موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

اليهود في القرن الثالث الميلادي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لتشجيع الدراسة الدينية في تلك الفترة، فقد تم الغاء جميع المحاكم وحملات جباية الديون، لكي يندفع الناس لدراسة التوراة ولا يتضايقون من أي شيء يعكر صفوهم، ولافساح المجال أمام الذين لم يتمكنوا من الاشتراك في الاجتماعات الدراسية، تم تنظيم دراسة خاصة في أيام السبت التي تسبق الأعياد وسميت (سبت العيد).

 

اما شموئيل بن ابا بن الرباني ابا الكاهن فقد ترأس (يشيبة) نهر دعا، وأثناء وجوده في فلسطين أصبح طبيباً للرباني يهودا هناسي، واخترع مرهم عيون خاصاً عالج به عيني الرباني وكان يعرف اللغة اليونانية واللاتينية وأحداث الشعوب ويقول (يوسف غنيمة): كانت مدرسة دعه مركزاً مهماً لليهود تجمع فيها هدايا يهود بلاد فارس وبين النهرين وبلاد العرب لهيكل أورشليم ومدارسها، ونالت هذه المدرسة صيتاً بعيداً، ولم يطل أمدها طويلاً اذ خربت المدينة في سنة 259م، ويعتمد غنيمة في ذلك على ما كتبه S. Mendelssohn في كتابه The Jews of Asia أما ابراهام بن يعقوب فيقول إن شموئيل قد مات في سنة 254م وبموته انتهى الجيل الأول من امورائي بابل.

وتوالت بعد ذلك الأجيال، ومثل الجيل الثاني- الرباني هونا والرباني نحمان بن يعقوب والرباني يهودا (250- 290م) اما الجيل الثالث (290- 320م) فقد برز فيه الرباني حسداً وربا والرباني يوسف، والجيل الرابع أفي وربا (320- 350م) الجيل الخامس– الرباني نحمان بن اسحاق والرباني ببابن حنان (350- 375م) ثم الجيل السادس– اشي وحاخامي عصره (375- 425م).

وكان الجيل الثامن، هو الاخير– الرباني يوسي وربينا الاخير خاتماً التلمود البابلي (460- 500م) وهنا اكتمل كتاب (التلمود) ويعد موسوعة لليهود، ويتضمن كل التوراة الشفوية وشريعة الهالاخا والاجادا والقانون والقضاء والسلوك الحسن والاخلاق والفنون والعلوم وتشمل ستين فصلاً وتضم آلاف المواضيع في علم اللغة والنقاش والتربية والمنهجية والطب والطبيعة والحساب والهندسة والتشريح والفلسفة والفلك وغيرها.

وهناك تلمودان يعرف الأول بالتلمود الفلسطيني وتسميه اليهود الاورشليمي ويعرف الثاني بالتلمود البابلي، ولكل من هذين التلمودين طابعه الخاص، وهو طابع البلد الذي وضع فيه ولغتا التلمودين مختلفتان تمثلان لهجتين آراميتين، وحجم التلمود البابلي اوسع من التلمود الفلسطيني باربعة اضعاف ويقع في 5894 صفحة ويطبع عادة باثني عشر جزءاً.

سميت الفترة التي اعقبت الانتهاء من تدوين التلمود سنة 500م بفترة السبورائيين وامتدت الى سنة 589م وجاءت بعد فترة امورائيي بابل التي استمرت لمدة 281 سنة، وكانت مهمة السبورائيين الاساسية توضيح التلمود للشعب، مثلما تسلموه من الامورائيين حيث عدلوا الصيغ والنصوص، وادخلوا الى التلمود فصل الهالاخا والفقرات الثانوية في بداية كل دراسة، ويقول يعقوب بن ابراهام ان السبورائيين سمحوا لأنفسهم أن يضيفوا عدة نصوص قصيرة الى متن التلمود.

وبعد انتهاء حكم كوبد حكم الملك الفارسي كسرى انشروان الاول (531- 579م) وتحسن وضع اليهود ابان حكمه، وبعد موته بدأت الاضطرابات التي استمرت خمسين سنة وجلبت عناءً كبيراً لليهود وخاصة في زمن الملك الفارسي هورمز (هورميدس) الرابع (579- 589م) بن كسرى انشروان وبعد ذلك انضم اليهود الى الحاكم القومي برهام جوبين الذي ثار على الملك، وأيدوه بالمال والكساء إلى أن نجح في أن يتوج سنة (589م) ولكن بعد عدة أشهر تغير الحال، اذ تمكن الملك كسرى فيروز الثاني (590- 628م) من ازاحته، وعاقب الطوائف اليهودية في محوزا وانطاكيا الجديدة ثم عفا بعد ذلك عن اليهود وعاملهم باحسان، وفي سنة 614م وعندما خرج كسرى الثاني للقتال ضد هرقيلوس، وقف اليهود في فلسطين الى جانبه، وكانوا يأملون بأن يكون حكم فارس هو الأفضل من حكم البيزنطيين ونتيجة لهذه المساعدة انتقموا من اليهود (ابراهام بن يعقوب، مصدر سابق ص 38).

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25878
mod_vvisit_counterالبارحة28050
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع115529
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر595918
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54607934
حاليا يتواجد 2979 زوار  على الموقع