موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

احتواء الخطاب المتطرف

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ستمر بضعة أسابيع ثم تتراجع الموجة الداعشية، كما حدث لأخواتها من قبل. هذه طبيعة الأمور في بلدنا وفي سائر البلدان. لكن هذه ليست نهاية القصة. فكل حادث يخلف أثرا في النسيج الاجتماعي،

سطحيا أو عميقا. ويهمنا اليوم التأمل في الإجراءات الوقائية التي تتناول بصورة خاصة البيئة الاجتماعية التي يحتمل أن تمد تيار العنف بالقوة البشرية والمادية.

 

طبقا لما نعرفه عن المجموعات العنيفة التي ظهرت في منطقة الشرق الأوسط ككل، فان أبرز نقاط قوتها تتمثل في القدرة على استثمار نسق أيديولوجي، وخصوصا دينيا أو مذهبيا، استثمار مقولاته بإعادة تفسيرها على نحو يبرزها كجواب عن عوامل الإحباط القائمة في المحيط. بعبارة أخرى فإن الإحباط والأيديولوجيا يتفاعلان لإنتاج أمل جديد يعيد للشاب المحبط ثقته بنفسه وقدرته على تحقيق مراداته. الداعية المتطرف لا يقول للشاب إن الصلاة في المسجد هي التي ستجعله ناجحا، بل يعرض له نماذج عن الأشخاص الذين اكتشفوا ذواتهم وتحولوا من أصفار على هامش الحياة إلى أرقام في قلب المجتمع والحياة، حين انضموا إلى الجماعة المتطرفة. اكتشاف الذات وتحقيق الذات يأتي هنا متوازيا مع شعور داخلي عارم بالرضى عن الذات، وضمان رضا الله أيضا.

مهمة دعاة التطرف ليست صعبة، لأنهم يستثمرون القناعات الدينية التي يجري شحنها في عقول وقلوب الشباب منذ الطفولة حتى آخر العمر. بعبارة أخرى فالشاب يسمع ذات اللغة والمفاهيم التي يقولها الجميع، لكنه يضعها في إطار مختلف ويعطيها تفسيرا مختلفا، تؤدي غرضا معاكسا لما يريده معلم المدرسة أو خطيب المسجد مثلا.

العلاج إذن ليس في إلغاء التربية الدينية أو الوطنية، بل في تغيير النسق الأحادي الذي اعتدنا عليه منذ عقود، أي إقرار التعددية الثقافية والدينية والحياتية، واستبعاد العناصر التي تصف الآراء والمناهج المختلفة باعتبارها بدعا أو كفريات أو خروجا عن الدين. ويستتبع ذلك فتح المجال أمام الرموز الثقافية والاجتماعية التي تقدم خيارات موازية في فهم الدين وأهدافه، ولا سيما تلك التي تتبنى خطابا يعزز الأمل في الحياة والمستقبل.

أما الخط الثاني فيركز على معالجة بواعث الإحباط، ولعل أبرز تمثيلاته هي دعم المناشط الاجتماعية الأهلية، سيما تلك التي يقيمها الناس بأنفسهم لأنفسهم من دون تدخل الدولة وبيروقراطييها. إني أشعر بالأسف لأن نظام الجمعيات الأهلية الذي كان ينبغي إصداره في بداية 2011 ما زال إلى اليوم حبيس الرفوف في مجلس الوزراء، وأظن أنه كان سيلعب دورا فعالا في استيعاب الهموم وفائض الحركة الذي هو سمة للمجتمعات الشابة كالمجتمع السعودي.

زبدة القول إن التعامل الجاد مع احتمالات تمدد الأيديولوجيا الداعشية ونظائرها يتطلب قرارات صعبة، لكن الأمر ما عاد يحتمل التردد أو التأجيل، وعلينا أن نبادر اليوم قبل فوات الأوان.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24225
mod_vvisit_counterالبارحة38315
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع261686
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر750899
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49406362
حاليا يتواجد 3515 زوار  على الموقع