موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

لا نحتاج لثوريين بل إلى رجال سياسة عقلاء!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ربما يكون العرب من اكثر الشعوب شكوى من بين شعوب للارض. علما انهم ربما من اقل شعوب الارض ممن دفع ثمن الاستعمار اقله تاريخيا. قارن مثلا باستعباد الهنود لمئات السنين من قبل بريطانية.

قارن مثلا في استعباد الافارقة السود وموت الملايين منهم وجلبهم كعبيد لمزارعهم في ما سمي العالم الجديد. قارب مع حرب الافيون مع الصين ومقتل الملايين من الصيين أو ضرب اليابان بالاسلحة النووية، أو قارن مع مقتل ملايين السكان الاصليين في الولايات المتحدة وكندا واستراليا... الخ. رغم كل ذلك يظل الشكوى هو الخطاب الذي تربى عليه الاجيال في الاقليم العربي.

 

معظم مصائب العرب من صنع ايديهم حسب رأيي. واغلب الحجج التي تساق ضد الاستعمار القديم في الكثير من القضايا حجج واهية هدفها التهرب من المسوؤلية والقاؤها على الآخرين.. الحدود المغربية الجزائرية مغلقة من عقود. والمواطن المغربي الذي يسكن خمسة امتار من الحدود الجزائرية ولديه اقرباء بحكم التداخل العائلي على الطرف الاخر من الحدود، عليه ان يذهب الى الرباط ومن ثم في الطائرة الى الجزائر، ومن ثم يذهب الى منطقة الحدود مع المغرب حيث بوسعه رؤية بيته من هناك. هل هذا معقول في القرن الواحد والعشرين. هل هذا مسوؤلية الاستعمار؟

الحدود العراقية السورية كانت مقفلة لعقود رغم وجود حزب واحد يدعو للوحدة مع بلاد بعيدة مثل موريتانية أو جزر القمر، وهو مغلق الحدود على بلدين جارين؟ هل هذا مسؤولية الغرب؟

تغيير الواقع يحتاج لجهد ولعمل والخطابات الفارغة باتت امرا غير مقبول. لا احد يطالب بوحدة عربية بالطريقة الهلامية التي كانت تطرح في السابق. يحتاج العرب الى اجراءات واقعية على الارض تحسن الواقع بالتدريج وتقرب العرب من بعضهم البعض. مثلا قطار عابر للحدود العربية يمكن للمرء فيه ان يسافر بلا تأشيرة، أو على الاقل باجراءات مخففة لكي يسافر الشباب العرب بسهولة، سواء للعمل أو الدراسة أو السياحة. وتبادل ثقافي ورياضي اشمل واجراءات حدودية وجمركية وثقافية واقتصادية... الخ من اجل جعل حياة الناس معقولة ومحترمة. كل هذه اجراءات ممكنة ولا تضايق احدا لكنها تسهل كثيرا من حياة الناس وتحافظ كل بلد على حدودها كما هي.

والامر لا يحتاج الى ثوريين بقدر ما يحتاج الى عقلاء وسياسيين ناضجين لا اكثر ولا اقل!

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم48889
mod_vvisit_counterالبارحة47554
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع183975
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر976576
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50953227
حاليا يتواجد 3376 زوار  على الموقع