موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

طواف في تاريخ يهود العراق (5- 15)

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

كان ذلك بعد أن عبر موسى وقومه الصحراء حوالي 1290 ق. م واتجهوا نحو أرض كنعان (فلسطين)، وقد تولى قيادة اليهود بعد وفاة موسى يوشع، الذي عبر بالإسرائيليين نهر الأردن واستولوا على أريحا وأحرقوها، وأخضعوا بعض المدن الكنعانية، ولكنهم عجزوا عن اخضاع القدس،

وقد نشبت بين الفلسطينيين والعبرانيين حرب ضروس انتهت بالتغلب على العبرانيين عام 1050 ق. م، إلى أن تمكن داود من التغلب عليهم، ومن ثم اخضاعهم والسيطرة على بلادهم، كما ويعتبر داود المؤسس الحقيقي للمملكة وقد أقام للاله يهوده معبداً بعد وفاته وأوصى ابنه سليمان ان يشيد للرب الهيكل.

 

ويذكر د. جاب الله علي جاب الله أنه قد كانت لاورشليم مجموعة من الأسماء من بينها “اورشليم، شالم، بابوس” وأن اقدم ذكر لمدينة اورشليم يوجد في ما يعرف ﺑ(النصوص الحرية) التي وجدت في مصر بين القرنين 18 و19 قبل الميلاد، وهي نصوص كانت تكتب على اوان فخارية وعلى تماثيل حجرية، ويتم كسرها كطقس من طقوس مواجهة الشر.

ولقد تعاقب على حكم بني إسرائيل عدة ملوك وقواد وكان آخرهم سليمان (960- 935ق. م) وقد قام بأعمال جليلة، ولكنه ارهق قومه بالضرائب العالية، وبذلك حقدوا عليه ومقتوه، على الرغم من قيامه بأعمال رفعته وجعلته من المع الحكام الإسرائيليين، ولما توفي سليمان اجتمع ممثلو الأسباط وطلبوا من ابنه وولي عهده رجعام أن يخفف عنهم الضرائب، ولكنه لم يستجب لطلبهم هذا، مما ادى إلى هياج القبائل الإسرائيلية، فأسس عشرة منهم مملكة في الشمال، اما السبطان الآخران فأقاما مملكة يهوذا وجعلا عاصمتها اورشليم وذلك في سنة 930 ق. م وهكذا اصبح لليهود مملكتان، مملكة في الشمال وقد عرفت بمملكة إسرائيل، نسبة لإسرائيل أبي الأسباط، وكانت تضم أكثرية الأسباط ثم مملكة ثانية في الجنوب، عرفت بمملكة يهوذا نسبة إلى سبط يهوذا احد اسباطها، وقد كانت مملكة إسرائيل أرقى من مملكة يهوذا، فأرضها خصبة وسكانها زراع وتجار، في حين إن مملكة يهوذا كانت أرضاً جبلية وسكانها رعاة.

وينتقل المؤرخون اليهود إلى منطقة أخرى ويعدونها مصدر هجرة اليهود إلى فلسطين وهي منطقة الجزيرة العربية ففي كتابه (تاريخ اللغات السامية ص 5) يقول الدكتور إسرائيل ولفنسون (أن الهجرة الإسرائيلية صدرت من الجزيرة العربية وفتحت بلاد فلسطين، وكان هذا الفتح سبباً لتقلبات اجتماعية ودينية كثيرة والاثر في التاريخ العام).

ويرتبط طرح ولفنسون مع الاهداف التي وضعتها الحركة الصهيونية وعمد قادتها على تنفيذها، ولهذا يريدون أن يجعلوا من ارض الجزيرة العربية موطناً اخر لليهود، والحقيقة أن يهود هذه المناطق اعتنقوا الدين اليهودي نتيجة للحملات التبشيرية، وقد كانوا بالأصل عرباً ثم تهودوا وهم في ديارهم، وبقوا محافظين على عاداتهم وتقاليدهم ولغتهم العربية، ولم تكن لهم أية صلة بيهود فلسطين، لكن هذا التناول التاريخي من قبل المؤرخين اليهود، إنما جاء ليكمل الطروحات التي رسمتها الخارطة الصهيونية، والتي تُضَمِنْ حدود دولة إسرائيل أجزاءً من الجزيرة العربية (المملكة العربية السعودية) والعراق واجزاء من تركيا اضافة إلى الأردن ولبنان وسوريا.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1654
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع185750
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر514092
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48026785