موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

من أنبياء اليهود في العراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يقول المؤرخ يوسف رزق الله غنيمة أن قبر عزرا وهو أحد أنبياء اليهود في مدينة العمارة بجنوب العراق، ويذكر في كتابه (نزهة المشتاق في تاريخ يهود العراق ص 195) أنه زار القبر عام 1893م، و أنه قد جرت معارك بين البريطانيين والاتراك في ربيع سنة 1915 حوله.

 

والنبي الثاني هو نحميا ابن حكليا وعاصر عزرا وكلاهما عاش في زمن ارتحششتا، وكان نحميا يشتغل ساقياً في بلاط الملك في مدينة شوشن عاصمة الفرس، وبعد أن نال منزلة رفيعة عند الملك، طلب منه أن يسمح له بالذهاب إلى اورشليم لبناء اسوارها من جديد، فأذن الملك له بذلك، وأمر بإرسال كوكبة من الفرسان لحراسته، وعينه حاكماً على ولاية اليهودية وكان ذلك سنة 445 ق. م وتوافق السنة العشرين من حكم ارتحششتا (انظر نحميا 1: 1) ووصل نحميا إلى القدس سنة 444 ق. م وحكم طائفته لمدة اثنتي عشرة سنة ثم عاد إلى شوشن عاصمة الإمبراطورية الفارسية، ولم يبق فيها طويلاً ورجع الى القدس مرة ثانية سنة 424 ق. م حيث استمر بشغل منصبه حاكماً إلى أن توفي (نحميا 13- 7) ويقول يوسف غنيمة إن سفر نحميا وتوسله إلى الملك، جاء بعد أن سمع عن حال اورشليم وما هي عليه من خراب بعد أن نقل له ذلك قادمين من المدينة.

من أهم أعمال نحميا في القدس، هو منعه لأبناء طائفته من التزوج من اجنبيات، وفي ايام نحميا المعاصر للإمبراطور الإيراني ارطاكسرسيس الثاني (424- 358 ق. م) قامت حركة يتزعمها العرب متجمعين بقيادة ملكهم جشم الذي كان حليفاً لستبلط الحوراني وطوبيا العموني وامير الاشدوديين ضد هذه الصهيونية القديمة التي كان يمثلها عزرا ونحميا. كما يصف ذلك د. احمد سوسة.

استمر حكم الفرس (الاخمينيين) على بابل حوالي مئتين وسبع سنين (538- 331 ق. م) وانتهت سيطرة الفرس بعد ان احتل الاسكندر المقدوني سنة 331 ق. م مدينة بابل وكان يطمح أن يجعلها عاصمة لمملكته الواسعة.

عندما دخل الاسكندر المقدوني مدينة بابل، استقبله الأهلون مرحبين به وصافح تمثال الاله (بل) وامر ببناء الهياكل التي هدمها الفرس من قبل، واجبر الاسكندر يهود بابل على الاشتراك في بناء هيكل (بل) وعاملهم بقسوة وأخذ منهم غرامات مالية، إلا أن اليهود تداركوا الامر واسترضوا الفاتح الكبير فصالحوه ودخل عدد منهم في جيشه وحاربوا معه.

وقد روى المؤرخ يوسيفوس في كتابه (العاديات اليهودية) أموراً عن اليهود والاسكندر، ومما قاله أن يهود اورشليم طلبوا الى الفاتح أن يسمح لليهود في بابل وبلاد ماذي ان يسيروا حسب سننه، إلا أنه لم يذكر احد كتبة سيرة حياة الاسكندر هذه المسألة ولهذا إرتأى الاستاذ هويلر أن القصة موضوعة وضعها اليهود الذين اقتبسوا العادات اليونانية في القرن الاول بعد ولادة المسيح، لكي يثبتوا أن علاقة اليهود باليونان قديمة من عهد الاسكندر (يوسف غنيمة نزهت المشتاق ص 66). ومع أن السطور القليلة السابقة وردت ضمن السياق السردي لتاريخ يهود العراق، إلا أن الإشارة التي وردت فيها بخصوص تلك القصة التي اختلقها اليهود لتحقيق مآرب معينة، تجعلنا نتعامل بحذر شديد مع ما يورده اليهود عبر تاريخهم من قصص وحكايات، وما يبنى عليها من تصورات، وذلك لأن الثابت أن التاريخ اليهودي زاخر بتلك الأحداث ومازال الطريق طويلاً وشائكاً أمام الباحثين لفرز الغث من السمين والصحيح من سواه في تاريخ اليهود.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32620
mod_vvisit_counterالبارحة42996
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع190838
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر680051
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49335514
حاليا يتواجد 3376 زوار  على الموقع