موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

طواف في تاريخ يهود العراق (9- 15)

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تتواصل عمليات الاستكشاف الاثاري في مناطق مختلفة من العراق وتتجه الجهود إلى دراسة متأنية لكل ما يتم العثور عليه من آثار، وآخر تلك الاستكشافات ما اعلن عنه في آذار- مارس/ 2001 في العراق وهو موقع (ام العقارب) الذي قال المختصون من الاثاريين انه سيقدم أدلة خطيرة ومهمة على صعيد إعادة دراسة التاريخ.

 

إن طرق البحث والاستكشاف الحديثة وتوظيف التطور التكنولوجي في ذلك، إضافة لزيادة الاهتمام بدراسة اللغات القديمة، والاهتمام والتعمق بالحضارات الضاربة في القدم، ساعد كثيراً على فك العديد من الألغاز، كما ان الاستمرار في هذا الطريق سيثبت بالأدلة القاطعة حقائق جديدة وبما يخدم الحقيقة.

إن إثبات الحقائق التاريخية، يقودنا إلى تحديد البداية الحقيقية للوجود اليهودي في العراق والتي حصلت للمرة الأولى عندما قام الملوك الآشوريون بجلب اليهود إلى مملكتهم، وذلك أواخر القرن الثامن قبل الميلاد، ولأننا نريد ان نبحث في تفاصيل الوجود اليهودي شمال العراق، فسنعطي في البداية تصوراً شاملاً عن يهود العراق، ثم ننتقل إلى موضوعنا لبحثه بدقة وبشمولية، وبعد ان اشرنا إلى ان مزاعم اليهود ليست حقيقية، عندما يعيدون صلة اليهود بالعراق إلى زمن إبراهيم الخليل، فإن دراستنا ستبدأ من زمن نبوخذ نصر، الذي جلب اليهود إلى منطقة بابل، وعندما يتحدث يهود العراق، فإنهم يذكرون باستمرار انهم احفاد اولئك الأجداد الذين وصلوا إلى ارض بابل منذ عام 597 قبل الميلاد، وسنعود إلى دراسة المرحلة الآشورية لاحقاً.

يقول حنا بطاطو في مؤلفه (العراق- الكتاب الأول، ص 196) والواقع ان الطائفة اليهودية في العراق كانت عربية تماماً، فقد كانت مستعربة، كانت لغتها عربية، وكانت العربية تستخدم حتى في طقوسها الدينية، وكان طعامها عربيًّا، وكانت خرافاتها خرافات عربية، وكذلك الأمثال التي تستخدمها وكان الكثير من عاداتها عربيًّا وحتى “الحريم” كان يشكل جزءً من اعرافها.

تأسست الدولة البابلية الكلدانية بعد انهيار الدولة الاشورية عام 612 ق. م ولم يدم حكم هذه الدولة طويلاً، اذ لم يتجاوز حكمها اﻠ(73) سنة، لكنها استطاعت ان تظل شاخصة كمعلم مهم من معالم التاريخ على مر العصور، وامتد حكمها بين (612 إلى سنة 539 ق. م) ومن اهم الاعمال التي قام بها ملوك هذه الدولة، هو قضاء نبوخذ نصر الثاني على مملكة (يهوذا) عام 597 ق. م، وجلب يهودها إلى ارض بابل، ويعد نبوخذ نصر الثاني من اعظم ملوك هذه الدولة، وحكم اكثر من نصف المدة التي حكمت فيها الدولة (43 سنة من مجموع الحكم 73 سنة).

يذكر ابراهام بن يعقوب في كتابه (موجز تاريخ يهود بابل، القدس 1971) ان نبوخذ نصر ملك بابل، احتل القدس في السنة الثامنة لحكم يهوياكين ملك يهوذا (598 ق. م) ونقل معظم سكانها، اذ نقل جميع القادة والأمراء وهم عشرة آلاف وجميع المهرة من العمال ومنهم الحدادين ولم يترك الا شعب الأرض الفقير، ونقل يهو ياكين إلى بابل وام الملك ونساء الملك ونبلاء البلاد وجميع المحاربين، وهم سبعة آلاف والحدادين وصانعي الاقفال وعددهم الف وجميع الرجال المقاتلين. (الملوك الثاني 24، 14- 16).

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12506
mod_vvisit_counterالبارحة47348
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع171395
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر571712
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56490549
حاليا يتواجد 3929 زوار  على الموقع