موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي::

طواف في تاريخ يهود العراق (11- 15)

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يشير ارنولد توينبي المؤرخ المعروف إلى ان ملك بابل قد سمح لليهود بالعيش الرغيد في ظل الدولة البابلية ولقد استفاد اليهود كثيراً من الامتيازات، التي منحهم اياها الكلدان، فأصبح في صفوفهم الكثير ممن تمرسوا على اساليب الحكم والسياسة وممن أتقنوا الحرف والصناعات المختلفة، وعظم شأنهم بين البابليين (أنبياء إسرائيل ص 202).

 

وتعترف المصادر اليهودية بأن اليهود في بابل، اصبحوا في غضون مدة وجيزة اغنى اهل بابل، فبعضهم امتلك الأراضي الزراعية والبعض الآخر كان يزرع بالفعل في الأراضي التي اقتطعت لهم، وحفروا شبكة من جداول الري والقنوات لايصال المياه السيحية إلى مزارعهم، وأقاموا السدود لحمايتها من الفيضان، وورد في التلمود البابلي كثير من الشروح والتعاليم والإرشادات المتعلقة بالزراعة، وهي موجهة لليهود الذين يعملون في الزراعة في بابل ويتناول التلمود ايضاً كيفية زراعة النخيل والعناية بها.

عندما مات نبوخذ نصر ملك بابل، تسلم الحكم بعده ابنه امل- مردوخ (اويل مردوخ) الذي اطلق سراح يهوياكين ملك يهوذا من سجنه، وجعل عرشه فوق عرش الملوك الذين معه في بابل، وبعد وفاته ملك اخو زوجته نركل وزير المالية (560- 556 ق. م) الذي تطلع إلى رفع شأن اليهود، ولكنه ازيح عن عرشه وجاء بعده احد نبلاء البلاد نبونائيد (556- 530 ق. م) الذي قلص من حقوق اليهود، ويقول د. سامي سعيد الاحمد ان بنيامين التطيلي الذي زار العراق في القرن الثاني عشر الميلادي ذكر ان قبر - يهوياكين – يوجد في مدينة الكوفة وحوله كنيس، وعثر في حفائر بابل على نصوص تعود إلى عهد نبوخذ نصر، تنص على تسليم الدولة الزيت إلى الاسرى اليهود وبين اسماء هؤلاء يهوياكين الذي لا بد وان يكون ملك يهوذا الذي جاء به نبوخذ نصر إلى بابل.

واذا كان يهو ياكين من الاسماء المهمة من اليهود الذين وصلوا إلى بابل في زمن نبوخذ نصر، لا بد من ذكر كل من النبي حزقيال والنبي دانيال، وكان حزقيال كاهناً على سيرة ابيه (بوزى) وضعت نبوءاته في بابل بين السنوات (592 و570 ق. م) ووصل مع يهوياكين في ذات القافلة سنة 597 ق. م.

ويمكن ملاحظة حجم الحرية التي منحتها الدولة البابلية في زمن نبوخذ نصر لليهود، اذ تذكر المصادر العبرية، ان النبي حزقيال كانت له الحرية ان ينطق بنبوءاته ويستعرض سفر حزقيال في التوراة ذلك، ويرى البعض ان كتاب (حزقيال) هو اقدم الاسفار التوراتية.

ويقع مرقد حزقيال في الوقت الحاضر في مدينة الكفل على نهر الفرات، وعلى ضفته اليسرى، وكان اليهود يقصدون قبر حزقيال للزيارة من كل مكان حسب ما يذكر ذلك ياقوت ويؤكد ذلك بنيامين التطيلي الذي زار القبر في القرن الثاني عشر للميلاد (رحلة بنيامين الترجمة العربية ص 124).

وقصة النبي دانيال تختلف كثيراً عن سواها فهو لم يأت مع الذين جلبوا إلى بابل بعد ان غزا نبوخذ نصر فلسطين، بل ان الملك البابلي، استقدمه قبل ذلك التاريخ بثماني سنوات أي في عام (605ق. م) وكان معه ثلاثة من رفاقه وتعلم لغة الكلدانيين واشتهر كحكيم يحسن كل الفنون والمعارف الانسانية، وغير اسمه إلى (بلطشاصر) وكان قريباً من نبوخذ نصر، وازداد قرباً بعد ان رأى الملك حلماً وفسره له دانيال فنصبه حاكماً على بابل ورئيساً على جميع حكمائها، واستمر في حياته بعد انهيار الدولة الكلدانية، وحصل على ذات المكانة في زمن الفرس الاخمينيين فثار ذلك حسد اعدائه، فإذا بهم يكيدون له ويلقى في جب اسود، ويقال ان قبره في منطقة الشوش عاصمة عيلام.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29119
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع213215
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر541557
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48054250