موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

طواف في تاريخ يهود العراق (11- 15)

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يشير ارنولد توينبي المؤرخ المعروف إلى ان ملك بابل قد سمح لليهود بالعيش الرغيد في ظل الدولة البابلية ولقد استفاد اليهود كثيراً من الامتيازات، التي منحهم اياها الكلدان، فأصبح في صفوفهم الكثير ممن تمرسوا على اساليب الحكم والسياسة وممن أتقنوا الحرف والصناعات المختلفة، وعظم شأنهم بين البابليين (أنبياء إسرائيل ص 202).

 

وتعترف المصادر اليهودية بأن اليهود في بابل، اصبحوا في غضون مدة وجيزة اغنى اهل بابل، فبعضهم امتلك الأراضي الزراعية والبعض الآخر كان يزرع بالفعل في الأراضي التي اقتطعت لهم، وحفروا شبكة من جداول الري والقنوات لايصال المياه السيحية إلى مزارعهم، وأقاموا السدود لحمايتها من الفيضان، وورد في التلمود البابلي كثير من الشروح والتعاليم والإرشادات المتعلقة بالزراعة، وهي موجهة لليهود الذين يعملون في الزراعة في بابل ويتناول التلمود ايضاً كيفية زراعة النخيل والعناية بها.

عندما مات نبوخذ نصر ملك بابل، تسلم الحكم بعده ابنه امل- مردوخ (اويل مردوخ) الذي اطلق سراح يهوياكين ملك يهوذا من سجنه، وجعل عرشه فوق عرش الملوك الذين معه في بابل، وبعد وفاته ملك اخو زوجته نركل وزير المالية (560- 556 ق. م) الذي تطلع إلى رفع شأن اليهود، ولكنه ازيح عن عرشه وجاء بعده احد نبلاء البلاد نبونائيد (556- 530 ق. م) الذي قلص من حقوق اليهود، ويقول د. سامي سعيد الاحمد ان بنيامين التطيلي الذي زار العراق في القرن الثاني عشر الميلادي ذكر ان قبر - يهوياكين – يوجد في مدينة الكوفة وحوله كنيس، وعثر في حفائر بابل على نصوص تعود إلى عهد نبوخذ نصر، تنص على تسليم الدولة الزيت إلى الاسرى اليهود وبين اسماء هؤلاء يهوياكين الذي لا بد وان يكون ملك يهوذا الذي جاء به نبوخذ نصر إلى بابل.

واذا كان يهو ياكين من الاسماء المهمة من اليهود الذين وصلوا إلى بابل في زمن نبوخذ نصر، لا بد من ذكر كل من النبي حزقيال والنبي دانيال، وكان حزقيال كاهناً على سيرة ابيه (بوزى) وضعت نبوءاته في بابل بين السنوات (592 و570 ق. م) ووصل مع يهوياكين في ذات القافلة سنة 597 ق. م.

ويمكن ملاحظة حجم الحرية التي منحتها الدولة البابلية في زمن نبوخذ نصر لليهود، اذ تذكر المصادر العبرية، ان النبي حزقيال كانت له الحرية ان ينطق بنبوءاته ويستعرض سفر حزقيال في التوراة ذلك، ويرى البعض ان كتاب (حزقيال) هو اقدم الاسفار التوراتية.

ويقع مرقد حزقيال في الوقت الحاضر في مدينة الكفل على نهر الفرات، وعلى ضفته اليسرى، وكان اليهود يقصدون قبر حزقيال للزيارة من كل مكان حسب ما يذكر ذلك ياقوت ويؤكد ذلك بنيامين التطيلي الذي زار القبر في القرن الثاني عشر للميلاد (رحلة بنيامين الترجمة العربية ص 124).

وقصة النبي دانيال تختلف كثيراً عن سواها فهو لم يأت مع الذين جلبوا إلى بابل بعد ان غزا نبوخذ نصر فلسطين، بل ان الملك البابلي، استقدمه قبل ذلك التاريخ بثماني سنوات أي في عام (605ق. م) وكان معه ثلاثة من رفاقه وتعلم لغة الكلدانيين واشتهر كحكيم يحسن كل الفنون والمعارف الانسانية، وغير اسمه إلى (بلطشاصر) وكان قريباً من نبوخذ نصر، وازداد قرباً بعد ان رأى الملك حلماً وفسره له دانيال فنصبه حاكماً على بابل ورئيساً على جميع حكمائها، واستمر في حياته بعد انهيار الدولة الكلدانية، وحصل على ذات المكانة في زمن الفرس الاخمينيين فثار ذلك حسد اعدائه، فإذا بهم يكيدون له ويلقى في جب اسود، ويقال ان قبره في منطقة الشوش عاصمة عيلام.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31790
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع64453
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر428275
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55344754
حاليا يتواجد 4265 زوار  على الموقع