موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

اختبارات الكرة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في الكثير من الحالات يعكس انقسام الناس حول تشجيع هذا الفريق أو ذاك في دوريات كرة القدم خاصة، على المستويات الاقليمية والدولية تعدد الهُويات والميول الثقافية والأهواء السياسية، وفي هذا قيل الكثير.

 

من يعد بذاكرته إلى الوراء قليلاً، فترة نهوض حركات التحرر والاستقطاب السياسي الدولي الحاد بين الشرق والغرب، سيستعيد كيف كان مزاج جماهير البلدان النامية حين يتقابل في نهائيات كأس العالم فريق من أمريكا اللاتينية مع فريق أوروبي، يتوجه بصورة تكاد تكون كلية لتشجيع الفريق اللاتيني بوجه الفريق الأوروبي الذي كان يعكس في أذهان هؤلاء المشجعين صورة أوروبا التي استعمرت هذه البلدان ونهبت ثرواتها، رغم أنه لا علاقة للاعبي الفريق الأوروبي بذلك.

أحد لوردات بريطانيا يدعى اللورد تيبيت المُصنف بأنه من المحافظين الذين لا يروق لهم ما تشهده بريطانيا من تنوع في الهويات ناجم عن هجرة بعض الجاليات، خاصة الآسيوية إليها وإقامتهم الطويلة فيها، وبالتالي تمتعهم بحقوق المواطنة كاملة.

وعُرفت هذه الرؤية ﺑ"اختبار الكريكيت"، وحسب اللورد المذكور فإن آية المهاجر المندمج في النسيج والثقافة البريطانيين هي ان يشجع فريق الكريكييت البريطاني في حال تواجه مع فريق البلد الذي أتى منه المهاجر: الباكستان مثلاً، ويترتب على هذا الاختبار نتائج مهمة، فمن يثبت من المهاجرين تأييده للفريق البريطاني يعامل كمواطن بريطاني مندمج، فيما سيكون الخيار قاسياً أمام المهاجر الآخر الذي غالبتهُ نزعته الوطنية الأصلية فوجد نفسه مشجعاً للفريق الآتي من البلد الذي إليه ينتسب هو أو والداه من قبله.

ما يغفل عنه هذا اللورد هو أنه مضى الوقت الذي يمكن التعامل فيه مع أي مجتمع، في أوروبا أو في غيرها، على أنه مجتمع صافٍ، فالهوية الشاملة للمجتمعات تغتني بروافد جديدة، يمكن أن يسميها بعض المتعصبين دخيلة، ولكنها مع الوقت باتت عنصراً مكوناً للنسيج الثقافي للمجتمع، الذي يشمل كافة أشكال التعبير، بما فيها المطبخ المحلي، الذي اغتنى بطبخات ووجبات جلبها المهاجرون معهم، ولكنها سرعان ما دخلت في المطبخ الوطني للبلد المعني، ومن ذلك أن هيئة السياحة البريطانية ضمت الكاري الهندي مثلاً إلى قائمة المأكولات البريطانية الأصلية.

في عالم اليوم لا تتداخل الأجناس وتختلط الأنساب والدماء فقط، وإنما تتفاعل الثقافات وتغتني بعناصر بعضها بعضاً بصورة غير مسبوقة في التاريخ الإنساني.

******

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2416
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع184124
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر664513
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54676529
حاليا يتواجد 2716 زوار  على الموقع