موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

كلمة حق أريد بها باطل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

"لئن لم تدع تحكيم الرجال لأقاتلنك أطلب وجه الله".

 

 

هذه الجملة لم تكن موجهة لسفيه أحمق أو طفل غرّ.. بل هو ما قاله الخارجي زرعة بن البرح هو ورهط من جماعته ل(علي ابن أبي طالب) -رضي الله عنه- ليس فقط مجادلا إياه بعد قبوله بالتحكيم في معركة صفين، بل أيضا مطالبا بنقض المعاهدة والخروج لقتال جيش معاوية كرة أخرى.

 

 

وعندما أجابه كرم الله وجهه بحكمة الخبير الحاقن لدماء المسلمين أن هناك معاهدة بين الطرفين، غادر الخارجي الأشعث الأغبر مغضبا يصيح: لا حاكم إلا الله.. فأجابه من له في الإسلام السابقة الأولى مقولته الشهيرة؛ الله أكبر.. كلمة حق أريد بها باطل.

وذلك قبل أن ينسل خنجرهم الغادر إلى ظهر ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وزوج ابنته وهو يؤدي صلاة الفجر، وظل عبر الأزمنة صياحهم الغوغائي تتناقله صفحات التاريخ ولم يندثر.

وبقيت الحاكمية معسكراً للرؤى المتطرفة مثخنة بذلك الإرث الدموي والروح التدميرية.. والتي تغلغلت في مكوننا التاريخي والثقافي وشكلت ركاماً خصباً ومحاضناً لفكر الإقصاء والعنف يوظفها من يشاء شعاراً لخدمة أجندته/ والإخواني سيد قطب أبرز نجومها في العصر الحديث.

وعلى امتداد التاريخ الإسلامي اشتجرت الفرق وتفرق شيعا أصحاب المذاهب، وسالت الدماء وجزت الرؤوس.. وظلت ذريعة الحق تعبث بعقول السذج ليستتر خلفها الباطل.

على سبيل المثال في القرن الرابع الهجري وتحت شعارات إسلامية هاجمت فرقة القرامطة مكة المكرمة في موسم الحج، وأعملوا السيوف في رقاب الحجيج، واستحلوا حرمة البيت الحرام، فخلعوا باب الكعبة، وسلبوا كسوتها الشريفة، واقتلعوا الحجر الأسود من مكانه، واحتملوه إلى بلادهم، حيث أبقوه عندهم نحو اثنتين وعشرين سنة، قبل أن يُعاد إلى البلد الحرام.

هذه الصور الدموية في ذاكرة التاريخ تستدعيها رؤية خليفة الدواعش يخطب في اتباعه من فوق منبر مسجد الموصل، كأنه يؤدي دوراً في مسلسل تاريخي بميزانية هزيلة، لنتيقن وقتها بأن ميليشيا داعش هي طفرة كاريكتورية لمتطرفين وفلول جيش البعث المخترقين من قبل المخابرات السورية والحرس الجمهوري.

جماعات بلا رؤية واضحة أو رسالة، محض شتات ما برح يعيش أمجاد دولة الغنيمة.. يعرف الجميع بأنها تحمل داخلها بذرة فنائها.

لكن السؤال هنا إلى متى ستظل سوق تجار الشعارات الدينية رائجة لدينا؟

وبعد حادثة فندق شرورة إلى متى ستظل هذه المزايدات تستقطب الاتباع وتهيج المريدين؟ من يوالي هذا الفكر التكفيري المتطرف القائم على النفي والتفسيق والتبديع.. بالعناية والسقيا؟

هذا الفكر له محاضن وخلايا واتباع، وترسانة من الذين يدعمونه بالفتاوى، كقافلة نمل غامضة متناثرة في المكان لها خلايا تحت أرضية متغلغلة؟

منجزنا الوطني ووحدتنا خط أحمر دون العبث.. والمكون الداعشي بالداخل نواجهه بسد الشقوق التنموية التي يتسرب منها المحرضون، توسيع دائرة القرار، وقمع الفساد عبر الشفافية وأيضاً توسيع دائرة المحاسبية ولا أحد فوق القانون، وقبل أي من هذا.. تجريم فكر التطرف وفتواه ورفع الحصانة عن متبني ذلك الفكر ومحاكمتهم.

داعش بشكلها الحالي.. هي مسرحية بحبكة مهلهلة لمجموعة من الهواة لكن ماذا عن المكون الداعشي في مجتمعنا.. ماذا عن المتواطئ والراضي.. والممول؟ ماذا عن لم آمر بها ولم تسؤني..؟ ماذا عن الصامت عن الحق كشيطان أخرس؟

ماذا عن كلمات الحق التي يراد بها باطل؟

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22795
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع177756
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر658145
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54670161
حاليا يتواجد 2251 زوار  على الموقع