موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

الأسكندر وملامح الحقبة الجديدة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

كان استيلاء الأسكندر على بابل قد تم بعد معركة (كوكة ملة) قرب أربيل الشهيرة مع ملك الفرس (دارا الثالث) وبعد أن سيطر على بابل، استأنف الأسكندر مسيره نحو بلاد فارس لمطاردة (دارا) فافتتحها ثم فتح بلاد ماذي وظل يطارد (دارا) حتى وجده قتيلاً في جوار بلخ،

وبموت (دارا الثالث) انقرضت دولة الفرس فورثتها اليونان ووضعت يدها على كل ما كانت تملكه من البلاد والمستعمرات، وبعد رجوع الاسكندر من الهند توفي في بابل سنة 323 ق. م وبموته اقتسم قواده تلك الامبراطورية المترامية الاطراف، فكان العراق وسوريا ضمن البلاد التي وقعت في حصة القائد سلوقس. (د. احمد سوسة ملامح من التاريخ القديم ليهود العراق ص 158).

 

ومن أهم ما قام به سلوقس الذي جلس على عرش مملكته نقل حاضرة بابل الى مدينة جديدة (سلوقية) وقد أنشأها على الضفة اليمنى من دجلة في ارض المدائن، وتعرف اطلالها اليوم “تل عمر” وهو يقع مقابل سلمان باك طاق كسرى وصارت هذه المدينة مركزاً مهماً لليهود، وحازوا على مكانة كبيرة لدى الحكام السلوقيين وكانوا يسكنون المدن الكبيرة، ولهم مدنهم الخاصة بهم، ويروي يوسفوس أن الملك انطيوخس الثالث الملقب بالكبير (223- 187 ق. م) نقل من بابل ومن بين النهرين الفي أسرة يهودية مع أجهزتها الحربية إلى ليديا وفريجيا في آسيا الصغرى، لتأسيس حامية هناك موالية لحكم السلوقيين في تلك البلاد لتساهم في قمع حركات السكان ضد الحكم السلوقي.

تمتع اليهود في أيام حكم السلوقيين بحقوق المواطنة المساوية لتلك التي لليونانيين، وعنهم اخذ اليهود التقويم السنوي الذي استخدموه، وتجندوا في قوة الحراسة، كما وجدت كتائب خاصة باليهود في الجيش السلوقي.

تعد فترة حكم الفرثيين للعراق (139 ق. م- 226 ب. م) فترة مهمة بالنسبة لليهود العراقيين، فقد اتخذوا (سلوقية) التي كانت عاصمة للسلوقيين والتي مر ذكرها والواقعة على بعد 30 كم تقريباً جنوب شرقي بغداد عاصمة شتوية لهم، وقلنا إن اليهود قد سكنوها وكانت مركزاً “مهماً لهم” ويذكر يوسف غنيمة انه قد كان لليهود في المملكة الفرثية ما يضاهي ذلك الاستقلال والحكم الذاتي، ففي المدن التي كانت فيها طائفة كبيرة منهم كان لهم استقلال بلدي، وحق انتخاب قضاة، وحارة خصوصية لسكناهم، هذا كان شأنهم في بابل، وسلوقية وطيسفون.

اما في المدن التي كان يسكنها اليهود فقد كان لهم من الاستقلال ما كان للمدن اليونانية بدون فرق، وكانوا يقومون بأمور دينهم وشعائر مذهبهم بكل حرية (نزهة المشتاق في تاريخ يهود العراق ص 69) وكان في عهد الفرثيين امان واطمئنان لليهود، الذين تمتعوا بكل حقوق المواطنة، وبما ان هدف معركة الفرثيين الاساسية كان ضد الرومان فقد رأوا في اليهود حليفاً مخلصاً، يمكن الاعتماد عليه، ووجدت طائفة يهودية مهمة في عاصمتهم طيسفون، وكانت مدينة نهر دعا الواقعة في شمال البلاد كلها مأهولة باليهود. وحسب التقاليد استقر هناك المهاجرون الاوائل الذين هاجروا مع يهوياكين، وبنوا فيها كنيساً سمي (صقيل وجليس) من حجارة وتراب جاءوا بها من بيت المقدس، وهنا أقام كبار الطائفة اليهودية وفيها جمعت كل العملات والهبات التي منحت لابناء الجالية في بابل بقربان جماعي لتلبية احتياجات مدينة القدس، ومما يميز هذه الفترة هو انشاء ايشيبة يهودية في العراق (وهي المدرسة الدينية اليهودية يدرس فيها التوراة والتلمود).

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4271
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع267996
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر631818
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55548297
حاليا يتواجد 2693 زوار  على الموقع