موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

طواف في تاريخ يهود العراق (1- 15)

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يستهوي تاريخ اليهود الكثير من الدارسين والباحثين وبحث في هذا الحقل الواسع والمتنوع والعميق الكثير منهم وأصدروا الكتب والبحوث التي أصبحت مصادر علمية لكل من يريد التعرف على هذا التاريخ الثر والزاخر،

وتمتليء رفوف مكتبات الجامعات العراقية بالكثير من بحوث الماجستير والدكتوراة التي تناولت جوانب عديدة من حياة يهود العراق، ورغم مغادرة غالبية يهود العراق أرض الرافدين بداية خمسينيات القرن العشرين إثر الحملة المنظمة التي خططت لها ونفذتها بدقة متناهية المنظمات الصهيونية التي عمدت على تجميع اليهود من الشتات والدفع بهم للذهاب إلى فلسطين قبيل إعلان دولة اسرائيل عام 1948 وبعد ذلك، ونجحت تلك المخططات في تهجير يهود العراق واليمن ومصر والمغرب وسوريا بالتزامن مع جذب اليهود من أوروبا وبقية اصقاع الأرض، ويتفق الكثير من الدارسين والباحثين على أن يهود العراق قد أدوا دورا بارزا ومتميزا في بناء دولة إسرائيل، إذ كان من بين اﻠ(124 الف يهودي ) الذين غادروا العراق الكثير من أصحاب الشهادات والمتعلمين إضافة إلى ثمة الكثير من التجار والعاملين في مجال البنوك والصيرفة، ووصل الكثير من اليهود العراقيين إلى مراكز متقدمة في السلطة الإسرائيلية.

 

قبل عدة سنوات بثت وكالات الأنباء خبرا يقول إن بنيامين بن اليعازر الذي شغل منصب وزير الدفاع ومناصب رفيعة أخرى في إسرائيل قد هدد ليبرمان بأنه (سيشويه شويا) باللهجة العراقية، أردف بن اليعازر أن على ليبرمان ألا ينسى أن (أي بن اليعازر عراقي)، وهو بالفعل من يهود العراق الذين هاجروا ضمن آلاف اليهود العراقيين بداية خمسينيات القرن الماضي. وتصدر كلام اليعازر الصفحات الأولى في كبريات الصحف الإسرائيلية.

في مناسبات كثيرة يذكر عراقيون أنهم التقوا يهودا في مدينة لندن تحديدا وأن هؤلاء يسألون بلهفة كبيرة عن بغداد واحيائها وشوارعها وأزقتها، ويتوق غالبية هؤلاء للعودة للعراق والعيش فيه أو الزيارة على اقل تقدير، لكن السياسة غلبت المشاعر الحقيقية للشعوب وباعدت بين الجيران والأحبة ومازالت تباعد بين الكثيرين.

الكثير من اليهود العراقيين مازالوا يتناولون الأكلات العراقية المشهورة مثل (الباجة والدولمة والتشريب والكباب) وهناك حي في تل أبيب يزخر بالأجواء العراقية، وللمقام العراقي حضوره الواسع بين يهود العراق داخل إسرائيل وخارجها فما زال الكثيرون يستمعون هذا الطراز من الغناء وهناك من يؤديه ايضا.

إن التفتيش في محطات يهود العراق يذهب بالمرء إلى عوالم وحقائق كثيرة تكشف في مجملها حقيقة التعايش بين العراقيين عبر آلاف السنين أمضاها الناس بمحبة وتآلف وتكامل، لا يشعرون بالتفرقة ولا يفرق أحدهم الآخر لا دين ولا مذهب ولا عرق، وتتأثث ذاكرة الجميع بالحب والتعاون والتكاتف، تجمعهم الأحياء والأزقة والأسواق والمقاهي.

تاريخ طويل، في هذا الطواف نتوقف عند محطات وحقائق، ونتذكر أن السياسة قد عبثت أولا بالمجتمع العراقي قبل أكثر من ستة عقود، فكان ثلم المجتمع وتعود محاولات الثلم والتفتيت اليوم مستهدفة العراق كاملا.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10459
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع39926
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر738555
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54750571
حاليا يتواجد 2355 زوار  على الموقع