موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

البطحاء

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لربما كانت آخر مرة زرت بها شارع البطحاء عندما كنت في الجامعة في قسم الأدب العربي، وطلب منا أستاذ مادة اللغة الفارسية أن نحضر ملازمها من مكتبة في شارع البطحاء، ولا أذكر أنه كان الشارع على هذه الحالة المروعة التي هو عليها اليوم،

أو أنني وقتها لم أدرب العين الناقدة التي تقتنص العيوب والنقائص، ولكن بعد زيارتي له الآن وجدت أنها ليست نقائص بل البطحاء كلها منتقصة ومختطفة من خريطة الرياض، مسيل السيل لأحد فروع حنيفة العظيم، والذي كان أحد ملامح الرياض القديمة، به وعبره قطعت الرياض حبلها السري مع تاريخ الطين وسارت دربها نحو المدينة الحديثة التي أصبحتها.

 

تأسست به أعرق وأقدم بنوك المملكة، مراكزها ووكالاتها التجارية، حلة القصمان وحلة الأحرار ودروازة الثميري المرقب وكثافة التجمعات البشرية التي تقصد العاصمة وهي تخطو خطوتها الأولى في مغامرة الطفرة.

البطحاء هي روح الرياض النابضة.

ولكن لماذا اليوم تترك لهذه الصورة التي هي عليه اليوم كأنها قطعة أرض محتلة داخل العاصمة، محتلة بالفوضى والقبح والزحام.. أقرب ما تكون إلى منطقة العشوائيات في مصر والبرازيل.

كيف يترك هذا الشارع بجميع سوءاته بدون مراجعة من هيئة تطوير مدينة الرياض؟

كيف يظل يمارس انحرافاته وتطرفه من العمالة السائبة والتستر التجاري ويقال إنه في كواليسه يباع كل ما يخطر على البال، كل هذا مع ضغط هائل على الخدمات من ماء وكهرباء ومواصلات، ضغط على الجهات الأمنية، وتخريب للذوق العام.

مجموعة مبان أسمنتية قديمة مهترئة عمر المبنى يربو على الخمسين عاما أحشاؤه ظاهرة للخارج، وأسلاك الكهرباء المتدلية، والنفايات ترصف الشوارع، وكم هائل من البضائع الصينية والآسيوية الرخيصة، وأرتال هائلة من العمالة يندر أن تلمح بينهم مواطنا.

أخبرني زوجي وقتها أن الجنسيات كونت هناك مع الوقت بما يشبه المحميات كل جنسية لها مناطقها وحدودها في مجال البطحاء حيث الكثافة السكانية الهائلة في محيط لا يتجاوز الكليومتر المربع.

قلب العاصمة التاريخي حيث قصر الحكم والمسجد الجامع وقلعة المصمك والمتحف الوطني، تترك محاصرة بكآبة البطحاء وسوء منظرها ومخبرها؟

والذي يمر مرورا سريعا من هناك سيخمن أن هناك مصادر رزق كبيرة وطافحة ولكن أين أبناء البلد عنها؟ أين المتضورون بحثا عن الوظائف؟ وأمام كل محل تجاري هناك يربض آسيوي يرمق الرواد الجدد بعين فضولية غير ودودة وكأنهم غرباء قد اقتحموا محميته.

أنا لاأريد أن أقدم هنا طرحا عنصريا يرفض هذه العمالة وهم الذين على يديهم قامت مدننا، وبجهدهم وتعب سنينهم عبدت شوارعنا، لكن هناك عدة أمور تستثير الفضول : أين السعودة وشعاراتها وخطاباتها من هذه المحمية الغريبة؟

أين رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عما يمارس داخل الشارع من انحرافات مرعبة؟ لما لا نشاهدهم في كل ركن وزاوية هناك؟ أم أنهم مشغولون بغطاء وجه البائعة، والاختلاط في النادي الأدبي؟

كنت وأنا أسير طوال الوقت أقول لا سمح الله لو حدث هناك أي كارثة، حريق، جريمة، أو عصيان أو تمرد من العمالة، ما التحديات التي ستواجه الجهات الأمنية وقتها وسط هذه الفوضى والزحام؟

منطقة البطحاء تعاني من الاحتلال البشع السافر، هي بحاجة إلى تحرك عاجل وطوق نجاة، لابد أن تثمن مبانيها المهلهلة، وتحول منطقة الكيلومتر، إلى منطقة تاريخية وتجارية راقية وحديقة للتنزه.

حتى العمالة أنفسهم إذا وضعتهم في مكان نظيف راق يحترم إنسانيتهم أعطوك في المقابل خدمات تحترمك أنت كمتلق للخدمة.

ولكن أن يبقى شارع البطحاء مختطفاً بهذه الصورة كقنبلة موقوتة.. لا أعتقد أن هذا في مصلحة أحد من سكان المدينة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32355
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع262956
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر626778
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55543257
حاليا يتواجد 2334 زوار  على الموقع