موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

«حلاق المؤمنين»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أستذكر أحيانا "حلاق المؤمنين" الذي كنت أمر به يوميا في طريقي إلى المدرسة. وكان الحلاق المفضل للمشايخ. واشتهر بأنه لا يحلق لحية ولا يستقبل حليقي اللحى. وفي تلك الأيام كان العرف الجاري بين المشايخ ومن حولهم، يعتبر حليق اللحية فاسقا. والفسق وصف يطلق في العرف الخاص كمقابل للإيمان. وكان مما درسته أيام الصبا إن "كاشف الرأس" قد يلحق بالفاسق، فلا يؤم الجماعة ولا تقبل شهادته، ومثله من يأكل في الطريق، لأنه يعتبر ناقص المروءة. وسمعت قبل مدة أن بعض القضاة لا يقبل شهادة أو تزكية ممن لا يغطي رأسه.

 

هذه بالتأكيد مسائل فرعية وصغيرة جدا. لكنها - وكثير من أمثالها - تحولت عند بعض الناس، في بعض الأوقات على الأقل، إلى صراط مستقيم، أو ربما إلى حد فاصل بين الكفر والإيمان. وحين يمر الزمن ويستذكر الناس المعارك التي أثارتها هذه المسائل، يأسفون على الوقت الذي أنفقوه فيها، والعداوات التي اكتسبوها من ورائها، ثم يسخرون من أنفسهم أو يسخرون من زمنهم.

بعد عشرين عاما من الآن سوف نستذكر – على سبيل التلطف – عدد المحرمات التي أصبحت حلالا، مثلما نستذكر اليوم فتاوى تحريم ركوب الدراجة وأكل الروبيان والعمل في البنوك والجمارك وجوال الكاميرا وتحية العلم وكثير من أمثالها.

التوسع في التحريم ظاهرة معروفة في المجتمعات التقليدية. فهو إحدى السمات الرئيسة لثقافتها التي تتسم بميل حمائي، يتمظهر غالبا على شكل مبالغة في اصطناع خطوط دفاع عما يعتبرونه جوهريا أو ضروريا. وهذا هو السبب الذي يحملهم على إلباس التقاليد ثيابا دينية أو التعامل معها كأخلاقيات مرتبطة بالدين.

بعبارة أخرى فلسنا إزاء سلوك ديني، بل ميول اجتماعية تلبس رداء الدين. ومن هنا فليس معيبا إن يقف فقيه ليقول إنه قد تراجع عن رأي أو فتوى سابقة له، لأن علمه اتسع، أو لأن الفهم العام والعرف الاجتماعي تغير. كما أنه ليس مطالبا بالاعتذار لمن أخذوا برأيه السابق، فقد فعلوه باختيارهم، وكانوا - مثل ما هم اليوم - عقلاء ومسؤولين عن خياراتهم الخاصة.

ليست هذه مشكلة على أي حال. المشكلة هي قسر الناس على رأي أو فتوى، نعلم – إجمالا – إنها قابلة للتغيير. هذا القسر قد يكون مخصصا حين تتبناه جهة حكومية مثل الوزارات أو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وقد يكون عاما حين يوصف معارضو ذلك الرأي بأنهم فسقة أو ملحدون أو معادون للدين، وأمثال تلك الأوصاف الفارغة.

زبدة القول إنه ليس من الحكمة قسر الناس على اتباع الفتوى، لا سيما في مواضع الاختلاف. خير للدين أن يتبع الناس تعاليمه وهم في راحة ويسر ورغبة، بدل أن يتبعوها مضطرين كارهين أو مستثقلين.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27188
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع27188
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر686287
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55602766
حاليا يتواجد 2783 زوار  على الموقع