موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

من أنبياء اليهود في العراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يقول المؤرخ يوسف رزق الله غنيمة أن قبر عزرا وهو أحد أنبياء اليهود في مدينة العمارة بجنوب العراق، ويذكر في كتابه (نزهة المشتاق في تاريخ يهود العراق ص 195) أنه زار القبر عام 1893م، و أنه قد جرت معارك بين البريطانيين والاتراك في ربيع سنة 1915 حوله.

 

والنبي الثاني هو نحميا ابن حكليا وعاصر عزرا وكلاهما عاش في زمن ارتحششتا، وكان نحميا يشتغل ساقياً في بلاط الملك في مدينة شوشن عاصمة الفرس، وبعد أن نال منزلة رفيعة عند الملك، طلب منه أن يسمح له بالذهاب إلى اورشليم لبناء اسوارها من جديد، فأذن الملك له بذلك، وأمر بإرسال كوكبة من الفرسان لحراسته، وعينه حاكماً على ولاية اليهودية وكان ذلك سنة 445 ق. م وتوافق السنة العشرين من حكم ارتحششتا (انظر نحميا 1: 1) ووصل نحميا إلى القدس سنة 444 ق. م وحكم طائفته لمدة اثنتي عشرة سنة ثم عاد إلى شوشن عاصمة الإمبراطورية الفارسية، ولم يبق فيها طويلاً ورجع الى القدس مرة ثانية سنة 424 ق. م حيث استمر بشغل منصبه حاكماً إلى أن توفي (نحميا 13- 7) ويقول يوسف غنيمة إن سفر نحميا وتوسله إلى الملك، جاء بعد أن سمع عن حال اورشليم وما هي عليه من خراب بعد أن نقل له ذلك قادمين من المدينة.

من أهم أعمال نحميا في القدس، هو منعه لأبناء طائفته من التزوج من اجنبيات، وفي ايام نحميا المعاصر للإمبراطور الإيراني ارطاكسرسيس الثاني (424- 358 ق. م) قامت حركة يتزعمها العرب متجمعين بقيادة ملكهم جشم الذي كان حليفاً لستبلط الحوراني وطوبيا العموني وامير الاشدوديين ضد هذه الصهيونية القديمة التي كان يمثلها عزرا ونحميا. كما يصف ذلك د. احمد سوسة.

استمر حكم الفرس (الاخمينيين) على بابل حوالي مئتين وسبع سنين (538- 331 ق. م) وانتهت سيطرة الفرس بعد ان احتل الاسكندر المقدوني سنة 331 ق. م مدينة بابل وكان يطمح أن يجعلها عاصمة لمملكته الواسعة.

عندما دخل الاسكندر المقدوني مدينة بابل، استقبله الأهلون مرحبين به وصافح تمثال الاله (بل) وامر ببناء الهياكل التي هدمها الفرس من قبل، واجبر الاسكندر يهود بابل على الاشتراك في بناء هيكل (بل) وعاملهم بقسوة وأخذ منهم غرامات مالية، إلا أن اليهود تداركوا الامر واسترضوا الفاتح الكبير فصالحوه ودخل عدد منهم في جيشه وحاربوا معه.

وقد روى المؤرخ يوسيفوس في كتابه (العاديات اليهودية) أموراً عن اليهود والاسكندر، ومما قاله أن يهود اورشليم طلبوا الى الفاتح أن يسمح لليهود في بابل وبلاد ماذي ان يسيروا حسب سننه، إلا أنه لم يذكر احد كتبة سيرة حياة الاسكندر هذه المسألة ولهذا إرتأى الاستاذ هويلر أن القصة موضوعة وضعها اليهود الذين اقتبسوا العادات اليونانية في القرن الاول بعد ولادة المسيح، لكي يثبتوا أن علاقة اليهود باليونان قديمة من عهد الاسكندر (يوسف غنيمة نزهت المشتاق ص 66). ومع أن السطور القليلة السابقة وردت ضمن السياق السردي لتاريخ يهود العراق، إلا أن الإشارة التي وردت فيها بخصوص تلك القصة التي اختلقها اليهود لتحقيق مآرب معينة، تجعلنا نتعامل بحذر شديد مع ما يورده اليهود عبر تاريخهم من قصص وحكايات، وما يبنى عليها من تصورات، وذلك لأن الثابت أن التاريخ اليهودي زاخر بتلك الأحداث ومازال الطريق طويلاً وشائكاً أمام الباحثين لفرز الغث من السمين والصحيح من سواه في تاريخ اليهود.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13222
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع243823
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر607645
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55524124
حاليا يتواجد 2688 زوار  على الموقع