موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين ::التجــديد العــربي:: السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر ::التجــديد العــربي:: مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية ::التجــديد العــربي:: تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران ::التجــديد العــربي:: تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود ::التجــديد العــربي:: لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش ::التجــديد العــربي:: اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع "سابك" لتأسيس أكبر مصنع لتقطير الغاز في العالم ::التجــديد العــربي:: شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي ::التجــديد العــربي:: انطلاقة مهرجان مسقط 2018 ::التجــديد العــربي:: القائمة الطويلة للبوكر العربية تقدم للقراء ثمانية وجوه جديدة ::التجــديد العــربي:: الزواج وصفة طبية للنجاة من أمراض القلب ::التجــديد العــربي:: فول الصويا الغني بالمادة الكيميائية 'آيسوفلافونز' يمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء في سن الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاتحاد يقلب الطاولة على الاتفاق ويستقر بربع نهائي والتأهل في كأس الملك ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يعود لسكة الانتصارات في كأس اسبانيا بيفوزه على جاره ليغانيس ::التجــديد العــربي:: الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي::

طواف في تاريخ يهود العراق (15- 15)

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

بتعاون اليهود مع كورش ملك الفرس، وضعوا تلك النهاية لحكم الكلدانيين في بابل التي جعلها نبوخذ نصر معلماً فخماً، بحيث أدهشت ابا التاريخ هيرودتس اليوناني بعجائبها وضخامتها.

 

ولم تتوقف عملية عودة اليهود إلى اورشليم فقد شهد عهد ارتحششتا الاول (465- 425 ق. م) عودة اثنين من الانبياء مع مجاميع منهم، وعادت سنة 458 ق. م المجموعة الأولى بقيادة عزرا، وعادت المجموعة الثانية بقيادة نحميا، الذي عين حاكماً على طائفته. (444- 432 ق. م).

ومن هنا، فقد اطلقت المنظمات الصهيونية التي خططت واشرفت على عمليات تهجير اليهود العراقيين عامي 1950- 1951 الى فلسطين اسم (عزرا ونحميا) على تلك العملية وذلك لربط التاريخين اللذين يشيران إلى عمليات الهجرة من ارض وادي الرافدين.

يقول (شلومو هيلل في كتابه تهجير يهود العراق ص 264) وصفت احدى الصحف حدث وصول اول مجموعة من المهاجرين من العراق بطريقة مشروعة بعملية (عزرا ونحميا) صباح يوم 1950/5/21 تخليداً لذكرى عزرا ونحميا اللذين كانا على رأس عودة صهيون من بابل في بداية عهد الهيكل الثاني.

من هنا لا بد ان نقدم بعض تفاصيل حياة كل من عزرا ونحميا، فقد كان الواحد منهم معاصراً للآخر، وكان عزرا (ابن سرايا) كاهناً لقب بالكاتب لأنه كان موظفاً في بلاط إمبراطور الفرس ارتحششتا الأول ومستشاراً له في شؤون الطائفة اليهودية، وكان كاتباً ماهراً في شريعة موسى، لذلك سمي بعزرا الكاهن كاتب شريعة السماء وقد تمكن عزرا لثقة الإمبراطور به وتلبية لطلبه من ان يحظى بموافقته على السفر إلى اورشليم، فغادر بابل في حوالي سنة 458 ق. م (السنة السابعة من حكم ارتحششتا) وقاد معه 1496 رجلاً و38 لاوياً و220 عبداً، وكانت معه رسائل وصايا من الملك ارتحششتا إلى عمال الفرس في عبر الأردن، ليساعدوه ويدفعوا اليه ذهباً وفضة، كما كان مزوداً بالسلطة الملكية المطلقة لاصلاح شؤون اليهود في فلسطين (الإصحاح الثامن عشر من سفر عزرا).

وقد قام عزرا بعد وصوله إلى اورشليم بقراءة ناموس موسى (ع) امام اليهود وتفسيره لهم مستعيناً بالترجمة الارامية للأصل العبراني وذلك بغية احياء اللغة العبرية.

وعن سبب ذهاب عزرا إلى اورشليم يذكر ابراهام بن يعقوب في (موجز تاريخ يهود بابل ص 6): وصلت اخبار تفيد بأن هناك خصوماً غير منظمين من الناحية الدينية والاجتماعية، قاموا في يهوذا ولهذا انتفض عزرا الكاتب بن شريا (سرايا) وقرر ان ينقذ الوضع، ففي اليوم الثاني عشر من نيسان (458 ق. م) جمع ما يقارب الالفي رجل، وهاجر بهم إلى (ارض إسرائيل) وكانت هذه الهجرة الثانية التي وصلت إلى القدس قبل رأس السنة.

ويقع قبر عزرا الكاتب في قرية العزير في العمارة، على بعد حوالي مئة كيلو متر جنوب مدينة العمارة جنوبي العراق وسمي على اسم عزرا الكاتب المدفون فيه، وذكر ذلك القبر جميع الرحالة الذين زاروه في بداية القرن العاشر وحتى الوقت الحالي، وتبرع اليهود بالكثير من اجله.

ويذكر د. احمد سوسه ان هناك اختلافاً في تعيين موقع قبر عزرا الكاتب اذ يقول (Flavious Josephus) ان قبره في اورشليم، ويذكر ياقوت ان مدفن عزرا في قرية عورتا من اعمال نابلس (معجم البلدان 3: 745) وبرغم كل ما قيل، فإن التقاليد اليهودية القديمة والحديثة وتواتر روايات المؤرخين والرحالين، تعتبر مدفنه في العراق في الموضع المسمى اليوم بالعزير، وهو لا يزال حتى هذا اليوم مزاراً دينياً يهودياً، ويقع على بعد حوالي 32 كيلو متر من مدينة القرنة، وقد زار هذا المكان الرحالة بنيامين التطيلي في القرن الثاني عشر للميلاد فسمى موقعه (نهر سمرا) وقال انه يبعد مسيرة يومين عن البصرة، وانه توفي في هذا المكان عندما قدم من القدس لمقابلة الملك ارتحششتا وعند قبره، كنيس لليهود وجامع للمسلمين.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين

News image

القدس المحتلة -أظهر تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أو...

السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن عدد المصابين جراء الع...

مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية

News image

القاهرة - اشرف عبدالحميد- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلم...

تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران

News image

الرياض - صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن ترك...

تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود

News image

عواصم -أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية عفرين السورية بدأت فعل...

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29664
mod_vvisit_counterالبارحة57839
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع135685
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278752
mod_vvisit_counterهذا الشهر903650
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49559113
حاليا يتواجد 4112 زوار  على الموقع