موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

«عجلة التنمية» المتعثرة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

السؤال الذي يشغل الدكتور إبراهيم العواجي هو: لماذا فشلنا في بلوغ الأهداف التي حددتها خطط التنمية؟ هذا ينصرف إلى سؤال آخر: لماذا نعجز حتى اليوم عن وضع معايير دقيقة لقياس إنتاجية الإدارة الرسمية، رغم الأموال العظيمة التي أنفقت على تطويرها؟

 

في كتابه الجديد "التنمية وعربة الكرو" يلخص العواجي تأملاته في تجربة امتدت ربع قرن، عمل خلالها وكيلا لوزارة الداخلية. وهو يقول "إنه حاول كما حاول كثيرون غيره، تجاوز العلل المزمنة في النظام الإداري"، لكنه يقر في نهاية المطاف بأن "عوامل ثقافية" هي التي أعاقت تطور الإدارة وعطلت – تبعا لذلك– عجلة التنمية.

يشير الكتاب مثلا إلى نظام المشتريات الحكومية الذي استهدف – فرضيا- مضاعفة الدورة المحلية لرأس المال وتنويع مصادر الإنتاج. لكنه تحول في واقع الأمر إلى قناة لتصدير الرساميل للخارج. السبب الذي يشير إليه دون ذكره صراحة هو أن صاحب القرار المالي والإداري يريد منتجا نهائيا، ولا يهتم كثيرا بتفاصيل المسار المنتهي بالإنجاز. جرى العرف مثلا على إيكال المشاريع الكبرى لشركات أجنبية تتغطى بواجهة وطنية، لأن الشركات المحلية غير مؤهلة، وصاحب القرار لا يعتبر نفسه مسؤولا عن تأهيل الشركات المحلية. حصاد هذا العرف العليل هو أننا لا نزال بعد 45 عاما من انطلاق خطط التنمية، متكلين على المقاولين الأجانب في كل شيء، من بناء جسر إلى بناء مدرسة إلى إنشاء مصنع... إلخ.

قد يبدو الأمر بسيطا طالما كنا نحصل على ما نريد. لكن الأمر ليس كذلك كما يرى العواجي. التنمية ليست إنشاء مبنى أو فتح شارع، بل عملية متواصلة ومتنامية. تخبرنا تجارب العالم أن استمرارية التنمية تعتمد كليا على توسع مواز في دور "الطبقة الوسطى". كل مرحلة في أي عمل تنموي يجب أن تستهدف ضمنيا تمكين هذه الطبقة وتأهيلها كي تتولى المرحلة التالية. هذا هو الطريق الوحيد لجعل التنمية مستدامة ولجعل ناتجها الاقتصادي رافدا جديدا لدورة رأس المال المحلي.

هذا مثال عن الفارق بين الإدارة الشخصية والإدارة المؤسسية. في الأولى يصدر القرار عن شخص واحد ليس لديه الوقت لدراسة تفاصيل المشروع. بينما في الحالة الثانية يصدر القرار ضمن حزمة كاملة تدرس وتتقرر وفقا لتصور متكامل يلاحظ جميع الأبعاد المؤثرة والمتأثرة بالعملية التنموية وانعكاساتها، وما يستلزمه التعامل مع نواتجها الفورية واللاحقة.

خلاصة تأملات العواجي هي أن نجاح التنمية في المملكة مشروط بالتحرر من الأعراف القديمة والثقافة القديمة ونظام الإدارة الشخصية القديم. ما لم يتحقق ذلك فسنضطر دائما إلى التعامل مع أوضاع غريبة مثل أن نستقدم مئات الآلاف من العاملين الأجانب سنويا، بينما نعجز عن توفير وظائف كافية للمواطنين، ومثل أن نملك جميع الموارد المالية الكافية، لكن نصف مشاريعنا يتأخر أو يتعثر.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28646
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع292371
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر656193
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55572672
حاليا يتواجد 3081 زوار  على الموقع