موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

طباخ التمر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

هناك طرفة تاريخية تروى عن الوالي العثماني (إبراهيم باشا) عندما غزا وسط الجزيرة العربية في عهد الدولة السعودية الأولى، فبعد أن آذته شدة القيظ وأنهكت جيشه قسوة الجو،

فسر له البعض سبب شدة الحرارة بأنه يرجع لموسم طباخ التمر النجدي، فاستشاط غضبا وأمر عندها بجز مزارع النخيل في نجد كي لا يأتي العام اللاحق هذا الموسم اللاهب ليطبخ تمرها.

 

ولعل هذه الحكاية تروى من باب التندر، على حين أن المصادر التاريخية تذكر أن حملة إبراهيم باشا على نجد كانت متوحشة وشرسة فقد أمر جيوشه بقطع الأشجار وتهديم الأسوار وتخريب المزارع وردم الآبار، جميع هذا تم في منطقة صحراوية شبه زراعية ذات موارد طبيعية شحيحة مع ندرة في الأمطار يكابد سكانها شظف العيش وقسوة المناخ.

ويبدو أننا في الوقت الحالي ما نمارسه ضد بيئتنا الطبيعية، وأمنا الصحراء الفقيرة بمواردها هو أمر مشابه لتلك الحملة.

فنحن مع الأسف لا نمتلك معايير لأمن الطاقة، أو استراتيجيات وطنية كبرى داعمة للبيئة، وجل اقتصاد يقوم على بيع المواد الأولية والمضاربة في سوق العقار والأسهم وهو اقتصاد وهمي، لايقوم على التنمية المستدامة أو الصناعات التحويلية المستهلكة للموارد الطبيعية.

رغم هذا فنحن نتعامل مع مواردنا البيئية الشحيحة بشكل أناني ولا مسؤول؟ ونفتك بمقدراتنا الطبيعية وكأننا على نهر غمر، إضافة إلى أن مدننا الحديثة الهائلة تتحدى قوانين الاستقرار العمراني الذي ينشأ عادة بجانب مصادر المياة، وتوسعنا في قلب الصحراء يمثل حالة استنزاف كبرى للموارد الصحراوية.

والتحدي البيئي الأول في المملكة هو مواجهة هدر الطاقة، وانعكاساته السلبية، على الصحة والبيئة والاقتصاد.

فالمملكة ليست فقط من أكبر المصدرين للنفط، ولكنها أيضا أكبر مستهلك له، قياسا على عدد سكانها. إذ تستهلك ما يعادل نحو أربعة ملايين برميل من النفط يوميا، أو مليار ونصف مليار برميل سنويا، وهو ما يترجم إلى (48) برميلا للفرد سنويا. ويعادل ذلك خسمة أضعاف المعدل الأميركي (أقل من عشرة براميل، ونحو عشرة أضعاف المعدل الياباني).

وبحسب حملة ترشيد المياة تصدرت السعودية والكويت دول العالم في هدر المياه، حيث يهدر الفرد فيهما أكثر من 500 لتر يوميا، في الوقت الذي كشف فيه خبير دولي أن البلدان التي تعتمد على تحلية المياه هي الأكثر هدرا من غيرها.

أيضا الغطاء النباتي والحيواني في المملكة وتلك المساحات الخضراء تعاني سوء استغلال من قبل الاحتطاب والرعي «الجائر» بواسطة الإبل والأغنام، باعتبار أن أعدادها تتكاثر، الأمر الذي من شأنه أن يساهم في زيادة حجم الفجوة بين احتياجات الثروة الحيوانية والإنتاجية المتناقصة للمراعي التي تتدهور يوما بعد يوم، مسببة تخلخل التربة وتفكك تماسكها وموجات العواصف الترابية التي باتت تجتاح المدن.

المناطق الصحراوية والأودية لدينا تكتسي بأكثر من 54 نوعا من النباتات الصحراوية بفعل الأمطار الموسمية.

ولكن أرجع مصدر مسؤول في وزارة الزراعة لجريدة الشرق الأوسط أن (سبب تدهور الغطاء النباتي في المناطق الصحراوية إلى سلوكيات بعض مرتاديها الذين يتسببون في تلويثها بما يتركونه من مخلفات صناعية تتلف النباتات، إضافة إلى انضغاط التربة نتيجة دخول سياراتهم إلى أعماق الروضات وإشعال النيران في وسطها).

ومع هذا كله نتوجه بالصيد الجائر ضد مخلوقات الصحراء الجميلة المهددة بالانقراض.

وما نمارسه ضد البيئة يتضح فيه الأنانية والجهل وغياب الوعي مع غياب القوانين الرادعة.

والإعلام البيئي لدينا مع الأسف ضعيف وغير مدعوم تغيب عنه المبادرات والحملات الوطنية الكبرى والدائمة ويكتفي بالجهود الفردية، مانمارسه ضد أمنا الصحراء هو غزوة كبرى تفتك بها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4685
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع188781
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر517123
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48029816