موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

الذين اختبأوا داخل النص

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ما الذي يمنح بعض الشعوب أو القوميات المناعة ضد الاندثار والتلاشي؟ ما الترياق الذي يحمي بعض الجماعات العرقية (دون البقية) من الخضوع للصيرورة الزمنية المتبدلة المتغيرة البائدة المبيدة؟

 

عبر التاريخ كان هناك نزال لم يتوقف بين الانسان وبين قوانين الفناء والموت، وعبر هذه المعركة القديمة الطويلة خلقت الجماعات مخابئء ودروعا تلوذ بها عن عواصف الفناء وتمنحها غطاء واقيا من أسيد الزمن.

بعض الشعوب استجارت بالجغرافيا كالصين التي لاذت بسورها العظيم الذي يحجبها عن شرور العالم ويحجب العالم عن شرورها، حتى جيوش الأرض كانت تهاب الاقتراب منها فقد قال نابليون يوما (دع المارد الأصفر في غفوته).

الجغرافيا ايضا حمت الجزر الإنجليزية المبحرة وسط عتمة الأطلسي بين المطر والضباب، ورغم أن الإنجليز يتشاركون مع أوروبا العرق الأنجلو ساكسوني، إلا أنهم يصرون على الهوية المستقلة، لغة وأسلوبا وثقافة وكنيسة انجيلكانية ولتأكيد هذه الاستقلالية (لم ينضموا إلى الاتحاد الأوروبي) وبقيت تلك الجزر تحمي القومية الإنجليية من التلاشي وسط الخضم الأوروبي الكبير.

وما بين عرب بائدة وعرب عاربة هاجرت قبائل وبقيت أخرى وتفتتت وتلاشت الثالثة، وتعاصرت كل من قبيلتي قريش، وقبيلة حنيفة، وكانت قبيلة حنيفة عظيمة قطنت وسط الجزيرة بلاد خير، ذات زرْع وماشية، بقرى عامرة، وعيون جارية، ونعم سارحة، حتى إنها كانت تمد الحجاز وقريش بالزاد والميرة فلما أسلم ملكها ثمامة الحنفي، حجب عن قريش (الميرة)، ولم يردها إلا بعد أن أمره الرسول صلى الله عليه وسلم بردها كما ورد في سيرة ابن هشام، ورغم عظم قبيلة حنيفة وسطوتها فإنها بادت وبقيت قريش كونها خُصت بالرسالة المحمدية تقيها الفناء.

الأتراك من الأثنيات العرقية التي شاركت في المشهد السلامي بكثافة، لكن الأمر الذي كان يحميهم من التلاشي والاندغام في العرب.. هو ساحة المعركة، فهم قواد جيوش ذوو شدة وبأس في المعارك ابتداء من جيش المعتصم وأحمد بن طولون، مرورا بالدولة العثمانية، وصولا إلى القائد العسكري أتاتورك، عندما تهاوت الخلافة العثمانية، وكادت الدول العظمى أن تتقاسم تركيا، لاذ الأتراك بساحة معركة (قاليبولي) التي انتصر بها أتاتورك، ونجا بهويتهم التركية واستغرقتهم عملية التتريك منذ ذلك الوقت حتى إنه يقال بأنهم ترجموا الأذان إلى التركية.

اليهود بعد غزوة نبوخذ نصر البابلي لفلسطين، وأخذهم أسرى وسبايا إلى العراق، اختبأوا داخل النص وتعاليم كتابهم المقدس التلمود، وظلوا تلك القبيلة الهائمة على وجهها عبر التاريخ كلما حدقت بها الخطوب اختبأت داخل النص وتعاليمه

وعلى هامش هذه الشعوب والقوميات التي قاومت الفناء، كان هناك الاف من الشعوب التي سادت ثم بادت وبقيت أثرا بعد عين، مثل شعوب الأنكا، والهنود الحمر، والبورتغيز في أستراليا، وسواها كثير الذين لم يستطيعوا أن يكونوا رداء يقيهم شر عوادي الدهر وأسباب الفناء.

واليوم ونحن شعوب تعتمد على الآخر في كل أمرها من الإبرة حتى جهاز الحاسب.. أين سنختبئ عن طوفان العالمية والكوزموبوليتان؟

بالتأكيد الحل لن يكون عبر العدوانية وإشهار سيوفنا ضد العالم ولن يكون عبر الفرار والتقهقر إلى الخلف، بل حتما الانفراجة ستكون عبر الإقدام والمشاركة وإحداث فرق والتفوق الحضاري.. الفاعلية والانتاجية والمشاركة الحضارية في المسيرة العالمية هي قارب النجاة الوحيد.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23923
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع61394
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر682308
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48195001