موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

طواف في تاريخ يهود العراق (6- 15)

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تستند الادعاءات إلى ما دونه الاحبار اليهود في بابل، بعد أن تم أسرهم من قبل الملك نبوخذ نصر، ويقولون إن الرب قطع مع ابرام (إبراهيم الخليل) باعتباره جد العرب واليهود على حد قولهم ميثاقاً يقول (لَنِسْلِكَ أعطي هذه الأرض من نهر مصر إلى النهر الكبير نهر الفرات) (تكوين 15: 18- 19)

 

ويردد تلك الادعاءات، التي تشير إلى هجرة اليهود من جزيرة العرب الكثير من الباحثين والدارسين ونجد (E. M. Burns) يقول (إن اكثر الباحثين يجمعون على أن جزيرة العرب هي وطن اليهود الأصلي).

بعيداً عن التشويش والخلط الذي يهيمن على التاريخ اليهودي يوضح العلامة د. احمد سوسه التسلسل الزمني للشخصيات والأحداث بقوله: لقد أرجع بعض الباحثين تاريخ اليهود إلى زمن الاكديين في العراق، في حين إن الاكديين كانوا قد ظهروا قبل عصر موسى بأكثر من خمسمائة والفي سنة، ذلك لأن الاكديين، نزحوا من جزيرة العرب إلى شواطئ الفرات في حوالي 4000 قبل الميلاد، اما اليهود اتباع موسى فإنما ظهروا في القرن الثالث عشر قبل الميلاد أي بعد الاكديين ﺑ2700 سنة. (25) وهذا تفنيد علمي يعتمد التسلسل الزمني، ويوضح حالة التشويش التي يحاول البعض اقحامها على التاريخ.

عندما حاول بعض الباحثين وضع علاقة بين اليهود وعصر إبراهيم الخليل، فإن الرد على ذلك، يأتي ايضاً من خلال التسلسل التاريخي للأحداث والوقائع، والتي تشير إلى أن اليهود لم يظهروا إلا بعد عصر إبراهيم الخليل بسبعمائة سنة، هذا إضافة إلى فريق الباحثين الذين ربطوا بين اليهود وهجرتهم من الجزيرة العربية وهو ما اشرنا إليه.

لا بد من الوقوف عند تسمية (يهودي) ودراسة اصلها، ومتى وردت للمرة الأولى، لأن ذلك في اعتقادنا، احد اهم الحلقات التي يجب توافرها لمن يدرس التاريخ اليهودي بصورة علمية وبعيداً عن التشويش الذي قد يحصل لسبب أو آخر، يقول د. سهيل زكار: هناك خلاف حول اصل تسمية (اليهود) وحول معناها في المصادر العربية والمصادر غير العربية وحول متى نشأت وراجت، وقالوا إنها جاءت من كلمة (يهوذا) وهكذا عمت كلمة (اليهودية) وعنت الديانة. ويؤكد د. احمد سوسه إن اول ظهور لكلمة يهودي كانت في الكتابات والنقوش الاشورية في القرن الثامن قبل الميلاد، بينما يذكر Ripley في كتابه (The Race of Europe) إنه يتفق مع الباحث والمؤرخ (Renan) في تأكيده بأن كلمة (يهودي) ليس لها معنى أنثروبولوجي لا في أوربا ولا في روسيا ولا في حوض الدانوب على الأقل.

ويلاحظ الأستاذ لامبروز بأن اليهود الحديثين هم ادنى إلى الجنس الآري منهم الى الجنس السامي، وأن حوالي تسعة اعشار يهود العالم، يختلفون في سلالة اجدادهم في شكل الرأس اختلافاً كبيراً، ويتوسع د. محمد رشيد الفيل في دراسته (اليهود وعلم الاجناس) ليثبت أن العديد من الاجناس قد انتموا إلى تسمية (اليهودية) ويتوصل د. الفيل إلى أن نسبة كبيرة جداً من الذين يسمون انفسهم باليهود، هم ليسوا يهوداً، ويشير إلى أن هنالك نقصاً لعناصر الوحدة التي تربط بين الجنس اليهودي، واذا أخذنا الأنف الطويل - العلامة الفارقة لليهود- الذي أطلق عليه البعض خطأ الأنف السامي (Semetic Nose) انما هو انف ارمني، ويقول في ذلك الأستاذ (Haddon) (والمدعو الأنف اليهودي ذو أهمية، فلا يمكن أن نعتبره أنفاً سامياً كأنف البدو الاقحاح الذين يعتبرون نموذجاً للساميين وكانت هذه الأنوف حيثية نموذجية وهي في الحال الحاضر للارمن الحاليين الممثلين للحيثيين) (انظر د. محمد الفيل، اليهود والجنس البشري ص 54). ومن هنا فإن التشويش الحاصل في المسألة اليهودية لا يتوقف عند اصل التسمية اليهودية، وانما يصل إلى من يسمون ﺑ(اليهود) انفسهم وانتمائهم إلى اجناس مختلفة، وقد اعتنق الديانة اليهودية، كما ورد في كتاب What is Race اناس من خارج الجنس الأبيض، فهناك يهود صينيون ويهود احباش ويهود زنوج اميركيون، ونجد بذلك أن تسمية (يهودي) تطلق على اناس ينتمون إلى سلالات واجناس مختلفة.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11431
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع11431
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر670530
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55587009
حاليا يتواجد 2679 زوار  على الموقع