موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

طواف في تاريخ يهود العراق (10- 15)

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

حسب ما تشير إليه التوراة من ان الحملة، جاءت بعد ان تمرد عليه الملك (يهو ياقيم) ملك يهوذا (608- 597 ق. م) على الرغم من تحذير النبي (ارميا) له، وذلك بعد ان اظهر طاعته وخضوعه الى العاهل الكلداني،

وبعد ان حاصر نبوخذ نصر اورشليم توفي ملكها (يهو ياقيم) أثناء الحصار فخلفه ابنه (يهو ياكين) الذي اضطر الى الاستسلام وبعد ان جلبهم الى بابل عين (صدقيا) عم (يهو ياكين) بدلاً منه، بعد ان اعلن ولاءه للملك نبوخذ نصر.

 

وبعد احدى عشرة سنة انقلب (صدقيا) على نبوخذ نصر، ونكث بالعهد الذي قطعه معه، ودخل في تحالف مع المدن السورية والفلسطينية بتحريض من (حوفرا) ملك مصر، الذي كان يطمح ان تتمكن مصر من اعادة سيطرتها على سوريا، وغضب الملك البابلي من ذلك التحالف، الذي يقصد بالأساس مملكته وكيانها، وقاد حملة جديدة ضد (صدقيا) عام (587 ق. م) وعسكرت قواته في منطقة (ربلة) على نهر العاصي، وبعد ان فرض نبوخذ نصر حصاراً على (اورشليم) وخلال فترة قصيرة، اضطر اليهود ان يرضخوا ويستسلموا فدخلت الجيوش البابلية المدينة في اليوم الرابع من شهر يوليو سنة 586 ق. م، اما (صدقيا) فقد هرب هو وعائلته، الا ان قوات الملك القت القبض عليه واخذ الى بابل ومعه 50 ألف نسمة. (ارميا39: 1- 10).

وقبل ان نسترسل في سرد قصة تاريخ الوجود اليهودي في بابل، لابد من التوقف عند نقطة مهمة، فتذكر التوراة التي هي المصدر الأساسي التي تروي ما حصل لليهود في زمن نبوخذ نصر، ان ما تسميه (بالسبي) الاول قد أفضى الى جلب جميع القادة والمحاربين والحدادين المهرة، ولم يتبق هناك الا القلة من اليهود، ثم نجد وخلال احدى عشرة سنة، يعيد (صدقيا) تكوين الجيش وتسليحه ويصل الى درجة انه يعقد تحالفات مع المصريين لمقاتلة الملك البابلي الكلداني القوي نبوخذ نصر، ولا شك ان إعادة تكوين الجيش وتسليحه ضمن الظروف التي كانت سائدة آنذاك، ليس بالأمر السهل، خاصة اذا ما تذكرنا ان البابليين لم يبقوا على شيء مهم سنة 597 ق. م، ولكن نجد ان المعركة الثانية تفضي الى جلب 50 ألفاً من اليهود ومعهم العائلة المالكة، وهذا الأمر يحتاج الى دراسة أوسع وبالاعتماد على الوثائق المستخلصة من الاكتشافات الاثارية، ورسم الصورة الحقيقية عما حصل خلال تلك السنوات الإحدى عشرة وفي الحقبة التي حكم فيها نبوخذ نصر.

عامل نبوخذ نصر اليهود في بابل احسن معاملة مع اغداق السخاء والكرم عليهم، بغية الاستفادة من وجودهم في اعمار بلده، الذي كان يحرص على تقدم العمران فيه وسمح لهم ان يقيموا في وسط المجتمع البابلي بعد ان اقطعهم احسن الأراضي الزراعية، كما سمح لهم ان يكونوا لهم مجتمعاً موحداً مستقلاً في ادارة شؤونه الاجتماعية والدينية، ويذكر Graetz في كتابه (History of the Jews) ان نبوخذ نصر، سمح للعائلة المالكة ان يعيشوا احراراً مجتمعين في مكان واحد هم وخدمهم وعبيدهم يمارسون ادارة الاعمال وفق عاداتهم وتقاليدهم من غير أي تدخل في شؤونهم.

ويؤكد ذلك الكاتب اليهودي (ابراهام بن يعقوب) اذ يذكر: ان الوضع الاقتصادي والسياسي والروحاني ليهود بابل كان جيداً في ذلك الوقت، فقد تمتعوا بكل حقوق المواطنة، فعملوا في الزراعة والتجارة والصناعة، وكان عدد منهم اصحاب ثروات واصحاب حقول وبساتين واصحاب املاك وتجاراً وجباة وما شابه ذلك.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25565
mod_vvisit_counterالبارحة28050
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع115216
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر595605
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54607621
حاليا يتواجد 2889 زوار  على الموقع