موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

حقوق المواطنة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لايعني اغماض عيننا عن المشكلة هو زوالها! ولايعني كوننا لانراها بأنها حلت أو اختفت، تماما كما لا يعني أن السير في نفس دروب الحلول القديمة ومقاربة المشكلة بنفس الأدوات المستهلكة ومن ثم بعد هذا نتوقع نتائج مختلفة ومبتكرة.

 

فعندما يحجب مجلس الشورى بندا في خطة التنمية العاشرة يتعلق بتنمية وتمكين المواطنات، فلا يعني أنه حل المشكلة، بل فقط طمس الأحرف وظلت القضية محجوبة كامنة ومسكوتًا عنها بين السطور، وفق نفس طريقة مجلس الشورى التوفيقية القائمة على بروتكولات الموظف المطيع الذي لا يريد أن يحرك أو يقترب من الملفات الساخنة.

ويتغاضى عن حقيقة أنه انتقص حقوق المواطنة من 12 مليونًا من المواطنات اللواتي لهن تمام الأهلية والحق بالتمتع والاستفادة من مقدراتهن الوطنية والتنموية إلى جوار الرجل.

ويعني هذا إهانة خُمس أعضاء المجلس من النساء وتهميش أدوارهن، اللواتي بدورهن قدمن لرئاسة مجلس الشورى طلبا إجماعيا للسماح لهن بالتصويت على البند المحذوف، لكن طلبهن أهمل..

هل هي ذهنية الموظف البيروقراطي التي تميل إلى تلقي الأوامر والإذعان لها دون مناقشتها؟ أم هي الهيمنة الذكورية المستنقصة لثرثرة النساء..أم أن المجلس هو أيضا بدوره مخترق من قبل تيارات لها أجندة مختلفة تحاول من خلالها أن تهيمن على بعض الدوائر؟

تلك التيارات التي لطالما ناهضت تمكين المرأة وإعطاءها حقوق المواطنة الكاملة نجدها الآن في مواضع الحل والعقد تعرقل الدروب وتقفل البوابات وتضع العصي في العجلة، متغافلين عن أكبر هدر اقتصادي تتعرض له الدولة، عندما تُعلم وتدرب آلاف المواطنات ومن ثم تسقطهن في حرملك الوصاية التي تروج لها تلك التيارات مقصيات عن استثمار طاقتهن ومواهبهن على المستوى الوطني، ليس فقط كقدرات انتاجية وإبداعية فاعلة بل أيضا كقوة اقتصادية ذات سيولة مادية كبيرة معطلة في البنوك، طبعا التغافل عن جميع هذا هو بالتأكيد خلل استراتيجي خطير في الرؤية وفي إدارة المقدرات البشرية في الوطن وعجز عن الاستثمار الإداري وبالتأكيد في النهاية ظلم في حقوق المواطنة.. وهي المشكلة التي أغمضت رئاسة مجلس الشورى أعينها عنها ظنا منها أنها ستختفي..

ويبدو أن السكوت والتغاضي عن المشكلة بات جزءا من تنظيماتنا الإدارية، فمثلا حينما صرح مدير الجوازات الأسبوع الماضي بأن المبتعثات فقط هن لهن الحق دون تصريح سفر، كان يقولها كأنها منحة أو هبة مررت للمرأة متناسيا بأنه حق من حقوقها كمواطنة، وقضية سفرها هي شأن يحسم داخل النطاق الأسري ولا حق للجهات الرسمية التدخل به، ولكن مدير الجوازات هنا يضيف تناقضا آخر عندما يقول: جعلنا للنساء مكاتب وموظفات ومسارات خاصة بهن.

ولم نفهم إلى الآن أهمية مايسميها بالمسارات إذا كانت المرأة لا تسافر إلا بإذن أو محرم؟! فبالتالي يصبح أمرا شكلانيا يزيد في التعقيد عند بوابة الخروج، ومكرسا للفصل العنصري ضد النساء، في فضاء مدني من المفترض أنه يستجيب للتكوين المدني الحديث واشتراطاته المتقاطعة مع قوانين قرية صحراوية نائية، ولكنه اختار بدلا من هذا أن يغمض عينيه عن المشكلة ظنا منه أنها ستختفي.

ماحدث في مجلس الشورى ضد المواطنة وضد خطة التنمية العاشرة.. هي مؤشر بسيط يجعلنا نعرف مدى تغلغل التيارات الحركية لدينا في مواطن كثيرة من الحياة العامة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31231
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع169521
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر497863
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48010556