موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

«حلاق المؤمنين»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أستذكر أحيانا "حلاق المؤمنين" الذي كنت أمر به يوميا في طريقي إلى المدرسة. وكان الحلاق المفضل للمشايخ. واشتهر بأنه لا يحلق لحية ولا يستقبل حليقي اللحى. وفي تلك الأيام كان العرف الجاري بين المشايخ ومن حولهم، يعتبر حليق اللحية فاسقا. والفسق وصف يطلق في العرف الخاص كمقابل للإيمان. وكان مما درسته أيام الصبا إن "كاشف الرأس" قد يلحق بالفاسق، فلا يؤم الجماعة ولا تقبل شهادته، ومثله من يأكل في الطريق، لأنه يعتبر ناقص المروءة. وسمعت قبل مدة أن بعض القضاة لا يقبل شهادة أو تزكية ممن لا يغطي رأسه.

 

هذه بالتأكيد مسائل فرعية وصغيرة جدا. لكنها - وكثير من أمثالها - تحولت عند بعض الناس، في بعض الأوقات على الأقل، إلى صراط مستقيم، أو ربما إلى حد فاصل بين الكفر والإيمان. وحين يمر الزمن ويستذكر الناس المعارك التي أثارتها هذه المسائل، يأسفون على الوقت الذي أنفقوه فيها، والعداوات التي اكتسبوها من ورائها، ثم يسخرون من أنفسهم أو يسخرون من زمنهم.

بعد عشرين عاما من الآن سوف نستذكر – على سبيل التلطف – عدد المحرمات التي أصبحت حلالا، مثلما نستذكر اليوم فتاوى تحريم ركوب الدراجة وأكل الروبيان والعمل في البنوك والجمارك وجوال الكاميرا وتحية العلم وكثير من أمثالها.

التوسع في التحريم ظاهرة معروفة في المجتمعات التقليدية. فهو إحدى السمات الرئيسة لثقافتها التي تتسم بميل حمائي، يتمظهر غالبا على شكل مبالغة في اصطناع خطوط دفاع عما يعتبرونه جوهريا أو ضروريا. وهذا هو السبب الذي يحملهم على إلباس التقاليد ثيابا دينية أو التعامل معها كأخلاقيات مرتبطة بالدين.

بعبارة أخرى فلسنا إزاء سلوك ديني، بل ميول اجتماعية تلبس رداء الدين. ومن هنا فليس معيبا إن يقف فقيه ليقول إنه قد تراجع عن رأي أو فتوى سابقة له، لأن علمه اتسع، أو لأن الفهم العام والعرف الاجتماعي تغير. كما أنه ليس مطالبا بالاعتذار لمن أخذوا برأيه السابق، فقد فعلوه باختيارهم، وكانوا - مثل ما هم اليوم - عقلاء ومسؤولين عن خياراتهم الخاصة.

ليست هذه مشكلة على أي حال. المشكلة هي قسر الناس على رأي أو فتوى، نعلم – إجمالا – إنها قابلة للتغيير. هذا القسر قد يكون مخصصا حين تتبناه جهة حكومية مثل الوزارات أو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وقد يكون عاما حين يوصف معارضو ذلك الرأي بأنهم فسقة أو ملحدون أو معادون للدين، وأمثال تلك الأوصاف الفارغة.

زبدة القول إنه ليس من الحكمة قسر الناس على اتباع الفتوى، لا سيما في مواضع الاختلاف. خير للدين أن يتبع الناس تعاليمه وهم في راحة ويسر ورغبة، بدل أن يتبعوها مضطرين كارهين أو مستثقلين.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15955
mod_vvisit_counterالبارحة38380
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع15955
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر636869
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48149562