موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

خبير أجنبي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أصبحنا نستعين بمقاطع لناشطي حقوق عالميين وصور مشاهير متعاطفين كي تقنعنا بأن مايحدث في غزة الآن هو جريمة حرب هي الأبشع في هذا القرن، الوجدان الجمعي العربي بات بلا ذاكرة مساحات بيضاء جوفاء، وداخل الملكوت الأبيض الفارغ يستحلبون الصور لعلها تمطر على ذاكرة جدباء أو ترمم ثقوبها.

 

ولكننا لا نعرفهم.. في أي المخيمات يقبع هؤلاء الأطفال ؟ غزة حمص أو صنعاء، صورهم تتالي بلا مبالاة لاهثة بشكل سريع وخاطف، رؤوس وبقع دم قديم وأطراف يخالطها الغبار وذراع متفحمة أو لربما هو سخام لبارود مطور يجرب للمرة الأولى من المصنع الأمريكي مباشرة على ذراع الطفل الفلسطيني الذي اختار العالم أن يرفعه على امتداد قرن فوق صليب المجازر الملاجئ والمنافي وصهد بحر غزة أمامه يغلي على امتداد ناظريه كمرجل من زئبق.

ولكننا لا نراه والذاكرة لاتستجيب لتوسلاتنا.. لانستطيع أن نتتبع سلالات الدم المسفوك التي تستوطن أرض العسل واللبن.. لا نستطيع أن نحدد ما طبيعة معطف الحزن الذي يجب أن نرتديه.. في أي الخيام والملاجىء يقبع هذا الوجه.. اكتسحتهم قذيفة مسامرية مع الفجر لكن ظل منهم الكثير، لكن هؤلاء الكثير هل سيسمح لهم الوقت المرور إلى المساء ليفطروا على منقوشة مغمسة بالزعتر والزيت أم فقط سيلوكون برودة المنيوم ثلاجة الموتى؟

هل نبحث عن فتوى لتحدد لنا لون رداء الحزن الذي يجب أن نرتديه هذه المرة؟ وكيف يجب أن نمارس طقوسه؟ هو لطم أخواني أو نحيب سلفي.. آه ياغزة ضللنا الطريق إليك فعذرا كل خرائطنا مغمسة بماء الضلال.

غزة لم تكن تتسوق في المول العربي الكبير، كانت فقط تريد رغيفًا رابعًا في حافظة الخبز.. وكانت تريد كهرباء ليمتد عمر الطفل الخديج في الحاضنة ليوم آخر.. وكيس دقيق إضافيًا يمرر إلى جار جائع بعد ثماني سنوات من الحصار إنها أم الهزائم حينما نستعين بالخبير الأجنبي ليقنعنا بنزيف الخاصرة.. أم الهزائم تسمح لنا فقط أن نكتب بطاقات دعوة لحفلة تنكرية، وعاصفة الربيع العربي لم تجلب لنا سوى الأربعين حرامي، ولكن كلمة سر المغارة لم تكن أفتح ياسمسم بل أفتح يانيران السعير والتقمي غزة.

تشتجر الرماح بين الفصائل ولم نعرف الحكاية كلها ولأن جسد الطفل المضرج الذي يمتلك يدًا واحدة ونصف جمجمة والنصف الآخر طارت به القذيفة مع الحكاية، بينما أصبحت الأخبار مصنعا هائلا للفجائع، فلا ندري أي خبر سنختار لنثرثر حوله الليلة ونقطع به بقية أمسيتنا ؟

هل في خزانة المجازر القديمة متسع لملف طازج ؟ ملفات دير ياسين وصبرا وشتيلا.. وغزة.. وغزة.. وغزة.. ازدحمت الخزانة القديمة ورفضت أن تستقبل مجزرة أخرى.. المجزرة الآن لا تكتفي أن تحصي عدد قتلاها ال600 في 14 يوما بل همها الآن أن تبحث لها عن واسطة لتجد رفا يستقبلها في أرشيف المجازر الفلسطينية.

غزة تتحول إلى كربلاء.. دفقات النواح الموسمي الذي لا يسترد شيئاً ولايعود بتموز أو الحسين، كلاهما قد انشغل في مهمة أخرى، وترك غزة تخبر أولادها أن حالة الموت لن تسترد البشير.. بل هناك فقط نذر وصفارات وأزيز طائرات.

غزة يكفنونك مرتين صباحا بأيدلوجية المرشد وطهران وفي المساء بدخان حطام خلفه مرور آخر طيارة فوق حي الشجاعية.. ولكن في الجنازة لم يكن يمشي خلفك سوى طفل حافٍ وامرأة مسنة وقطة أرعبتها الوحشة.. آه ياغزة بتنا بحاجة إلى خبير أجنبي يقنعنا بضلال قضيتنا..أنها أم الهزائم.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3627
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع36290
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر400112
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55316591
حاليا يتواجد 2709 زوار  على الموقع