موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

الذين اختبأوا داخل النص

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ما الذي يمنح بعض الشعوب أو القوميات المناعة ضد الاندثار والتلاشي؟ ما الترياق الذي يحمي بعض الجماعات العرقية (دون البقية) من الخضوع للصيرورة الزمنية المتبدلة المتغيرة البائدة المبيدة؟

 

عبر التاريخ كان هناك نزال لم يتوقف بين الانسان وبين قوانين الفناء والموت، وعبر هذه المعركة القديمة الطويلة خلقت الجماعات مخابئء ودروعا تلوذ بها عن عواصف الفناء وتمنحها غطاء واقيا من أسيد الزمن.

بعض الشعوب استجارت بالجغرافيا كالصين التي لاذت بسورها العظيم الذي يحجبها عن شرور العالم ويحجب العالم عن شرورها، حتى جيوش الأرض كانت تهاب الاقتراب منها فقد قال نابليون يوما (دع المارد الأصفر في غفوته).

الجغرافيا ايضا حمت الجزر الإنجليزية المبحرة وسط عتمة الأطلسي بين المطر والضباب، ورغم أن الإنجليز يتشاركون مع أوروبا العرق الأنجلو ساكسوني، إلا أنهم يصرون على الهوية المستقلة، لغة وأسلوبا وثقافة وكنيسة انجيلكانية ولتأكيد هذه الاستقلالية (لم ينضموا إلى الاتحاد الأوروبي) وبقيت تلك الجزر تحمي القومية الإنجليية من التلاشي وسط الخضم الأوروبي الكبير.

وما بين عرب بائدة وعرب عاربة هاجرت قبائل وبقيت أخرى وتفتتت وتلاشت الثالثة، وتعاصرت كل من قبيلتي قريش، وقبيلة حنيفة، وكانت قبيلة حنيفة عظيمة قطنت وسط الجزيرة بلاد خير، ذات زرْع وماشية، بقرى عامرة، وعيون جارية، ونعم سارحة، حتى إنها كانت تمد الحجاز وقريش بالزاد والميرة فلما أسلم ملكها ثمامة الحنفي، حجب عن قريش (الميرة)، ولم يردها إلا بعد أن أمره الرسول صلى الله عليه وسلم بردها كما ورد في سيرة ابن هشام، ورغم عظم قبيلة حنيفة وسطوتها فإنها بادت وبقيت قريش كونها خُصت بالرسالة المحمدية تقيها الفناء.

الأتراك من الأثنيات العرقية التي شاركت في المشهد السلامي بكثافة، لكن الأمر الذي كان يحميهم من التلاشي والاندغام في العرب.. هو ساحة المعركة، فهم قواد جيوش ذوو شدة وبأس في المعارك ابتداء من جيش المعتصم وأحمد بن طولون، مرورا بالدولة العثمانية، وصولا إلى القائد العسكري أتاتورك، عندما تهاوت الخلافة العثمانية، وكادت الدول العظمى أن تتقاسم تركيا، لاذ الأتراك بساحة معركة (قاليبولي) التي انتصر بها أتاتورك، ونجا بهويتهم التركية واستغرقتهم عملية التتريك منذ ذلك الوقت حتى إنه يقال بأنهم ترجموا الأذان إلى التركية.

اليهود بعد غزوة نبوخذ نصر البابلي لفلسطين، وأخذهم أسرى وسبايا إلى العراق، اختبأوا داخل النص وتعاليم كتابهم المقدس التلمود، وظلوا تلك القبيلة الهائمة على وجهها عبر التاريخ كلما حدقت بها الخطوب اختبأت داخل النص وتعاليمه

وعلى هامش هذه الشعوب والقوميات التي قاومت الفناء، كان هناك الاف من الشعوب التي سادت ثم بادت وبقيت أثرا بعد عين، مثل شعوب الأنكا، والهنود الحمر، والبورتغيز في أستراليا، وسواها كثير الذين لم يستطيعوا أن يكونوا رداء يقيهم شر عوادي الدهر وأسباب الفناء.

واليوم ونحن شعوب تعتمد على الآخر في كل أمرها من الإبرة حتى جهاز الحاسب.. أين سنختبئ عن طوفان العالمية والكوزموبوليتان؟

بالتأكيد الحل لن يكون عبر العدوانية وإشهار سيوفنا ضد العالم ولن يكون عبر الفرار والتقهقر إلى الخلف، بل حتما الانفراجة ستكون عبر الإقدام والمشاركة وإحداث فرق والتفوق الحضاري.. الفاعلية والانتاجية والمشاركة الحضارية في المسيرة العالمية هي قارب النجاة الوحيد.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16613
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع50077
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر709176
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55625655
حاليا يتواجد 2863 زوار  على الموقع