موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

طواف في تاريخ يهود العراق (3- 15)

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

إذ نورد ما ذكره هذان المؤرخان، لابد من القول أنهما قد وضعا الآثرين التاريخيين المهمين المشار اليهما، قبل أن يكون هناك أي نوع من الصراع، أو احتمال وضع ما يشير إلى الانحياز في الكتابة التاريخية،

فقد توفي كل من ابن كثير (774ﻫ) وابن الاثير (630ﻫ) قبل أن يبدأ الصراع العربي الصهيوني باكثر من سبعة قرون، وقبل أن تبدأ الدعوات الصهيونية، وهذا يدلل، على أن الادعاءات اليهودية ببدء الوجود اليهودي قبل هجرة إبراهيم الخليل في القرن التاسع عشر قبل الميلاد ليست صحيحة، والقصد منها اعطاء بعد تاريخي للوجود اليهودي في المنطقة، والذي يعني أن الأربعة آلاف الذين هاجروا – على حد زعمهم- إلى (حران) لابد أن يكونوا النواة الاولى التي تواجدت في فلسطين، وبذلك العدد الكبير من البشر، ولأن اغلب دراساتنا وبحوثنا تعتمد على المصادر الغربية، كما يؤكد ذلك د. سهيل زكار والهيمنة الواسعة للمراجع التي خلفها اليهود، وبالأخص ما كتبوه في بابل خلال القرون التي أعقبت انهيار الدولة البابلية، واعتماد الغالبية العظمى من المؤرخين العرب والمسلمين على تلك المراجع، وقراءة التاريخ من خلال ما جاء بها، ولم يكن ثمة حافز بالنسبة للمؤرخين والدارسين المحايدين يجعلهم يدققون ويمحصون الطروحات والروايات التي جاءت في المصادر اليهودية، لأنه لم تكن في ذلك الوقت مطامح صهيونية كتلك التي نجدها الآن، والتي نستطيع القول أن ملامحها وخطواتها العملية قد بدأت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وتحولت إلى واقع ملموس في النصف الأول من القرن العشرين، ونحن إذ نناقش هذا الامر فأننا نرى التاريخ بمثل ما وصفه (فرانسيس فوكاياما) في كتابه (نهاية التاريخ) من أنه ليس هناك شيء يماثل التاريخ، فهو ترتيب منطقي وتواتر يتسع للأحداث الإنسانية. ولا شك أن المؤرخين اليهود يحاولون أن يزجوا العناصر التي يرونها ضرورية لدعم ذلك التواتر المنطقي، الذي يفترض أن يتسع للأحداث، ومحاولة توظيف الجغرافية لخدمة الطروحات التي يؤسسون من خلالها لافكارهم ومشاريعهم، ولا شك أن الجغرافية كما يقول عنها د. ادورد سعيد، أنها لا تحفز الذاكرة حسب، بل الاحلام والفنطازيات. وعلى هذا الصعيد يشير إلى أن الدارسين والمؤرخين الصهاينة يقومون بابتداع صورة جغرافية لإسرائيل القديمة، تشكلها الحاجات والضغوط الأيدلوجية للحركة الصهيونية الحديثة.

 

واعتمد الفكر اليهودي على بعثرة التسلسل التاريخي والتشويش على الوقائع والتركيز على الجغرافية، باعتبارها الوعاء الأكثر أهمية لتقبل الطروحات المشوشة تاريخياً، ويؤكد ذلك المؤرخ الاسكتلندي للشرق الأدنى القديم، كيث دبليو ويتلام في كتابه بالغ الأهمية (اختلاق إسرائيل القديمة) يقول: هناك هجوم متعمد ومتواصل على التاريخ ومن ثم على ذاكرة فلسطين العامة المهيمنة، وحجم الاهتمام الذي يبذل طوال سنوات لمسألة إعادة بناء التاريخ اليهودي ليتلاءم وأغراض الصهيونية بوصفها حركة سياسية. ومن هنا فأن الذاكرة الجمعية ليست شيئاً جامداً وسلبياً، بل هي حقل نشاط يتم فيه انتقاء الاحداث الماضية واعادة بنائها، والمحافظة عليها وتشكيلها وافراغها في قالب سياسي.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4544
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع4544
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر703173
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54715189
حاليا يتواجد 2225 زوار  على الموقع