موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

باسم الرحمة والإنسانية أعيدوهم من الخارج!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

كتب الله سبحانه وتعالى علينا الرحمة على الغريب.. على عابر السبيل.. على المساكين والفقراء.. كتب علينا الرحمة على الإنسان والحيوان، فكيف نترك أبناءنا من ذوي الاحتياجات الخاصة في يد من لا يرحمهم ولا يخاف الله فيهم؟!

 

لا أعرف عدد الأسر التي لم تجد مراكز تهتم بفلذات أكبادها، واضطرت إلى السفر إلى الخارج؛ كي يسجلوهم في مدارس داخلية، قدمت لهم الوعود بأنها سوف تكون خير راع وخير مرشد.

قد يكون منهم من اختار البقاء في الغربة؛ كي يتابع مسيرة علاج ابنه أو ابنته، ولكن ليس الجميع لديهم القدرة أو الإمكانية على تكاليف المعيشة، إضافة إلى تكاليف دار الرعاية، وهناك أسر تركت أولادها في تلك المدارس لسنوات طويلة ولم تسأل عنهم، بل ترسل الرسوم عن طريق البنك!.

لكن المهم هنا، أن أبناء لنا، قطعة من لحم ودم مجتمعنا الذي يتفاخر بأنه مجتمع إسلامي، قد يكونون ممن وقعوا تحت أيدي وحوش بشرية، تنهشهم وتقوم على تعذيبهم جهارا نهارا، وبكل أريحية بلا رقيب ولا حسيب!.

كنت أتابع بعض الأخبار على التويتر، وإذ بعيناي تقع على تغريدة تبدأ بكلمة "فضيحة"، وعادة حين أرى هذه الكلمة لا أعيرها أي اهتمام، وأذهب لما هو بعدها، ثم قرأت لنفس المغرد تعليقا آخر شد انتباهي، وجعلني أعود إلى المقطع وأفتحه، ويالفظاعة ما شاهدت!، لقد أجبرت نفسي عدة مرات على إكمال المقطع بعد التوقف للبكاء، وبكائي غير بكاء أولئك الأطفال في المشاهد.

لقد كان بكاؤهم بكاء ألم.. ذعر.. شقاء.. يا إلهي رحمتك يا رب العالمين.. يا إلهي رحمتك يا رب العالمين... جلست أكررها؛ كي لا يتوقف نبض قلبي من القهر والفجيعة!.

كيف تمكن الفريق الذي أرسلته قناة BCC العربية "للعمل في تلك الدور كمتطوعين واستخدام كاميرات سرية للحصول على أدلة ولكشف الحقيقة"، من تمالك أنفسهم وتكملة التقرير؟! لا بد أنه الشعور بالمسؤولية والضمير الحي اللذين يفتقدهما الكثير في أيامنا هذه!.

لقد وصل الأمر لانتباه القناة من خلال الإعلامية الرائعة حنان خندقجي، التي كانت قد أجرت تحقيقا لإذاعة البلد في عمان "الأردن" عن شكاوى أهال قالوا: إن أبناءهم المعاقين قد تعرضوا لسوء المعاملة داخل دور رعاية خاصة، وأمضت سنة كاملة تحقق في تلك الشكاوى، المهم أن ما التقطته كاميرات الفريق الإعلامي كان دليلا على وحشية المعاملة التي تعرض لها المعاقون في تلك الدور!.

عندما تم بث التقرير على القناة، أثار غضب ملك الأردن والشعب الأردني، ولا أعلم ما التحركات والإجراءات التي اتخذت للتعامل مع هذه الوحشية؟؛ لأنه كان قبل عامين تقريبا، وأنا متأكدة بما أن الأمر وصل إلى ملك الأردن، فلن يترك الأمر دون متابعة، ولكن بالرغم من ذلك.. الذي أعلمه أنه من الواجب علينا أن نبادر إلى إرسال فريق مختص ليدرس الإجراءات التي اتخذت من قبل المسؤولين في الأردن لمعالجة هذه القضية، لا سيما أنه لدينا مواطنون من المملكة مسجلون في هذه الدور، ولهم حقوق علينا بأن نقف على ما تم إنجازه، والأفضل أن يتم سحبهم فورا.

المهم هنا لمن نتجه.. وزارة الصحة أم وزارة الشؤون الاجتماعية؟!

فالأمر ضائع بينهما لا ندري من المسؤول فعلا، ليت الأمر يوضح من قبل الوزارتين؛ لنعرف لمن نتجه، ومن نطالب، ومن نتابع ونحاسب كمواطنين، يهمهم أمر شريحة لا صوت لها؟!

ولكن بإذن واحد أحد ستجدون لها ألف صوت وألف متابع وناشط وحقوقي..

زمن جدار الصمت انتهى، وستسمع بإذن الله أصواتهم! إنهم ليسوا جمادا أو أسهما أو بناءً من الأسمنت، إنهم بشر مثلنا.

لهذا، ولكثير غيره، يجب أن يكون التحرك سريعا.. بل الآن قبل غدا؛ للعمل على إعادة أبنائنا من هناك.. أو على الأقل نقلهم إلى دولة أخرى أوروبية، بما أنه لديهم رقابة شديدة ومتابعة يومية، تتبع مؤسسات جودة مستقلة تحاسب بكل دقة ومهنية، ولكن من لدغ لا يترك الأمر بيد الغريب، بل يجب أن يصاحب هؤلاء اختصاصيون من المملكة، يتابعون حالاتهم لحظة بلحظة، إلى أن يتم إنشاء المراكز الثلاثة للتوحد، كما أمر بذلك قائد البلاد الملك عبدالله بن عبدالعزيز، التي حسبما قرأت لم تنفذ إلى الآن، رغم توفير الميزانية لها!.

لدينا سفارة في الأردن. يمنكها التواصل مع جميع المراكز هناك لتحصل على أسماء المسجلين من المملكة، وبعد الحصول على القائمة ترسل للوزارة المعنية أو إلى لجنة من الوزارتين التي ستشكل لمتابعة القضية، التي سيعهد إليها التواصل مع الأهالي، ومن ثم التواصل مع المعاهد المعتمدة دوليا في الخارج، ويجند لها عدد من المختصين ممن سيرافق أبناءنا، وإعداد تقرير بالميزانية والاستراتجية التي ستتبع في تفعيل كل ذلك، وفي نفس الوقت يتم بناء المراكز المختصة، وعرض الخطة الزمنة للتنفيذ في الإعلام؛ كي يتابع المجتمع كل خطوة.

وأنا هنا ومن هذا المنبر الإعلامي الكريم، أطالب كل مسؤول أن يشاهد المقطع، ثم ليقف أمام ضميره ويخبرنا: هل الأمر يتحمل الانتظار أو التأخير؟!

أطفال يضربون ويشدون على الأرض من شعورهم، ويعاملون بكل وحشية؛ لأنهم حسب قول إحدى المرشدات في المقطع: "غير طبيعين"! أعيد وأكرر أعيدوا أبناءنا... اللهم إني قد بلغت اللهم فأشهد.

ملاحظة: عنوان المقطع على اليوتوب "الفيديو الذي أغضب الملك والأردنيين".

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27731
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع114076
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر442418
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47955111