موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته ::التجــديد العــربي:: دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم ::التجــديد العــربي:: أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي ::التجــديد العــربي:: ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تنقل سفارتها إلى القدس في الذكرى السبعين للنكبة ::التجــديد العــربي:: دبي تخصص 22 مليار دولار للاستثمار في مشاريع الطاقة ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودية يشير الى تعافي الاقتصاد في 2018 نتيجة لمؤشرات ايجابية ناجمة عن ارتفاع الصادرات غير البترولية وحزم الاصلاح والتحفيز ::التجــديد العــربي:: باحثون يعثرون على لوحة الفريدة من نوعها في العالم في مدينة جندوبة التونسية تحمل رسما لشخصين على سفينة نوح وآخر في فم الحوت للنبي يونس بعد نجاته ::التجــديد العــربي:: العثور على لوحة مسروقة للرسام إدغار ديغا في حافلة قرب باريس. ::التجــديد العــربي:: المشروبات الحامضية "قد تؤدي إلى تآكل الأسنان" ::التجــديد العــربي:: مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي::

حقوق المواطنة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لايعني اغماض عيننا عن المشكلة هو زوالها! ولايعني كوننا لانراها بأنها حلت أو اختفت، تماما كما لا يعني أن السير في نفس دروب الحلول القديمة ومقاربة المشكلة بنفس الأدوات المستهلكة ومن ثم بعد هذا نتوقع نتائج مختلفة ومبتكرة.

 

فعندما يحجب مجلس الشورى بندا في خطة التنمية العاشرة يتعلق بتنمية وتمكين المواطنات، فلا يعني أنه حل المشكلة، بل فقط طمس الأحرف وظلت القضية محجوبة كامنة ومسكوتًا عنها بين السطور، وفق نفس طريقة مجلس الشورى التوفيقية القائمة على بروتكولات الموظف المطيع الذي لا يريد أن يحرك أو يقترب من الملفات الساخنة.

ويتغاضى عن حقيقة أنه انتقص حقوق المواطنة من 12 مليونًا من المواطنات اللواتي لهن تمام الأهلية والحق بالتمتع والاستفادة من مقدراتهن الوطنية والتنموية إلى جوار الرجل.

ويعني هذا إهانة خُمس أعضاء المجلس من النساء وتهميش أدوارهن، اللواتي بدورهن قدمن لرئاسة مجلس الشورى طلبا إجماعيا للسماح لهن بالتصويت على البند المحذوف، لكن طلبهن أهمل..

هل هي ذهنية الموظف البيروقراطي التي تميل إلى تلقي الأوامر والإذعان لها دون مناقشتها؟ أم هي الهيمنة الذكورية المستنقصة لثرثرة النساء..أم أن المجلس هو أيضا بدوره مخترق من قبل تيارات لها أجندة مختلفة تحاول من خلالها أن تهيمن على بعض الدوائر؟

تلك التيارات التي لطالما ناهضت تمكين المرأة وإعطاءها حقوق المواطنة الكاملة نجدها الآن في مواضع الحل والعقد تعرقل الدروب وتقفل البوابات وتضع العصي في العجلة، متغافلين عن أكبر هدر اقتصادي تتعرض له الدولة، عندما تُعلم وتدرب آلاف المواطنات ومن ثم تسقطهن في حرملك الوصاية التي تروج لها تلك التيارات مقصيات عن استثمار طاقتهن ومواهبهن على المستوى الوطني، ليس فقط كقدرات انتاجية وإبداعية فاعلة بل أيضا كقوة اقتصادية ذات سيولة مادية كبيرة معطلة في البنوك، طبعا التغافل عن جميع هذا هو بالتأكيد خلل استراتيجي خطير في الرؤية وفي إدارة المقدرات البشرية في الوطن وعجز عن الاستثمار الإداري وبالتأكيد في النهاية ظلم في حقوق المواطنة.. وهي المشكلة التي أغمضت رئاسة مجلس الشورى أعينها عنها ظنا منها أنها ستختفي..

ويبدو أن السكوت والتغاضي عن المشكلة بات جزءا من تنظيماتنا الإدارية، فمثلا حينما صرح مدير الجوازات الأسبوع الماضي بأن المبتعثات فقط هن لهن الحق دون تصريح سفر، كان يقولها كأنها منحة أو هبة مررت للمرأة متناسيا بأنه حق من حقوقها كمواطنة، وقضية سفرها هي شأن يحسم داخل النطاق الأسري ولا حق للجهات الرسمية التدخل به، ولكن مدير الجوازات هنا يضيف تناقضا آخر عندما يقول: جعلنا للنساء مكاتب وموظفات ومسارات خاصة بهن.

ولم نفهم إلى الآن أهمية مايسميها بالمسارات إذا كانت المرأة لا تسافر إلا بإذن أو محرم؟! فبالتالي يصبح أمرا شكلانيا يزيد في التعقيد عند بوابة الخروج، ومكرسا للفصل العنصري ضد النساء، في فضاء مدني من المفترض أنه يستجيب للتكوين المدني الحديث واشتراطاته المتقاطعة مع قوانين قرية صحراوية نائية، ولكنه اختار بدلا من هذا أن يغمض عينيه عن المشكلة ظنا منه أنها ستختفي.

ماحدث في مجلس الشورى ضد المواطنة وضد خطة التنمية العاشرة.. هي مؤشر بسيط يجعلنا نعرف مدى تغلغل التيارات الحركية لدينا في مواطن كثيرة من الحياة العامة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته

News image

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، أن العمل على صياغة اتف...

دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم

News image

أفادت وسائل إعلام ومصادر مطلعة، اليوم السبت، بأن طائرتين مقاتلتين روسيتين إضافيتين من الجيل الخ...

أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي

News image

اديس ابابا - انتخب المغرب الجمعة عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي وفق...

ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيفرض أكبر حزمة من العقوبات على الإطلاق على كور...

مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا

News image

أرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار بشأن هدنة إنسانية في سور...

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14332
mod_vvisit_counterالبارحة31298
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع14332
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي279565
mod_vvisit_counterهذا الشهر1086498
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51063149
حاليا يتواجد 2512 زوار  على الموقع