موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

التوراة وبابل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يذكر بعض المؤرخين، أن في تلك الفترة قد لحق اذى كبير باليهود بسبب الحروب التي كانت تحدث بين الرومانيين والساسانيين ولا ندري لماذا يلحق مثل ذلك الأذى باليهود دون غيرهم، ونعتقد أن تلك الأحداث يتناولها العديد من الباحثين والدارسين دون تمحيصها بدقة،

فيذكر أنه في عهد بهرام الخامس (جور) (420- 438م) لاقى اليهود اضطهاداً عنيفاً، وواجه اليهود في مملكة فارس موجة شديدة من الاضطهاد في عهد خلافة يزدجرد الثاني وهرمز الثالث وفيروز الاول (438- 484م).

 

وشهد اليهود ذات الشيء في عهد كسرى الثاني (590- 628م) وغير ذلك من الروايات.

ويرجع الباحثون سبب ما يحصل لليهود لوقوفهم إلى جانب احد الاطراف، أو لتهربهم من دفع الضرائب وفي أغلب الأحيان، نجد أن اليهود يحققون في النهاية أهدافهم ويتمكنون من الوصول إلى مراكز القرار والحصول على مساندتها ودعمها، وتتردد هذه القصص وحكايات عن اليهود عبر التاريخ دون غيرهم من الأقوام والشعوب، وفي تقديرنا أن هذا الأمر يحتاج الى انتباه الدارسين والباحثين في التاريخ اليهودي، مع الأخذ بالاعتبار أن المصادر المتوفرة والتي تناولت نشاطات اليهود ومجتمعاتهم وما عاشوه من أحداث، المظلم منها والمضيء، ظلت تردد تلك القصص، معتمدة على ما أورده التلمود بصورة خاصة، ومعروف أن التلمود قد تمت كتابته من قبل الأحبار في بابل (انظر يعقوب يوسف كوريه، يهود العراق ص 10).

ويذكر (H. Gunkle في كتابه Israel and Babylon p12) أن علم الآثار قد برهن على أن المقومات الأساسية للتوراة هي بابلية صرف ويقول د. أحمد سوسة: في بابل كتب التلمود البابلي، ولهذا الكتاب أهمية خاصة بالنسبة لتاريخ العراق، ففيه بحوث عن مدن وقرى وانهر العراق، ومن خلال ما ورد فيه، تم فهم جغرافية العراق في عصور ما قبل الميلاد وما بعده. (انظر ملامح من التاريخ ليهود العراق ص 173) وظلت المراحل التاريخية ليهود العرق تكتب من خلال تلك الزاوية واعتماداً على مصادر محددة.

ازدهرت دراسة التوراة في بابل منذ القرن الثالث الميلادي ازدهاراً كبيراً على يد اثنين من الأمورائيين هما الرباني وشموئيل حيث ولد كلاهما في العراق، وذهبا الى فلسطين وسمعا التوراة من عند يهودا هناسي (ربي) وعادا في الربع الاول من القرن الثالث الى بابل، وفتح لكل منهما (يشيبة او سيدرا) ونشرا التوراة من هناك (ابراهام بن يعقوب، مصدر سابق ص 15).

وعندما عاد الرباني إلى بابل سنة 219م اصبح مراقباً ومشرفاً على المقاييس والأوزان والأسعار في الأسواق، واتجه بعد عمله ذلك إلى تأسيس (يشيبة) في مدينة سورا، وبدأت اعداد التلاميذ بالتدفق اليها من بابل ومناطق أخرى، وبعد حوالي ثمانمائة سنة، أي حتى نهاية عهد الجاؤونيين، بلغ عدد تلامذتها الدائميين حوالي 12.000 تلميذ، كما كان هناك عدد من التلاميذ غير الدائمين والذين يمارسون بعض الحرف أثناء اشهر السنة، ثم يأتون للدراسة خلال شهري امارس وسبتمبر لسماع التوراة، وسميت هذه الاجتماعات باسم (المظلة) وسمي التلاميذ الذين يجلسون وسط البيدر الدائري بابناء (المظلة) ودُعي الشهران المذكوران (مارس وسبتمبر) بشهري المظلة، ويسمى الرباني الذي يعظ امام المجتمعين ”رئيس المظلة“.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6008
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع35475
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر734104
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54746120
حاليا يتواجد 2272 زوار  على الموقع