موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

طواف في تاريخ يهود العراق (10- 15)

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

حسب ما تشير إليه التوراة من ان الحملة، جاءت بعد ان تمرد عليه الملك (يهو ياقيم) ملك يهوذا (608- 597 ق. م) على الرغم من تحذير النبي (ارميا) له، وذلك بعد ان اظهر طاعته وخضوعه الى العاهل الكلداني،

وبعد ان حاصر نبوخذ نصر اورشليم توفي ملكها (يهو ياقيم) أثناء الحصار فخلفه ابنه (يهو ياكين) الذي اضطر الى الاستسلام وبعد ان جلبهم الى بابل عين (صدقيا) عم (يهو ياكين) بدلاً منه، بعد ان اعلن ولاءه للملك نبوخذ نصر.

 

وبعد احدى عشرة سنة انقلب (صدقيا) على نبوخذ نصر، ونكث بالعهد الذي قطعه معه، ودخل في تحالف مع المدن السورية والفلسطينية بتحريض من (حوفرا) ملك مصر، الذي كان يطمح ان تتمكن مصر من اعادة سيطرتها على سوريا، وغضب الملك البابلي من ذلك التحالف، الذي يقصد بالأساس مملكته وكيانها، وقاد حملة جديدة ضد (صدقيا) عام (587 ق. م) وعسكرت قواته في منطقة (ربلة) على نهر العاصي، وبعد ان فرض نبوخذ نصر حصاراً على (اورشليم) وخلال فترة قصيرة، اضطر اليهود ان يرضخوا ويستسلموا فدخلت الجيوش البابلية المدينة في اليوم الرابع من شهر يوليو سنة 586 ق. م، اما (صدقيا) فقد هرب هو وعائلته، الا ان قوات الملك القت القبض عليه واخذ الى بابل ومعه 50 ألف نسمة. (ارميا39: 1- 10).

وقبل ان نسترسل في سرد قصة تاريخ الوجود اليهودي في بابل، لابد من التوقف عند نقطة مهمة، فتذكر التوراة التي هي المصدر الأساسي التي تروي ما حصل لليهود في زمن نبوخذ نصر، ان ما تسميه (بالسبي) الاول قد أفضى الى جلب جميع القادة والمحاربين والحدادين المهرة، ولم يتبق هناك الا القلة من اليهود، ثم نجد وخلال احدى عشرة سنة، يعيد (صدقيا) تكوين الجيش وتسليحه ويصل الى درجة انه يعقد تحالفات مع المصريين لمقاتلة الملك البابلي الكلداني القوي نبوخذ نصر، ولا شك ان إعادة تكوين الجيش وتسليحه ضمن الظروف التي كانت سائدة آنذاك، ليس بالأمر السهل، خاصة اذا ما تذكرنا ان البابليين لم يبقوا على شيء مهم سنة 597 ق. م، ولكن نجد ان المعركة الثانية تفضي الى جلب 50 ألفاً من اليهود ومعهم العائلة المالكة، وهذا الأمر يحتاج الى دراسة أوسع وبالاعتماد على الوثائق المستخلصة من الاكتشافات الاثارية، ورسم الصورة الحقيقية عما حصل خلال تلك السنوات الإحدى عشرة وفي الحقبة التي حكم فيها نبوخذ نصر.

عامل نبوخذ نصر اليهود في بابل احسن معاملة مع اغداق السخاء والكرم عليهم، بغية الاستفادة من وجودهم في اعمار بلده، الذي كان يحرص على تقدم العمران فيه وسمح لهم ان يقيموا في وسط المجتمع البابلي بعد ان اقطعهم احسن الأراضي الزراعية، كما سمح لهم ان يكونوا لهم مجتمعاً موحداً مستقلاً في ادارة شؤونه الاجتماعية والدينية، ويذكر Graetz في كتابه (History of the Jews) ان نبوخذ نصر، سمح للعائلة المالكة ان يعيشوا احراراً مجتمعين في مكان واحد هم وخدمهم وعبيدهم يمارسون ادارة الاعمال وفق عاداتهم وتقاليدهم من غير أي تدخل في شؤونهم.

ويؤكد ذلك الكاتب اليهودي (ابراهام بن يعقوب) اذ يذكر: ان الوضع الاقتصادي والسياسي والروحاني ليهود بابل كان جيداً في ذلك الوقت، فقد تمتعوا بكل حقوق المواطنة، فعملوا في الزراعة والتجارة والصناعة، وكان عدد منهم اصحاب ثروات واصحاب حقول وبساتين واصحاب املاك وتجاراً وجباة وما شابه ذلك.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34370
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع68713
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر397055
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47909748