موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

حصانة دبلوماسي وراتب وزير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يقال إن اليابانيين عندما سئلوا عن سر تفوق نظامهم التعليمي قالوا:- عطينا المعلم حصانة دبلوماسي وراتب وزير.

واليوم ونحن نشهد مقاربة ملف المعلم بهذا المشروع الاستثنائي (سواء على مستوى الكم أو الكيف) الذي أعلنه وزير التعليم قبل يومين..

سنعي أن هناك يدا خبيرة استطاعت أن تضع يدها على الداء، أو أحد أهم المعضلات التي كان قطاع التعليم يعاني منها، وهو إهمال دور المعلم وتغييبه على مستوى الجودة النوعية والتأهيل والتدريب رغم كونه قاعدة المثلث التعليمي ما بين طالب ومنهج ومعلم، فقد كان وضع المعلم الوظيفي لايختلف عن وضع أي موظف أرشيف في دائرة حكومية.

 

بالطبع هذا المعلم كان بعيدا عن البعثات ما بطن منها داخليا أو ظهر خارج البلاد، أو التأمين الصحي، غياب البدلات والحوافز المرتبطة بمقدار الجهد المبذول اثناء اليوم المدرسي

ما خلق حالة من الإحباط ونبرة من التذمر نسمعها بوضوح في قطاع التعليم، حيث كانت الوزارة تأخذ مكانة الخصم في غالب الأحيان.

بينما تقييم الأداء الوظيفي لاتنعكس نتائجه على البدلات والحوافز المقدمة للمعلم أو المعلمة، سمعنا أن هناك رخصة معلم لابد أن تجدد كل عدد معين من السنوات لكنها ما برحت تائهة داخل دهاليز الوزارة. المعلم بين يديه أغلى ثروة قومية (الأدمغة) لابد أن يمنح رخصة ممارسة مهنة تماما كرخصة الطبيب الممارس، الذي لابد أن يحضر مؤتمرات ويقدم أوراق عمل، ويحضر ورشا عالمية، ويخضع لاختبارات كفاية، حتى يستطيع تجديد الرخصة.

بالفعل نقف احتراما لهذا القرار الريادي الذي استهدف قاعدة المثلث التعليمي

بقي هناك صلاحية إدارية مهمة لابد أن توضع في يد المسؤول وهي أن المعلم غير الراغب في التطوير أو التحسين أو إحداث فرق، لابد أن يقصى عن المهنة ببساطة ويفقد امتيازاتها، لاسيما معلم الابتدائي، فأطفالنا يدخلون المدارس وهم علامة استفهام كبرى محتشدة بالفضول والدهشة، ويغادرونها على شكل نقطة سوداء آخر السطر.

أيضا من الأمور التي تلفت النظر في كلمة الوزير هو تأكيده على دعم وتفعيل مراكز الأحياء أي استثمار مباني المدارس بعد نهاية اليوم المدرسي.

فنحن انتقلنا إلى المدن الكبرى ونحمل معنا ثقافة البلدات الصغيرة، حيث المحيط العائلي والاجتماعي هو الذي يحقق رغبات الفرد في التواصل والترفيه والمعرفة وتداول الثقافة الجمعية.

الآن الفضاء المدني الحديث المترامي الأطراف له اشتراطاته، والمجتمع الصغير قطعت لحمته أنحاء المدينة الكبيرة، وهذا من شأنه أن يخلق اغترابا وخواء اجتماعيا خلف الأسوار العالية، المؤسسات الثقافية.. لاجتماعية.. باتت ضرورة حتمية لسكان المدن لتعويض الغياب وللتواصل والترفيه وتلبية الحاجة الفطرية داخلنا للعيش وسط الجماعة.

وبالطبع ستكون مراكز الأحياء محاضن مهمة لترميم النقص.

ولكن هنا لابد أن نعي أن سقف تطلعات هذا الجيل بات مرتفعا جدا، ووسط هذا الزخم المعرفي الذي يحققه له العالم الافتراضي، لم يعد يقبل بذلك الخطاب التقليدي الوعظي والمستهلك والذي يحاول أن يفرض وصاية على فضوله وذكائه وأسئلته..

مراكز الأحياء، لابد من خلال منظور مستنير أن تختزل داخلها القيم التاريخية والثقافية والمعرفية من ناحية، ولابد أن يكون هناك احتفاء بكل ما هو جديد ومختلف، أيضا لابد أن يكون هناك اهتمام بالآداب والفنون داخلها لأنها هي التي ترهف الذوق وتشحذ ذائقة الإحساس بالجمال، وإذا غابت هذه الرهافة الإنسانية حل بدلا منها كل ما هو عنيف ومتوحش، تماما كالمشاهد التي نشاهدها من تحطيم الممتلكات العامة وتمزيق الكتب.

مراكز الأحياء لابد أن تكون أمرا مختلفا تماما عن المعسكرات الصيفية التي كانت تجيش اتباعا للأنظمة الإرهابية.

مراكز الأحياء إن لم تقدم نشاطا استثنائيا برؤية مختلفة وأنشطة محفزة وذات مردود ايجابي فسيعزف عنها الجميع ستتحول إلى مراكز مهجورة مستنزفة للميزانية.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16612
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع48527
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر841128
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50817779
حاليا يتواجد 2425 زوار  على الموقع