موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

البطحاء

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لربما كانت آخر مرة زرت بها شارع البطحاء عندما كنت في الجامعة في قسم الأدب العربي، وطلب منا أستاذ مادة اللغة الفارسية أن نحضر ملازمها من مكتبة في شارع البطحاء، ولا أذكر أنه كان الشارع على هذه الحالة المروعة التي هو عليها اليوم،

أو أنني وقتها لم أدرب العين الناقدة التي تقتنص العيوب والنقائص، ولكن بعد زيارتي له الآن وجدت أنها ليست نقائص بل البطحاء كلها منتقصة ومختطفة من خريطة الرياض، مسيل السيل لأحد فروع حنيفة العظيم، والذي كان أحد ملامح الرياض القديمة، به وعبره قطعت الرياض حبلها السري مع تاريخ الطين وسارت دربها نحو المدينة الحديثة التي أصبحتها.

 

تأسست به أعرق وأقدم بنوك المملكة، مراكزها ووكالاتها التجارية، حلة القصمان وحلة الأحرار ودروازة الثميري المرقب وكثافة التجمعات البشرية التي تقصد العاصمة وهي تخطو خطوتها الأولى في مغامرة الطفرة.

البطحاء هي روح الرياض النابضة.

ولكن لماذا اليوم تترك لهذه الصورة التي هي عليه اليوم كأنها قطعة أرض محتلة داخل العاصمة، محتلة بالفوضى والقبح والزحام.. أقرب ما تكون إلى منطقة العشوائيات في مصر والبرازيل.

كيف يترك هذا الشارع بجميع سوءاته بدون مراجعة من هيئة تطوير مدينة الرياض؟

كيف يظل يمارس انحرافاته وتطرفه من العمالة السائبة والتستر التجاري ويقال إنه في كواليسه يباع كل ما يخطر على البال، كل هذا مع ضغط هائل على الخدمات من ماء وكهرباء ومواصلات، ضغط على الجهات الأمنية، وتخريب للذوق العام.

مجموعة مبان أسمنتية قديمة مهترئة عمر المبنى يربو على الخمسين عاما أحشاؤه ظاهرة للخارج، وأسلاك الكهرباء المتدلية، والنفايات ترصف الشوارع، وكم هائل من البضائع الصينية والآسيوية الرخيصة، وأرتال هائلة من العمالة يندر أن تلمح بينهم مواطنا.

أخبرني زوجي وقتها أن الجنسيات كونت هناك مع الوقت بما يشبه المحميات كل جنسية لها مناطقها وحدودها في مجال البطحاء حيث الكثافة السكانية الهائلة في محيط لا يتجاوز الكليومتر المربع.

قلب العاصمة التاريخي حيث قصر الحكم والمسجد الجامع وقلعة المصمك والمتحف الوطني، تترك محاصرة بكآبة البطحاء وسوء منظرها ومخبرها؟

والذي يمر مرورا سريعا من هناك سيخمن أن هناك مصادر رزق كبيرة وطافحة ولكن أين أبناء البلد عنها؟ أين المتضورون بحثا عن الوظائف؟ وأمام كل محل تجاري هناك يربض آسيوي يرمق الرواد الجدد بعين فضولية غير ودودة وكأنهم غرباء قد اقتحموا محميته.

أنا لاأريد أن أقدم هنا طرحا عنصريا يرفض هذه العمالة وهم الذين على يديهم قامت مدننا، وبجهدهم وتعب سنينهم عبدت شوارعنا، لكن هناك عدة أمور تستثير الفضول : أين السعودة وشعاراتها وخطاباتها من هذه المحمية الغريبة؟

أين رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عما يمارس داخل الشارع من انحرافات مرعبة؟ لما لا نشاهدهم في كل ركن وزاوية هناك؟ أم أنهم مشغولون بغطاء وجه البائعة، والاختلاط في النادي الأدبي؟

كنت وأنا أسير طوال الوقت أقول لا سمح الله لو حدث هناك أي كارثة، حريق، جريمة، أو عصيان أو تمرد من العمالة، ما التحديات التي ستواجه الجهات الأمنية وقتها وسط هذه الفوضى والزحام؟

منطقة البطحاء تعاني من الاحتلال البشع السافر، هي بحاجة إلى تحرك عاجل وطوق نجاة، لابد أن تثمن مبانيها المهلهلة، وتحول منطقة الكيلومتر، إلى منطقة تاريخية وتجارية راقية وحديقة للتنزه.

حتى العمالة أنفسهم إذا وضعتهم في مكان نظيف راق يحترم إنسانيتهم أعطوك في المقابل خدمات تحترمك أنت كمتلق للخدمة.

ولكن أن يبقى شارع البطحاء مختطفاً بهذه الصورة كقنبلة موقوتة.. لا أعتقد أن هذا في مصلحة أحد من سكان المدينة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19266
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع56737
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر677651
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48190344