موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

العنف السياسي .. 3 عوامل رئيسة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

العنف السياسي ظاهرة اجتماعية متعددة الأشكال. لكن معظمها يرجع إلى واحد من ثلاثة عوامل:

أ) عامل سيكولوجي يظهر خصوصا عند الشباب الذين يعيشون المرحلة الانتقالية بين المراهقة والرجولة.

وهي مرحلة يسودها ميل شديد لاكتشاف الذات وتحقيق الذات. فشل الشباب في تحقيق ذواتهم ضمن إطارات سليمة في البيئة المحيطة، يجعلهم عرضة للانزلاق في سلوكيات متوترة، تتمظهر في صورة عنف سياسي أو إجرامي.

 

ب) عامل اجتماعي- اقتصادي يتلخص في عجز الفرد عن التكيف مع ظروف المعيشة المتغيرة، مما يعزز ميله لمنازعة المجتمع الذي يحمله مسؤولية إخفاقه في مجاراة الآخرين. ويظهر هذا العامل بصورة أجلى بين المهاجرين الجدد من الريف إلى المدينة، أو الذين يعيشون في بيئات فقيرة نسبيا، على حواشي المدن غالبا.

ج) عامل ديني- سياسي يتمثل في شعور الفرد بأن هويته تواجه تهديدا جديا من جانب أطراف قوية. أكثر الشباب عرضة لهذا العامل هم الملتزمون بحضور الاجتماعات الدينية التي يكثر فيها الحديث عن التهديد الغربي والمؤامرة الدولية على الإسلام.

تتفاعل هذه العوامل فيما بينها بشكل وثيق. فالذين يواجهون عسرا اقتصاديا- اجتماعيا "العامل ب" يميلون إلى تصديق الدعاوى القائلة بتباعد المجتمع عن الإسلام، ويرون في مظاهر الحياة الحديثة دليلا على ذلك. وهذا الميل يقودهم إلى تقبل فكرة التهديد الخارجي للهوية "العامل ج". كما أن الشباب الذين يواجهون عسرا في المعيشة، يشعرون أكثر من غيرهم بالعجز عن تحقيق غاياتهم وذواتهم "العامل أ". بشكل عام يمكن القول إن المتأثرين بالعامل الأول أصغر سنا من مجموعة العامل الثاني، وهؤلاء بدورهم أصغر سنا من المجموعة الثالثة.

الغرض من هذا الكلام هو دعوة المهتمين إلى البحث عن تفسيرات علمية لظاهرة الإرهاب، وعدم الاكتفاء برجمه أو إرجاعه إلى عامل واحد. والمنطق نفسه، فإن المعالجة الناجحة للظاهرة تتوقف على تشخيص العامل الأكثر تأثيرا في الفرد أو المجموعة المستهدفة. هذا يحتاج بطبيعة الحال إلى بحوث علمية كثيرة في حقول متعددة.

خلال السنوات الخمس التي تلت الهجوم على نيويورك في أيلول (سبتمبر) 2001 نشر في الولايات المتحدة نحو 11 ألف كتاب تحاول تفسير ظاهرة الإرهاب وسبل معالجتها. أما في المملكة فلا أعرف إلا عددا قليلا من الكتب حول الموضوع، ولعل ما نشر منذ الهجوم الإرهابي في 1995 حتى اليوم لا يصل إلى 100 كتاب متخصص.

هناك بالتأكيد فارق كبير بين البيئة العلمية في أمريكا ونظيرتها في السعودية. لكن غرضي هو تنبيه المعنيين إلى ما أظنه قلة اكتراث بدراسة الظواهر الأكثر حرجا في حياتنا. وفي هذا المجال لا تجد فرقا يذكر بين القطاعين الأكاديمي والرسمي. العنف السياسي ظاهرة معقدة ومتغيرة الملامح، يستحيل فهمها ما لم تتحول إلى مادة جذابة للبحث العلمي.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2245
mod_vvisit_counterالبارحة27474
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع29719
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر510108
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54522124
حاليا يتواجد 1757 زوار  على الموقع