موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

طواف في تاريخ يهود العراق (7- 15)

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يقول د. الفيل: إن (يهودي) في الوقت الحاضر تعني كل شخص انتسب إلى الديانة اليهودية وأخذها كدين له، وليس من سبط يهوذا، ويرجح أن لفظة يهودي قد ظهرت لأول مرة إثر ظهور الديانة المسيحية.

 

وعندما توقفنا عند المسائل التي تخص تسمية اليهود والجنس اليهودي، فإننا أردنا أن نعطي أرضية علمية دقيقة لبحثنا عن تاريخ يهود العراق، في ضوء ما يتم تداوله واعتماده من قبل الباحثين والمؤرخين.

وهنا لابد من الاشارة إلى أن التوراة كانت قبل الاكتشافات الآثارية الأخيرة المصدر الأساسي، الذي يرجع إليه الباحثون في تدوين تاريخ فلسطين القديم، ودور اليهود فيه باعتدادها اقدم كتابة من التاريخ القديم فضلاً عن قدسيتها، مما وضعها خارج نطاق التحليل التاريخي العلمي، وقد بقيت على هذا النحو قروناً عديدة لانعدام الأدلة والبراهين القاطعة، حتى كشفت لنا الكتابات التي خلفها الأقدمون قبل عهد التوراة، وهم السومريون والآكديون والكنعانيون (الفينيقيون) والحيثيون والبابليون والآشوريون والمصريون عن كثير من الأمور الغامضة، وتمتاز هذه الكتابات بأنها دونت أحداث عصرها أولاً بأول خلاف ما جاءت به التوراة من تدوينها لفترات متباعدة سابقة لفترة التدوين تلك.

والمسألة الحساسة التي لابد من الوقوف عندها، انه ومن خلال دراستنا لتاريخ اليهود في العراق والذي اقتضى بالضرورة الاحاطة بجوانب مهمة من تاريخ العراق القديم، والذي يعني الاطلاع على الحروب التي كانت تحصل بين الإمبراطوريات والدول في ذلك الوقت، لاحظنا، ان هناك الكثير من الحروب والصراعات كانت تحصل وباستمرار، وأن مسألة جلب الاسرى كانت أحد الشواهد التي وثقتها الكتابات القديمة، ولكن الأمر المستغرب، أننا وجدنا لفظة (سبي) يتكرر استخدامها في مرحلتين محددتين فقط، وهو ما يتعلق بالحروب الآشورية التي شنت ضد اليهود اواخر القرن الثامن قبل الميلاد، وما قام به نبوخذ نصر عامي 597 و586 ق. م، اما في بقية الحروب وهي كثيرة جداً، فقد ظلت ترد كلمة (اسر) او (جلب) لمن يتم اخذهم من الجانب الآخر، وما لاحظناه أن الغالبية العظمى من مؤرخينا وباحثينا يستخدمون ذات اللفظ (سبي) في بحوثهم وكتبهم، والتي نعتقد أنها جاءت من المصادر اليهودية، التي أريد بها أن تميز الحالة التي مر بها اليهود وتضعهم في خانة المضطهدين، وتمنح بعداً دينياً لما حصل لهم، ولهذا فإن الدعوة لابد أن توجه إلى الدارسين لملاحظة ذلك، والذي نعتقد أنه يدخل ضمن منهج الدعاية اليهودية، التي تنطلق من كون اليهودي ظل يعيش حالات العذاب والشتات وعدم الاستقرار، وهذا ما يرويه الحاخامات عبر مختلف الحقب الزمنية للاجيال على شكل قصص وروايات كما يذكر ذلك GOLDBERG في كتابه (American Jewish power) ويشير إلى هذه الحقيقة د. حامد ربيع في دراسته (فلسفة الدعاية الإسرائيلية) إذ يشير الى أن الشخصية اليهودية ظلت تتداول على انها الشخصية التائهة، التي تدور بين الانتقال من موقف المذنب الى موقف المتذمر، ومن موقف الخاطئ إلى موقف المعذب، وأن شخصية اليهودي لا تأتي إلا مع العواصف، وأن اليهودي يتصف بالازدواج في شخصيته، فهو مخيف من جانب وهو قنوع من جانب اخر، وهو فقير في احيان ولكنه يظهر غنياً في أحيان أخرى، راض بالعقاب الذي نزل به، ولكنه شكاك ومتذمر ومتربص لتحقيق تمرده وثورته، كما انه يمتاز بعبادته للمال. وسنجد أن هذا التحليل الدقيق ينطبق على السلوك اليهودي خلال الحقب التاريخية المختلفة والمتباعدة التي مروا بها، وبدأ ذلك من تأكيدهم على كلمة (سبي) للتعبير عن ذلك الاحساس ومحاولة جعله أحد أشكال الشعور الجمعي لدى الآخرين، وكما ذكرنا، فقد وردت كلمة أسرى في تاريخ العراق القديم، ولم يرد ذكر كلمة سبي ويعطينا شعار اور الشهير من عصر فجر السلالات الثالث، صورة عن الحرب ومصير الأسرى بعد الانتصار، ويرد ذكر الأسرى في اثر اخر من سلالة لكش من عصر فجر السلالات يعرف بمسلة العقبان، ويتحدث ايناناتم وانتمينا حكام لكش (حوالي 2500 ق. م) عن حصولهم على اسرى حرب، وفي كتابات الملوك من العصر الاكدي يتحدث ريموش (2284- 2275 ق. م) ثاني ملوك السلالة السرجونية عن احتلاله لمدن في بابل وجبال زاجروس، واسره لعدة الاف ومن عهد امارسن (2052- 2043 ق. م) ثالث ملوك سلالة اور الثالثة جاءت تموينات مخصصة للاسرى، ومن سلالة بابل الاولى يذكر سمسوايلونا انه أطلق سراح أسراه من مدينة “Idmaras Gelb، J (1973) p. 77” ورأت السلطة في عصر حمورابي ضرورة متابعة مصير جنودها المأسورين، واصدار جملة من المواد القانونية يكفل بعضها افتداء الاسير.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27579
mod_vvisit_counterالبارحة27474
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع55053
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر535442
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54547458
حاليا يتواجد 3198 زوار  على الموقع