وشركات الأسلحة، ومنظمات المناهضة لبيع السلاح، والباحثين عن الأصوات في الانتخابات القادمة... إلخ، والمختلين عقليا ممن يريدون أن يظهروا على شاشات الإعلام طالبين الشهرة، وطبعا هنالك من يريد أن يخرج بكتاب أو رواية أو فيلم، ولا ننسى من يريدها أن تكبر كي يقاضي شرطة المدينة أو حتى الولاية ليخرج بمئات الألوف إن لم يكن الملايين.. مورد رزق وانفتح.. بالعامية "مولد وصاحبه غايب"!

نعم سوف يكون دائماً هنالك ضحايا، خاصة من جاء مؤمنا بقضية الحق والعدالة، من جاء مسالما، حسب إيمانه بأن السلمية من جهته تفرض السلمية على من هم حوله! فيأتي بعضهم مسالما برفقة أطفال في وقت متأخر من الليل لمواجهة رجال أمن مدججين بالسلاح والمدرعات وفي حالة تأهب لأي حركة تشكل في عرفهم "خطرا"، حينها سوف تنهمر القنابل المسيلة للدموع وربما الرصاص المطاطي وربما الحي.. الحالة أشبه بساحة حرب! لا نذهب بعيدا، بعض وسائل الإعلام أرسلت مراسلي الحرب لديها لتغطية الحدث!

يؤسفنا حقاً ما يجري، ولا نتمنى الأذى لأي أحد منهم، ولكن السؤال الذي يسأله الكثير: هل تم تقديم النصائح لهم من خارج بلادهم بضبط النفس والتأني للحفاظ على أمن وأمان المدنيين؟ هل انطلقت التصريحات من مسؤولين أو دبلوماسيين تتهم هذه الجهة بالمواجهات أو تلك؟ هل تبرع أحدهم بإرسال معونات للمتظاهرين لمساعدتهم على مواجهة ما يروج على وسائل التواصل الاجتماعي من وحشية رجال الشرطة؟ هل ما يجري هو اعتداء متظاهرين أم احتلال شرطة لمدينة؟ كلها مصطلحات استخدمت من قبل ممثليهم لأحداث تكاد تكون متطابقة في دول عربية وغيرها شرقية وغربية.. سؤالي: هل ردت بضاعتهم إليهم؟! وأعني هنا التدخل كما أعني المصطلحات.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34730
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع288922
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر617264
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48129957