موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

خبير أجنبي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أصبحنا نستعين بمقاطع لناشطي حقوق عالميين وصور مشاهير متعاطفين كي تقنعنا بأن مايحدث في غزة الآن هو جريمة حرب هي الأبشع في هذا القرن، الوجدان الجمعي العربي بات بلا ذاكرة مساحات بيضاء جوفاء، وداخل الملكوت الأبيض الفارغ يستحلبون الصور لعلها تمطر على ذاكرة جدباء أو ترمم ثقوبها.

 

ولكننا لا نعرفهم.. في أي المخيمات يقبع هؤلاء الأطفال ؟ غزة حمص أو صنعاء، صورهم تتالي بلا مبالاة لاهثة بشكل سريع وخاطف، رؤوس وبقع دم قديم وأطراف يخالطها الغبار وذراع متفحمة أو لربما هو سخام لبارود مطور يجرب للمرة الأولى من المصنع الأمريكي مباشرة على ذراع الطفل الفلسطيني الذي اختار العالم أن يرفعه على امتداد قرن فوق صليب المجازر الملاجئ والمنافي وصهد بحر غزة أمامه يغلي على امتداد ناظريه كمرجل من زئبق.

ولكننا لا نراه والذاكرة لاتستجيب لتوسلاتنا.. لانستطيع أن نتتبع سلالات الدم المسفوك التي تستوطن أرض العسل واللبن.. لا نستطيع أن نحدد ما طبيعة معطف الحزن الذي يجب أن نرتديه.. في أي الخيام والملاجىء يقبع هذا الوجه.. اكتسحتهم قذيفة مسامرية مع الفجر لكن ظل منهم الكثير، لكن هؤلاء الكثير هل سيسمح لهم الوقت المرور إلى المساء ليفطروا على منقوشة مغمسة بالزعتر والزيت أم فقط سيلوكون برودة المنيوم ثلاجة الموتى؟

هل نبحث عن فتوى لتحدد لنا لون رداء الحزن الذي يجب أن نرتديه هذه المرة؟ وكيف يجب أن نمارس طقوسه؟ هو لطم أخواني أو نحيب سلفي.. آه ياغزة ضللنا الطريق إليك فعذرا كل خرائطنا مغمسة بماء الضلال.

غزة لم تكن تتسوق في المول العربي الكبير، كانت فقط تريد رغيفًا رابعًا في حافظة الخبز.. وكانت تريد كهرباء ليمتد عمر الطفل الخديج في الحاضنة ليوم آخر.. وكيس دقيق إضافيًا يمرر إلى جار جائع بعد ثماني سنوات من الحصار إنها أم الهزائم حينما نستعين بالخبير الأجنبي ليقنعنا بنزيف الخاصرة.. أم الهزائم تسمح لنا فقط أن نكتب بطاقات دعوة لحفلة تنكرية، وعاصفة الربيع العربي لم تجلب لنا سوى الأربعين حرامي، ولكن كلمة سر المغارة لم تكن أفتح ياسمسم بل أفتح يانيران السعير والتقمي غزة.

تشتجر الرماح بين الفصائل ولم نعرف الحكاية كلها ولأن جسد الطفل المضرج الذي يمتلك يدًا واحدة ونصف جمجمة والنصف الآخر طارت به القذيفة مع الحكاية، بينما أصبحت الأخبار مصنعا هائلا للفجائع، فلا ندري أي خبر سنختار لنثرثر حوله الليلة ونقطع به بقية أمسيتنا ؟

هل في خزانة المجازر القديمة متسع لملف طازج ؟ ملفات دير ياسين وصبرا وشتيلا.. وغزة.. وغزة.. وغزة.. ازدحمت الخزانة القديمة ورفضت أن تستقبل مجزرة أخرى.. المجزرة الآن لا تكتفي أن تحصي عدد قتلاها ال600 في 14 يوما بل همها الآن أن تبحث لها عن واسطة لتجد رفا يستقبلها في أرشيف المجازر الفلسطينية.

غزة تتحول إلى كربلاء.. دفقات النواح الموسمي الذي لا يسترد شيئاً ولايعود بتموز أو الحسين، كلاهما قد انشغل في مهمة أخرى، وترك غزة تخبر أولادها أن حالة الموت لن تسترد البشير.. بل هناك فقط نذر وصفارات وأزيز طائرات.

غزة يكفنونك مرتين صباحا بأيدلوجية المرشد وطهران وفي المساء بدخان حطام خلفه مرور آخر طيارة فوق حي الشجاعية.. ولكن في الجنازة لم يكن يمشي خلفك سوى طفل حافٍ وامرأة مسنة وقطة أرعبتها الوحشة.. آه ياغزة بتنا بحاجة إلى خبير أجنبي يقنعنا بضلال قضيتنا..أنها أم الهزائم.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20500
mod_vvisit_counterالبارحة39130
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101619
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر590832
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49246295
حاليا يتواجد 2885 زوار  على الموقع