موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

طباخ التمر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

هناك طرفة تاريخية تروى عن الوالي العثماني (إبراهيم باشا) عندما غزا وسط الجزيرة العربية في عهد الدولة السعودية الأولى، فبعد أن آذته شدة القيظ وأنهكت جيشه قسوة الجو،

فسر له البعض سبب شدة الحرارة بأنه يرجع لموسم طباخ التمر النجدي، فاستشاط غضبا وأمر عندها بجز مزارع النخيل في نجد كي لا يأتي العام اللاحق هذا الموسم اللاهب ليطبخ تمرها.

 

ولعل هذه الحكاية تروى من باب التندر، على حين أن المصادر التاريخية تذكر أن حملة إبراهيم باشا على نجد كانت متوحشة وشرسة فقد أمر جيوشه بقطع الأشجار وتهديم الأسوار وتخريب المزارع وردم الآبار، جميع هذا تم في منطقة صحراوية شبه زراعية ذات موارد طبيعية شحيحة مع ندرة في الأمطار يكابد سكانها شظف العيش وقسوة المناخ.

ويبدو أننا في الوقت الحالي ما نمارسه ضد بيئتنا الطبيعية، وأمنا الصحراء الفقيرة بمواردها هو أمر مشابه لتلك الحملة.

فنحن مع الأسف لا نمتلك معايير لأمن الطاقة، أو استراتيجيات وطنية كبرى داعمة للبيئة، وجل اقتصاد يقوم على بيع المواد الأولية والمضاربة في سوق العقار والأسهم وهو اقتصاد وهمي، لايقوم على التنمية المستدامة أو الصناعات التحويلية المستهلكة للموارد الطبيعية.

رغم هذا فنحن نتعامل مع مواردنا البيئية الشحيحة بشكل أناني ولا مسؤول؟ ونفتك بمقدراتنا الطبيعية وكأننا على نهر غمر، إضافة إلى أن مدننا الحديثة الهائلة تتحدى قوانين الاستقرار العمراني الذي ينشأ عادة بجانب مصادر المياة، وتوسعنا في قلب الصحراء يمثل حالة استنزاف كبرى للموارد الصحراوية.

والتحدي البيئي الأول في المملكة هو مواجهة هدر الطاقة، وانعكاساته السلبية، على الصحة والبيئة والاقتصاد.

فالمملكة ليست فقط من أكبر المصدرين للنفط، ولكنها أيضا أكبر مستهلك له، قياسا على عدد سكانها. إذ تستهلك ما يعادل نحو أربعة ملايين برميل من النفط يوميا، أو مليار ونصف مليار برميل سنويا، وهو ما يترجم إلى (48) برميلا للفرد سنويا. ويعادل ذلك خسمة أضعاف المعدل الأميركي (أقل من عشرة براميل، ونحو عشرة أضعاف المعدل الياباني).

وبحسب حملة ترشيد المياة تصدرت السعودية والكويت دول العالم في هدر المياه، حيث يهدر الفرد فيهما أكثر من 500 لتر يوميا، في الوقت الذي كشف فيه خبير دولي أن البلدان التي تعتمد على تحلية المياه هي الأكثر هدرا من غيرها.

أيضا الغطاء النباتي والحيواني في المملكة وتلك المساحات الخضراء تعاني سوء استغلال من قبل الاحتطاب والرعي «الجائر» بواسطة الإبل والأغنام، باعتبار أن أعدادها تتكاثر، الأمر الذي من شأنه أن يساهم في زيادة حجم الفجوة بين احتياجات الثروة الحيوانية والإنتاجية المتناقصة للمراعي التي تتدهور يوما بعد يوم، مسببة تخلخل التربة وتفكك تماسكها وموجات العواصف الترابية التي باتت تجتاح المدن.

المناطق الصحراوية والأودية لدينا تكتسي بأكثر من 54 نوعا من النباتات الصحراوية بفعل الأمطار الموسمية.

ولكن أرجع مصدر مسؤول في وزارة الزراعة لجريدة الشرق الأوسط أن (سبب تدهور الغطاء النباتي في المناطق الصحراوية إلى سلوكيات بعض مرتاديها الذين يتسببون في تلويثها بما يتركونه من مخلفات صناعية تتلف النباتات، إضافة إلى انضغاط التربة نتيجة دخول سياراتهم إلى أعماق الروضات وإشعال النيران في وسطها).

ومع هذا كله نتوجه بالصيد الجائر ضد مخلوقات الصحراء الجميلة المهددة بالانقراض.

وما نمارسه ضد البيئة يتضح فيه الأنانية والجهل وغياب الوعي مع غياب القوانين الرادعة.

والإعلام البيئي لدينا مع الأسف ضعيف وغير مدعوم تغيب عنه المبادرات والحملات الوطنية الكبرى والدائمة ويكتفي بالجهود الفردية، مانمارسه ضد أمنا الصحراء هو غزوة كبرى تفتك بها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2700
mod_vvisit_counterالبارحة52309
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع190095
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر982696
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50959347
حاليا يتواجد 3429 زوار  على الموقع