موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

«عجلة التنمية» المتعثرة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

السؤال الذي يشغل الدكتور إبراهيم العواجي هو: لماذا فشلنا في بلوغ الأهداف التي حددتها خطط التنمية؟ هذا ينصرف إلى سؤال آخر: لماذا نعجز حتى اليوم عن وضع معايير دقيقة لقياس إنتاجية الإدارة الرسمية، رغم الأموال العظيمة التي أنفقت على تطويرها؟

 

في كتابه الجديد "التنمية وعربة الكرو" يلخص العواجي تأملاته في تجربة امتدت ربع قرن، عمل خلالها وكيلا لوزارة الداخلية. وهو يقول "إنه حاول كما حاول كثيرون غيره، تجاوز العلل المزمنة في النظام الإداري"، لكنه يقر في نهاية المطاف بأن "عوامل ثقافية" هي التي أعاقت تطور الإدارة وعطلت – تبعا لذلك– عجلة التنمية.

يشير الكتاب مثلا إلى نظام المشتريات الحكومية الذي استهدف – فرضيا- مضاعفة الدورة المحلية لرأس المال وتنويع مصادر الإنتاج. لكنه تحول في واقع الأمر إلى قناة لتصدير الرساميل للخارج. السبب الذي يشير إليه دون ذكره صراحة هو أن صاحب القرار المالي والإداري يريد منتجا نهائيا، ولا يهتم كثيرا بتفاصيل المسار المنتهي بالإنجاز. جرى العرف مثلا على إيكال المشاريع الكبرى لشركات أجنبية تتغطى بواجهة وطنية، لأن الشركات المحلية غير مؤهلة، وصاحب القرار لا يعتبر نفسه مسؤولا عن تأهيل الشركات المحلية. حصاد هذا العرف العليل هو أننا لا نزال بعد 45 عاما من انطلاق خطط التنمية، متكلين على المقاولين الأجانب في كل شيء، من بناء جسر إلى بناء مدرسة إلى إنشاء مصنع... إلخ.

قد يبدو الأمر بسيطا طالما كنا نحصل على ما نريد. لكن الأمر ليس كذلك كما يرى العواجي. التنمية ليست إنشاء مبنى أو فتح شارع، بل عملية متواصلة ومتنامية. تخبرنا تجارب العالم أن استمرارية التنمية تعتمد كليا على توسع مواز في دور "الطبقة الوسطى". كل مرحلة في أي عمل تنموي يجب أن تستهدف ضمنيا تمكين هذه الطبقة وتأهيلها كي تتولى المرحلة التالية. هذا هو الطريق الوحيد لجعل التنمية مستدامة ولجعل ناتجها الاقتصادي رافدا جديدا لدورة رأس المال المحلي.

هذا مثال عن الفارق بين الإدارة الشخصية والإدارة المؤسسية. في الأولى يصدر القرار عن شخص واحد ليس لديه الوقت لدراسة تفاصيل المشروع. بينما في الحالة الثانية يصدر القرار ضمن حزمة كاملة تدرس وتتقرر وفقا لتصور متكامل يلاحظ جميع الأبعاد المؤثرة والمتأثرة بالعملية التنموية وانعكاساتها، وما يستلزمه التعامل مع نواتجها الفورية واللاحقة.

خلاصة تأملات العواجي هي أن نجاح التنمية في المملكة مشروط بالتحرر من الأعراف القديمة والثقافة القديمة ونظام الإدارة الشخصية القديم. ما لم يتحقق ذلك فسنضطر دائما إلى التعامل مع أوضاع غريبة مثل أن نستقدم مئات الآلاف من العاملين الأجانب سنويا، بينما نعجز عن توفير وظائف كافية للمواطنين، ومثل أن نملك جميع الموارد المالية الكافية، لكن نصف مشاريعنا يتأخر أو يتعثر.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19409
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع56880
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر677794
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48190487