موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

حقوق المواطنة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لايعني اغماض عيننا عن المشكلة هو زوالها! ولايعني كوننا لانراها بأنها حلت أو اختفت، تماما كما لا يعني أن السير في نفس دروب الحلول القديمة ومقاربة المشكلة بنفس الأدوات المستهلكة ومن ثم بعد هذا نتوقع نتائج مختلفة ومبتكرة.

 

فعندما يحجب مجلس الشورى بندا في خطة التنمية العاشرة يتعلق بتنمية وتمكين المواطنات، فلا يعني أنه حل المشكلة، بل فقط طمس الأحرف وظلت القضية محجوبة كامنة ومسكوتًا عنها بين السطور، وفق نفس طريقة مجلس الشورى التوفيقية القائمة على بروتكولات الموظف المطيع الذي لا يريد أن يحرك أو يقترب من الملفات الساخنة.

ويتغاضى عن حقيقة أنه انتقص حقوق المواطنة من 12 مليونًا من المواطنات اللواتي لهن تمام الأهلية والحق بالتمتع والاستفادة من مقدراتهن الوطنية والتنموية إلى جوار الرجل.

ويعني هذا إهانة خُمس أعضاء المجلس من النساء وتهميش أدوارهن، اللواتي بدورهن قدمن لرئاسة مجلس الشورى طلبا إجماعيا للسماح لهن بالتصويت على البند المحذوف، لكن طلبهن أهمل..

هل هي ذهنية الموظف البيروقراطي التي تميل إلى تلقي الأوامر والإذعان لها دون مناقشتها؟ أم هي الهيمنة الذكورية المستنقصة لثرثرة النساء..أم أن المجلس هو أيضا بدوره مخترق من قبل تيارات لها أجندة مختلفة تحاول من خلالها أن تهيمن على بعض الدوائر؟

تلك التيارات التي لطالما ناهضت تمكين المرأة وإعطاءها حقوق المواطنة الكاملة نجدها الآن في مواضع الحل والعقد تعرقل الدروب وتقفل البوابات وتضع العصي في العجلة، متغافلين عن أكبر هدر اقتصادي تتعرض له الدولة، عندما تُعلم وتدرب آلاف المواطنات ومن ثم تسقطهن في حرملك الوصاية التي تروج لها تلك التيارات مقصيات عن استثمار طاقتهن ومواهبهن على المستوى الوطني، ليس فقط كقدرات انتاجية وإبداعية فاعلة بل أيضا كقوة اقتصادية ذات سيولة مادية كبيرة معطلة في البنوك، طبعا التغافل عن جميع هذا هو بالتأكيد خلل استراتيجي خطير في الرؤية وفي إدارة المقدرات البشرية في الوطن وعجز عن الاستثمار الإداري وبالتأكيد في النهاية ظلم في حقوق المواطنة.. وهي المشكلة التي أغمضت رئاسة مجلس الشورى أعينها عنها ظنا منها أنها ستختفي..

ويبدو أن السكوت والتغاضي عن المشكلة بات جزءا من تنظيماتنا الإدارية، فمثلا حينما صرح مدير الجوازات الأسبوع الماضي بأن المبتعثات فقط هن لهن الحق دون تصريح سفر، كان يقولها كأنها منحة أو هبة مررت للمرأة متناسيا بأنه حق من حقوقها كمواطنة، وقضية سفرها هي شأن يحسم داخل النطاق الأسري ولا حق للجهات الرسمية التدخل به، ولكن مدير الجوازات هنا يضيف تناقضا آخر عندما يقول: جعلنا للنساء مكاتب وموظفات ومسارات خاصة بهن.

ولم نفهم إلى الآن أهمية مايسميها بالمسارات إذا كانت المرأة لا تسافر إلا بإذن أو محرم؟! فبالتالي يصبح أمرا شكلانيا يزيد في التعقيد عند بوابة الخروج، ومكرسا للفصل العنصري ضد النساء، في فضاء مدني من المفترض أنه يستجيب للتكوين المدني الحديث واشتراطاته المتقاطعة مع قوانين قرية صحراوية نائية، ولكنه اختار بدلا من هذا أن يغمض عينيه عن المشكلة ظنا منه أنها ستختفي.

ماحدث في مجلس الشورى ضد المواطنة وضد خطة التنمية العاشرة.. هي مؤشر بسيط يجعلنا نعرف مدى تغلغل التيارات الحركية لدينا في مواطن كثيرة من الحياة العامة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15652
mod_vvisit_counterالبارحة28050
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105303
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر585692
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54597708
حاليا يتواجد 2706 زوار  على الموقع