موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

ردوا المعروف إلى أهله

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أدهشني اسم الوحدة التي حلت مؤخرا من قبل رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (وحدة ميدانية مساندة)!!

 

هل نخوض حرباً؟ وهناك صفوف المقدمة ومن ثم تعبئة خلفية ووحدة مساندة؟

 

أعتقد أن جزءا كبيرا من الصورة النمطية المتوترة التي تعكسها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الأذهان، ترجع لأدوارها الملتبسة وغير الواضحة داخل محيطها الاجتماعي، أو في اللغة الإدارية لدى مستقبلي الخدمة.

فتلك الأدوار تتقاطع في كثير من الأحيان مع أدوار مؤسسات الدولة، على سبيل المثال قضايا تتبع مروجي المخدرات والمنكرات نجد هنا أن دورها يتقاطع مع الجهات الأمنية المسؤولة، وإن كانت تتابع الانحرافات الخلقية والسلوكية وابتزاز الفتيات فهي تتقاطع مع دور شرطة الأداب، وإن كانت تتابع زلات الإعلام والمطبوعات فهناك وزارة كاملة تقوم بهذا الدور، وإن كانت تشرف على انتظام الصلوات في المساجد فهذا دور أئمة الأحياء ووزارة الشؤون الإسلامية، إضافة إلى أن المسلم لايحتاج إلى أن يساق إلى عبادته بالقوة فهو ينصاع لها مستجيبا لنداء ربه، وليس لمكبر صوت فوق سيارة.

ومن هنا ظهر هذا الغموض والتوتر مع الالتباس في أدوارها، ولعل مرده إلى أمرين :-

الأول هو حالة انقطاع تاريخي بين الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كشعيرة إسلامية، وبين السيارات التي نراها اليوم تمخر الشوارع تتبع عورات الناس حولنا بطريقة قروأوسطية تقترب من محاكم التفتيش.

فشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كانت تتجلى في الفضاء المدني الإسلامي في الأسواق لحماية المستهلك وردع المطففين، والإشراف على انتظام التبادل التجاري وهو الدور الذي تقوم به الآن المجالس البلدية ووزارة التجارة .

بينما التمظهرات التي نراها اليوم تحت غطاء إسلامي لربما لاترتبط بتلك الشعيرة بصورة أكيدة، فجماعة ما يسمون (بالمطاوعة) /بحسب الرحالة بلجريف/ ظهروا بعد وباء الكوليرا الذي ضرب نجدا في عهد الدولة السعودية الثانية 1863، ذلك الوباء الذي أرجعوه إلى عقوبة إلهية حلت بهم نتيجة حديثهم مع الغرباء من أتراك وسواهم، فاختاروا آنذاك حوالي عشرين شخصا من المعروفين بالصلاح .. تكون مهمتهم التجوال في المدينة وتقويم انحرافات أهل الرياض السلوكية واتقاء نقمة الله أن تحل عليهم.

إذاً هم جماعة وعظية نتجت عن مخاوف قرية نجدية صغيرة من الوباء آنذاك، وبالتالي تنقطع علاقتهم هنا مع المفهوم الشمولي الواسع للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

الأمر الثاني الذي تنتجه حالة الغموض والتوتر هو :-

وجودهم في الفضاء العام كمتتبعي عورات يصطدم مع الفطرة البشرية الراغبة بالاحترام في محيطها مع الإحساس بالقيمة بين الجماعة، وعملية الاتهام المستمر للجميع بالخطيئة والانتقاص المستمر من المروءة يولد مشاعر سلبية كبيرة ضدهم، نتج عنها كما نرى ونسمع الكثير من الحوادث المؤسفة في ذاكرة المجتمع

أعتقد أنه آن الآوان أن نرد المعروف إلى أهله، ونعطي الخباز خبزه ...، وقطاع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تندرج عليه السنن الكونية في التبدل والتغير، وكما تبدلت المدرسة من كتاتيب متقشفة تتلو الحروف على قلوب مقفلة..لابد أن تمتد شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كقيمة إسلامية عليا.. في طلب العدالة والحق والمساواة.. وتحال أدوارها الحالية إلى قطاعها الخاص بها.. ويرد المعروف إلى أهله.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26376
mod_vvisit_counterالبارحة39130
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع107495
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر596708
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49252171
حاليا يتواجد 2605 زوار  على الموقع