موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

احتواء الخطاب المتطرف

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ستمر بضعة أسابيع ثم تتراجع الموجة الداعشية، كما حدث لأخواتها من قبل. هذه طبيعة الأمور في بلدنا وفي سائر البلدان. لكن هذه ليست نهاية القصة. فكل حادث يخلف أثرا في النسيج الاجتماعي،

سطحيا أو عميقا. ويهمنا اليوم التأمل في الإجراءات الوقائية التي تتناول بصورة خاصة البيئة الاجتماعية التي يحتمل أن تمد تيار العنف بالقوة البشرية والمادية.

 

طبقا لما نعرفه عن المجموعات العنيفة التي ظهرت في منطقة الشرق الأوسط ككل، فان أبرز نقاط قوتها تتمثل في القدرة على استثمار نسق أيديولوجي، وخصوصا دينيا أو مذهبيا، استثمار مقولاته بإعادة تفسيرها على نحو يبرزها كجواب عن عوامل الإحباط القائمة في المحيط. بعبارة أخرى فإن الإحباط والأيديولوجيا يتفاعلان لإنتاج أمل جديد يعيد للشاب المحبط ثقته بنفسه وقدرته على تحقيق مراداته. الداعية المتطرف لا يقول للشاب إن الصلاة في المسجد هي التي ستجعله ناجحا، بل يعرض له نماذج عن الأشخاص الذين اكتشفوا ذواتهم وتحولوا من أصفار على هامش الحياة إلى أرقام في قلب المجتمع والحياة، حين انضموا إلى الجماعة المتطرفة. اكتشاف الذات وتحقيق الذات يأتي هنا متوازيا مع شعور داخلي عارم بالرضى عن الذات، وضمان رضا الله أيضا.

مهمة دعاة التطرف ليست صعبة، لأنهم يستثمرون القناعات الدينية التي يجري شحنها في عقول وقلوب الشباب منذ الطفولة حتى آخر العمر. بعبارة أخرى فالشاب يسمع ذات اللغة والمفاهيم التي يقولها الجميع، لكنه يضعها في إطار مختلف ويعطيها تفسيرا مختلفا، تؤدي غرضا معاكسا لما يريده معلم المدرسة أو خطيب المسجد مثلا.

العلاج إذن ليس في إلغاء التربية الدينية أو الوطنية، بل في تغيير النسق الأحادي الذي اعتدنا عليه منذ عقود، أي إقرار التعددية الثقافية والدينية والحياتية، واستبعاد العناصر التي تصف الآراء والمناهج المختلفة باعتبارها بدعا أو كفريات أو خروجا عن الدين. ويستتبع ذلك فتح المجال أمام الرموز الثقافية والاجتماعية التي تقدم خيارات موازية في فهم الدين وأهدافه، ولا سيما تلك التي تتبنى خطابا يعزز الأمل في الحياة والمستقبل.

أما الخط الثاني فيركز على معالجة بواعث الإحباط، ولعل أبرز تمثيلاته هي دعم المناشط الاجتماعية الأهلية، سيما تلك التي يقيمها الناس بأنفسهم لأنفسهم من دون تدخل الدولة وبيروقراطييها. إني أشعر بالأسف لأن نظام الجمعيات الأهلية الذي كان ينبغي إصداره في بداية 2011 ما زال إلى اليوم حبيس الرفوف في مجلس الوزراء، وأظن أنه كان سيلعب دورا فعالا في استيعاب الهموم وفائض الحركة الذي هو سمة للمجتمعات الشابة كالمجتمع السعودي.

زبدة القول إن التعامل الجاد مع احتمالات تمدد الأيديولوجيا الداعشية ونظائرها يتطلب قرارات صعبة، لكن الأمر ما عاد يحتمل التردد أو التأجيل، وعلينا أن نبادر اليوم قبل فوات الأوان.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16508
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع79097
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر825571
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52958003
حاليا يتواجد 2162 زوار  على الموقع