موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

لا نحتاج لثوريين بل إلى رجال سياسة عقلاء!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ربما يكون العرب من اكثر الشعوب شكوى من بين شعوب للارض. علما انهم ربما من اقل شعوب الارض ممن دفع ثمن الاستعمار اقله تاريخيا. قارن مثلا باستعباد الهنود لمئات السنين من قبل بريطانية.

قارن مثلا في استعباد الافارقة السود وموت الملايين منهم وجلبهم كعبيد لمزارعهم في ما سمي العالم الجديد. قارب مع حرب الافيون مع الصين ومقتل الملايين من الصيين أو ضرب اليابان بالاسلحة النووية، أو قارن مع مقتل ملايين السكان الاصليين في الولايات المتحدة وكندا واستراليا... الخ. رغم كل ذلك يظل الشكوى هو الخطاب الذي تربى عليه الاجيال في الاقليم العربي.

 

معظم مصائب العرب من صنع ايديهم حسب رأيي. واغلب الحجج التي تساق ضد الاستعمار القديم في الكثير من القضايا حجج واهية هدفها التهرب من المسوؤلية والقاؤها على الآخرين.. الحدود المغربية الجزائرية مغلقة من عقود. والمواطن المغربي الذي يسكن خمسة امتار من الحدود الجزائرية ولديه اقرباء بحكم التداخل العائلي على الطرف الاخر من الحدود، عليه ان يذهب الى الرباط ومن ثم في الطائرة الى الجزائر، ومن ثم يذهب الى منطقة الحدود مع المغرب حيث بوسعه رؤية بيته من هناك. هل هذا معقول في القرن الواحد والعشرين. هل هذا مسوؤلية الاستعمار؟

الحدود العراقية السورية كانت مقفلة لعقود رغم وجود حزب واحد يدعو للوحدة مع بلاد بعيدة مثل موريتانية أو جزر القمر، وهو مغلق الحدود على بلدين جارين؟ هل هذا مسؤولية الغرب؟

تغيير الواقع يحتاج لجهد ولعمل والخطابات الفارغة باتت امرا غير مقبول. لا احد يطالب بوحدة عربية بالطريقة الهلامية التي كانت تطرح في السابق. يحتاج العرب الى اجراءات واقعية على الارض تحسن الواقع بالتدريج وتقرب العرب من بعضهم البعض. مثلا قطار عابر للحدود العربية يمكن للمرء فيه ان يسافر بلا تأشيرة، أو على الاقل باجراءات مخففة لكي يسافر الشباب العرب بسهولة، سواء للعمل أو الدراسة أو السياحة. وتبادل ثقافي ورياضي اشمل واجراءات حدودية وجمركية وثقافية واقتصادية... الخ من اجل جعل حياة الناس معقولة ومحترمة. كل هذه اجراءات ممكنة ولا تضايق احدا لكنها تسهل كثيرا من حياة الناس وتحافظ كل بلد على حدودها كما هي.

والامر لا يحتاج الى ثوريين بقدر ما يحتاج الى عقلاء وسياسيين ناضجين لا اكثر ولا اقل!

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم43088
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع77431
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر405773
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47918466