موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

طواف في تاريخ يهود العراق (13- 15)

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في سنة (538 ق. م) وقعت بلاد بابل بيد ملك فارس كورش، ويقول عنه المؤرخون اليهود انه كان متسامحاً مع الأديان الاخرى وبتركيزهم على ذلك الوصف، يحاولون نسف جميع اوجه المساواة والحرية التي كان يعيشها اليهود في زمن الدولة الكلدانية قبل سيطرة ملك فارس،

وبعد مرور سنة واحدة اصدر تصريحاً، يستطيع بموجبه جميع اليهود القاطنين في بلاده (يقصد بابل) ان يهاجروا الى (ارض إسرائيل) ويبنوا بيت المقدس من جديد، وكنتيجة لهذا التصريح وكما يذكر (ابراهام بن يعقوب) هاجر حوالي خمسين الف نسمة من بابل وذلك في سنة (537 ق. م) وكان على رأس المهاجرين زور بابل بن شالتيئل بن يهوياكين ملك يهوذا الاخير يوشع بن يهو صادق الكاهن الأعظم.

 

وحسب ما جاء في تاريخ ابن العبرى (ص 81- 82) فان كورش ملك الفرس، قد تزوج من اخت زور بابل وعندما دخل بها ارتفعت عنده وقال لها اطلبي مني ما شئت، فطلبت منه عودة بني إسرائيل الى اورشليم، وان يأذن لهم بعمارتها، فجمعهم كورش وخيرهم قائلاً: من اختار الصعود فليصعد ومن اباه فليقم، فكان عدد مؤثري الصعود خمسين ألفا من الرجال غير النساء والاولاد، وقد نعت اليهود كورش بالراعي وبالمسيح المنتظر ووصفوه بصفة المنقذ.

وجاء في سفري عزرا ونحميا، ان عدد الذين هاجروا الى اورشليم كان (42360) نسمة، هذا عدا عبيدهم وامائهم الذين بلغوا (7337) نسمة وحيواناتهم من خيول وبغال وجمال وحمير.

اما الذين فضلوا البقاء فكان عددهم يقدر ﺑ(سبعة) آلاف لان وضعهم المادي والسياسي كان جيداً، وكان من الصعب عليهم ان يتركوا بيوتهم وحقولهم وتجارتهم وسلطانهم، لكنهم عبروا عن حبهم لأرض ابائهم عن طريق تأييدهم الدائم ﺑ(الذهب) والمال والبهائم، فضلاً عما يتبرعون به لبيت الله في القدس.

وتشير المعلومات الى ان هناك الكثير من اليهود الذين حققوا نجاحات كبيرة خاصة على الصعيد المالي واصبحت لديهم ممتلكات كثيرة واثروا البقاء وعدم المجازفة والدخول في متاهات جديدة، ويذكر د. احمد سوسه ان الوثائق التي تم العثور عليها، اشارت الى ان عائلة (الموراشو) اليهودية اشتهرت كأحد البيوتات المالية الكبيرة في عهد الملك ارتحششتا الأول (465- 425 ق. م) وقد اثرت هذه العائلة نتيجة تعاطيها الربا الفاحش الذي كان يصل الى 40 او 70 بالمئة. (G. roux، Ancient Iraq، P. 37u) وتشهد بذلك اسماء الموقعين لعقود البيع والشراء التي عثر عليها في حفائر بابل.

وتمكنت العوائل اليهودية من تأسيس أرضية اقتصادية قوية في بابل، وكانت تهدف من ورائها الى تقوية ركائزها ومد اليهود في اورشليم بالمال والذهب لمساندتهم هناك، ويقدم يوسف غنيمة في كتابه (نزهة المشتاق في تاريخ يهود العراق) وصفاً دقيقاً لطبيعة التعاملات التجارية واسماء الذين كانوا يتعاملون فيها، ويروي د. سوسه قصة الاعرابي الذي عثر عام 1874 على ثلاثة الاف اجرة وباعها للاثاري الانكليزي الشهير جورج سمث، الذي وجد انها سلسلة تاريخية ثمينة لاحد البيوت التجارية العريقة في القدم، وهي صور معاملات وعقود تجارية ومالية وسندات تخص المعهد التجاري العائد الى (ايجيبي) واولاده او (سن وباليت) وكان صاحب المعهد يبيع بالنسيئة ويحول التحاويل من مدينة الى اخرى، وقد ذكر في صفائح العقود تاريخ اليوم والشهر والسنة التي تم فيها العقد.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3437
mod_vvisit_counterالبارحة28800
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع64152
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر856753
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50833404
حاليا يتواجد 2258 زوار  على الموقع