موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

طباخ التمر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

هناك طرفة تاريخية تروى عن الوالي العثماني (إبراهيم باشا) عندما غزا وسط الجزيرة العربية في عهد الدولة السعودية الأولى، فبعد أن آذته شدة القيظ وأنهكت جيشه قسوة الجو،

فسر له البعض سبب شدة الحرارة بأنه يرجع لموسم طباخ التمر النجدي، فاستشاط غضبا وأمر عندها بجز مزارع النخيل في نجد كي لا يأتي العام اللاحق هذا الموسم اللاهب ليطبخ تمرها.

 

ولعل هذه الحكاية تروى من باب التندر، على حين أن المصادر التاريخية تذكر أن حملة إبراهيم باشا على نجد كانت متوحشة وشرسة فقد أمر جيوشه بقطع الأشجار وتهديم الأسوار وتخريب المزارع وردم الآبار، جميع هذا تم في منطقة صحراوية شبه زراعية ذات موارد طبيعية شحيحة مع ندرة في الأمطار يكابد سكانها شظف العيش وقسوة المناخ.

ويبدو أننا في الوقت الحالي ما نمارسه ضد بيئتنا الطبيعية، وأمنا الصحراء الفقيرة بمواردها هو أمر مشابه لتلك الحملة.

فنحن مع الأسف لا نمتلك معايير لأمن الطاقة، أو استراتيجيات وطنية كبرى داعمة للبيئة، وجل اقتصاد يقوم على بيع المواد الأولية والمضاربة في سوق العقار والأسهم وهو اقتصاد وهمي، لايقوم على التنمية المستدامة أو الصناعات التحويلية المستهلكة للموارد الطبيعية.

رغم هذا فنحن نتعامل مع مواردنا البيئية الشحيحة بشكل أناني ولا مسؤول؟ ونفتك بمقدراتنا الطبيعية وكأننا على نهر غمر، إضافة إلى أن مدننا الحديثة الهائلة تتحدى قوانين الاستقرار العمراني الذي ينشأ عادة بجانب مصادر المياة، وتوسعنا في قلب الصحراء يمثل حالة استنزاف كبرى للموارد الصحراوية.

والتحدي البيئي الأول في المملكة هو مواجهة هدر الطاقة، وانعكاساته السلبية، على الصحة والبيئة والاقتصاد.

فالمملكة ليست فقط من أكبر المصدرين للنفط، ولكنها أيضا أكبر مستهلك له، قياسا على عدد سكانها. إذ تستهلك ما يعادل نحو أربعة ملايين برميل من النفط يوميا، أو مليار ونصف مليار برميل سنويا، وهو ما يترجم إلى (48) برميلا للفرد سنويا. ويعادل ذلك خسمة أضعاف المعدل الأميركي (أقل من عشرة براميل، ونحو عشرة أضعاف المعدل الياباني).

وبحسب حملة ترشيد المياة تصدرت السعودية والكويت دول العالم في هدر المياه، حيث يهدر الفرد فيهما أكثر من 500 لتر يوميا، في الوقت الذي كشف فيه خبير دولي أن البلدان التي تعتمد على تحلية المياه هي الأكثر هدرا من غيرها.

أيضا الغطاء النباتي والحيواني في المملكة وتلك المساحات الخضراء تعاني سوء استغلال من قبل الاحتطاب والرعي «الجائر» بواسطة الإبل والأغنام، باعتبار أن أعدادها تتكاثر، الأمر الذي من شأنه أن يساهم في زيادة حجم الفجوة بين احتياجات الثروة الحيوانية والإنتاجية المتناقصة للمراعي التي تتدهور يوما بعد يوم، مسببة تخلخل التربة وتفكك تماسكها وموجات العواصف الترابية التي باتت تجتاح المدن.

المناطق الصحراوية والأودية لدينا تكتسي بأكثر من 54 نوعا من النباتات الصحراوية بفعل الأمطار الموسمية.

ولكن أرجع مصدر مسؤول في وزارة الزراعة لجريدة الشرق الأوسط أن (سبب تدهور الغطاء النباتي في المناطق الصحراوية إلى سلوكيات بعض مرتاديها الذين يتسببون في تلويثها بما يتركونه من مخلفات صناعية تتلف النباتات، إضافة إلى انضغاط التربة نتيجة دخول سياراتهم إلى أعماق الروضات وإشعال النيران في وسطها).

ومع هذا كله نتوجه بالصيد الجائر ضد مخلوقات الصحراء الجميلة المهددة بالانقراض.

وما نمارسه ضد البيئة يتضح فيه الأنانية والجهل وغياب الوعي مع غياب القوانين الرادعة.

والإعلام البيئي لدينا مع الأسف ضعيف وغير مدعوم تغيب عنه المبادرات والحملات الوطنية الكبرى والدائمة ويكتفي بالجهود الفردية، مانمارسه ضد أمنا الصحراء هو غزوة كبرى تفتك بها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13754
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع13754
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر712383
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54724399
حاليا يتواجد 2437 زوار  على الموقع