موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

ردوا المعروف إلى أهله

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أدهشني اسم الوحدة التي حلت مؤخرا من قبل رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (وحدة ميدانية مساندة)!!

 

هل نخوض حرباً؟ وهناك صفوف المقدمة ومن ثم تعبئة خلفية ووحدة مساندة؟

 

أعتقد أن جزءا كبيرا من الصورة النمطية المتوترة التي تعكسها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الأذهان، ترجع لأدوارها الملتبسة وغير الواضحة داخل محيطها الاجتماعي، أو في اللغة الإدارية لدى مستقبلي الخدمة.

فتلك الأدوار تتقاطع في كثير من الأحيان مع أدوار مؤسسات الدولة، على سبيل المثال قضايا تتبع مروجي المخدرات والمنكرات نجد هنا أن دورها يتقاطع مع الجهات الأمنية المسؤولة، وإن كانت تتابع الانحرافات الخلقية والسلوكية وابتزاز الفتيات فهي تتقاطع مع دور شرطة الأداب، وإن كانت تتابع زلات الإعلام والمطبوعات فهناك وزارة كاملة تقوم بهذا الدور، وإن كانت تشرف على انتظام الصلوات في المساجد فهذا دور أئمة الأحياء ووزارة الشؤون الإسلامية، إضافة إلى أن المسلم لايحتاج إلى أن يساق إلى عبادته بالقوة فهو ينصاع لها مستجيبا لنداء ربه، وليس لمكبر صوت فوق سيارة.

ومن هنا ظهر هذا الغموض والتوتر مع الالتباس في أدوارها، ولعل مرده إلى أمرين :-

الأول هو حالة انقطاع تاريخي بين الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كشعيرة إسلامية، وبين السيارات التي نراها اليوم تمخر الشوارع تتبع عورات الناس حولنا بطريقة قروأوسطية تقترب من محاكم التفتيش.

فشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كانت تتجلى في الفضاء المدني الإسلامي في الأسواق لحماية المستهلك وردع المطففين، والإشراف على انتظام التبادل التجاري وهو الدور الذي تقوم به الآن المجالس البلدية ووزارة التجارة .

بينما التمظهرات التي نراها اليوم تحت غطاء إسلامي لربما لاترتبط بتلك الشعيرة بصورة أكيدة، فجماعة ما يسمون (بالمطاوعة) /بحسب الرحالة بلجريف/ ظهروا بعد وباء الكوليرا الذي ضرب نجدا في عهد الدولة السعودية الثانية 1863، ذلك الوباء الذي أرجعوه إلى عقوبة إلهية حلت بهم نتيجة حديثهم مع الغرباء من أتراك وسواهم، فاختاروا آنذاك حوالي عشرين شخصا من المعروفين بالصلاح .. تكون مهمتهم التجوال في المدينة وتقويم انحرافات أهل الرياض السلوكية واتقاء نقمة الله أن تحل عليهم.

إذاً هم جماعة وعظية نتجت عن مخاوف قرية نجدية صغيرة من الوباء آنذاك، وبالتالي تنقطع علاقتهم هنا مع المفهوم الشمولي الواسع للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

الأمر الثاني الذي تنتجه حالة الغموض والتوتر هو :-

وجودهم في الفضاء العام كمتتبعي عورات يصطدم مع الفطرة البشرية الراغبة بالاحترام في محيطها مع الإحساس بالقيمة بين الجماعة، وعملية الاتهام المستمر للجميع بالخطيئة والانتقاص المستمر من المروءة يولد مشاعر سلبية كبيرة ضدهم، نتج عنها كما نرى ونسمع الكثير من الحوادث المؤسفة في ذاكرة المجتمع

أعتقد أنه آن الآوان أن نرد المعروف إلى أهله، ونعطي الخباز خبزه ...، وقطاع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تندرج عليه السنن الكونية في التبدل والتغير، وكما تبدلت المدرسة من كتاتيب متقشفة تتلو الحروف على قلوب مقفلة..لابد أن تمتد شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كقيمة إسلامية عليا.. في طلب العدالة والحق والمساواة.. وتحال أدوارها الحالية إلى قطاعها الخاص بها.. ويرد المعروف إلى أهله.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13779
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47243
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر706342
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55622821
حاليا يتواجد 3753 زوار  على الموقع