موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين ::التجــديد العــربي:: السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر ::التجــديد العــربي:: مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية ::التجــديد العــربي:: تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران ::التجــديد العــربي:: تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود ::التجــديد العــربي:: لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش ::التجــديد العــربي:: اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع "سابك" لتأسيس أكبر مصنع لتقطير الغاز في العالم ::التجــديد العــربي:: شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي ::التجــديد العــربي:: انطلاقة مهرجان مسقط 2018 ::التجــديد العــربي:: القائمة الطويلة للبوكر العربية تقدم للقراء ثمانية وجوه جديدة ::التجــديد العــربي:: الزواج وصفة طبية للنجاة من أمراض القلب ::التجــديد العــربي:: فول الصويا الغني بالمادة الكيميائية 'آيسوفلافونز' يمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء في سن الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاتحاد يقلب الطاولة على الاتفاق ويستقر بربع نهائي والتأهل في كأس الملك ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يعود لسكة الانتصارات في كأس اسبانيا بيفوزه على جاره ليغانيس ::التجــديد العــربي:: الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي::

طواف في تاريخ يهود العراق (9- 15)

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تتواصل عمليات الاستكشاف الاثاري في مناطق مختلفة من العراق وتتجه الجهود إلى دراسة متأنية لكل ما يتم العثور عليه من آثار، وآخر تلك الاستكشافات ما اعلن عنه في آذار- مارس/ 2001 في العراق وهو موقع (ام العقارب) الذي قال المختصون من الاثاريين انه سيقدم أدلة خطيرة ومهمة على صعيد إعادة دراسة التاريخ.

 

إن طرق البحث والاستكشاف الحديثة وتوظيف التطور التكنولوجي في ذلك، إضافة لزيادة الاهتمام بدراسة اللغات القديمة، والاهتمام والتعمق بالحضارات الضاربة في القدم، ساعد كثيراً على فك العديد من الألغاز، كما ان الاستمرار في هذا الطريق سيثبت بالأدلة القاطعة حقائق جديدة وبما يخدم الحقيقة.

إن إثبات الحقائق التاريخية، يقودنا إلى تحديد البداية الحقيقية للوجود اليهودي في العراق والتي حصلت للمرة الأولى عندما قام الملوك الآشوريون بجلب اليهود إلى مملكتهم، وذلك أواخر القرن الثامن قبل الميلاد، ولأننا نريد ان نبحث في تفاصيل الوجود اليهودي شمال العراق، فسنعطي في البداية تصوراً شاملاً عن يهود العراق، ثم ننتقل إلى موضوعنا لبحثه بدقة وبشمولية، وبعد ان اشرنا إلى ان مزاعم اليهود ليست حقيقية، عندما يعيدون صلة اليهود بالعراق إلى زمن إبراهيم الخليل، فإن دراستنا ستبدأ من زمن نبوخذ نصر، الذي جلب اليهود إلى منطقة بابل، وعندما يتحدث يهود العراق، فإنهم يذكرون باستمرار انهم احفاد اولئك الأجداد الذين وصلوا إلى ارض بابل منذ عام 597 قبل الميلاد، وسنعود إلى دراسة المرحلة الآشورية لاحقاً.

يقول حنا بطاطو في مؤلفه (العراق- الكتاب الأول، ص 196) والواقع ان الطائفة اليهودية في العراق كانت عربية تماماً، فقد كانت مستعربة، كانت لغتها عربية، وكانت العربية تستخدم حتى في طقوسها الدينية، وكان طعامها عربيًّا، وكانت خرافاتها خرافات عربية، وكذلك الأمثال التي تستخدمها وكان الكثير من عاداتها عربيًّا وحتى “الحريم” كان يشكل جزءً من اعرافها.

تأسست الدولة البابلية الكلدانية بعد انهيار الدولة الاشورية عام 612 ق. م ولم يدم حكم هذه الدولة طويلاً، اذ لم يتجاوز حكمها اﻠ(73) سنة، لكنها استطاعت ان تظل شاخصة كمعلم مهم من معالم التاريخ على مر العصور، وامتد حكمها بين (612 إلى سنة 539 ق. م) ومن اهم الاعمال التي قام بها ملوك هذه الدولة، هو قضاء نبوخذ نصر الثاني على مملكة (يهوذا) عام 597 ق. م، وجلب يهودها إلى ارض بابل، ويعد نبوخذ نصر الثاني من اعظم ملوك هذه الدولة، وحكم اكثر من نصف المدة التي حكمت فيها الدولة (43 سنة من مجموع الحكم 73 سنة).

يذكر ابراهام بن يعقوب في كتابه (موجز تاريخ يهود بابل، القدس 1971) ان نبوخذ نصر ملك بابل، احتل القدس في السنة الثامنة لحكم يهوياكين ملك يهوذا (598 ق. م) ونقل معظم سكانها، اذ نقل جميع القادة والأمراء وهم عشرة آلاف وجميع المهرة من العمال ومنهم الحدادين ولم يترك الا شعب الأرض الفقير، ونقل يهو ياكين إلى بابل وام الملك ونساء الملك ونبلاء البلاد وجميع المحاربين، وهم سبعة آلاف والحدادين وصانعي الاقفال وعددهم الف وجميع الرجال المقاتلين. (الملوك الثاني 24، 14- 16).

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين

News image

القدس المحتلة -أظهر تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أو...

السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن عدد المصابين جراء الع...

مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية

News image

القاهرة - اشرف عبدالحميد- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلم...

تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران

News image

الرياض - صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن ترك...

تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود

News image

عواصم -أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية عفرين السورية بدأت فعل...

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم47150
mod_vvisit_counterالبارحة41291
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47150
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278752
mod_vvisit_counterهذا الشهر815115
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49470578
حاليا يتواجد 4625 زوار  على الموقع