موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

المدرسة كأداة لمقاومة العنف

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

بعد أيام يعود شبابنا إلى مدارسهم، في ظرف مليء بالهموم. ثمة اتفاق - فيما يبدو- بين شرائح واسعة من المثقفين ونخبة البلد على الدور المحوري للتعليم في تفكيك الحاضن الاجتماعي للعنف ودعاته.

ولاتقاء الإفراط في التوقعات، ينبغي التأكيد على أن هذا جهد وقائي يحجم دعوات العنف، لكنه لا يقضي على المجموعات القائمة. هذه مهمة تقوم بها جهات أخرى بوسائل مختلفة. لا أملك تصورا عمليا كاملا حول كيفية قيام المدرسة بتلك المهمة. لكني سأنطلق من فرضية الحاجة إلى تغيير الباراديم أو فلسفة العمل السائدة في نظامنا التعليمي، وأضع بعض الأفكار التي أظنها مفيدة في هذا السياق. أولى وأخطر المهمات في رأيي هي تعزيز قابلية الشباب لمقاومة الأفكار الهدامة، ومفتاحها تربية العقل النقدي الذي يحاور ويجادل ويتأمل ولا ينبهر ببليغ الكلام أو التصوير. هذا يقتضي تخصيص جانب من وقت الصف للنقاش في المنهج أو خارجه. تعويد الشباب على النقاش يرسخ ثقتهم بذواتهم وأهليتهم لنقد الأفكار ومجادلتها.

 

الثانية: نشر احترام الحياة والإنسان والزمن. ومفتاحها التركيز على تدريس العالم المعاصر بدل التاريخ القديم. ومحاولة فهمه وفهم الفرص التي وفرتها تجارب البشر وإبداعاتهم، وكيفية استثمارها لتحسين مستوى المعيشة وتحقيق الطموحات. لقد جرت عادتنا على تقديم تاريخ انتقائي لشبابنا، يركز على الجوانب المشرقة لماضي المسلمين دون التعرض لتكلفتها المادية والمعنوية والإنسانية، ودون الإشارة إلى الجانب الآخر المظلم، فتحول التاريخ عند كثير منهم إلى كائن مقدس يريدون إحياءه بأي ثمن. اللباس والمظهر الذي نراه في جماعات العنف مثل "داعش" وأخواتها توضح تماما هذا النزوع الشديد لفرض الماضي على الحاضر.

التأكيد على احترام الحاضر وأهله واحترام تجربة البشرية يساعد أيضا على تحرير المجتمع من "قلق الهوية" أي الشعور العميق بأننا ضعفاء مهمشون قليلو الحيلة في عالم يتفق ضدنا، ويتآمر للقضاء علينا. قلق الهوية واحد من أهم الثغرات التي تستثمرها جماعات العنف لكسب الأنصار والدعم المادي والسياسي.

الثالثة: التأكيد على شراكة الشباب في أمور بلدهم وفي ملكية ترابه، وقابلية مجتمعهم وحكومتهم للإصلاح والتطور وتحسين الأداء، وكونهم شركاء في أي مسعى تطويري أو إصلاحي، بما فيه إصلاح القانون والسياسات وتوسيع الإطارات والمسارات الضرورية للإصلاح والتقدم. هذا التفكير يجب أن يبدأ بفتح الباب للنقاش في أمور المدرسة والمجتمع القريب، وتقبل المعلمين والإداريين لآراء الشباب المختلفة، وتمكينهم من عرضها بحرية. أما الغرض النهائي فهو التأكيد على قابلية الإصلاح من خلال القانون وليس بالانقضاض على النظام الاجتماعي. أخيرا فإن شبابنا في حاجة إلى فهم الدين كتجربة يشارك فيها كل مسلم، وليس كصندوق مغلق يحمل أعباءه مرغما. ولهذا حديث آخر نعود إليه في قادم الأيام.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4052
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع258244
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر586586
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48099279